مقالات

الحاسب العملاق هي أجهزة حاسب قوية جدًا ذات قدرة معالجة عالية. عادة ما تكون كبيرة الحجم

جدول ال

الحاسب العملاق هي أجهزة حاسب قوية جدًا ذات قُدرة مُعالجة عالية. عادة ما تكون كبيرة الحجم ، هناك أنواع كثيرة للحواسيب، حيث إن كل نوع من هذه الأنواع يتميز بالعديد من الصفات والخصائص والإمكانيات التي تتميز عن غيرها منها: “الحاسوب المركزي”، “الحاسوب الشبكي”، “الحاسوب الشخصي“، “الحاسوب المكتبي“، وغيرها، فأيً من هذه الأنواع يمتلك قدرة معالجة عالية وحجم كبير ؟ هذا ما سنجيب عليه في مقالنا.

الحاسب العملاق هي أجهزة حاسب قوية جدًا ذات قدرة معالجة عالية. عادة ما تكون كبيرة الحجم

الحاسب العملاق هي أجهزة حاسب قوية جدًا ذات قدرة مُعالجة عالية. عادة ما تكون كبيرة الحجم ، صحيحة، فالحواسيب العملاقة عبارة عن حاسوب ذو إمكانيات عالية وهائلة، حيث إنه يتم استخدامه للقيام بمعالجة كم كبير من البيانات، حيث إنه لديه القدرة على تخزين كم هائل جدا من البيانات والمعلومات والبرامج، ولا يصلح للاستخدام الشخصي، كما ولا يمكن استخدامه على مستوى مؤسسة محدودة، بل يتم استخدامه على نطاق دولي كبير وواسع .[1]

مواصفات الحاسب العملاق

  • 1000 تريليون عملية في الثانية.
  •  يأخذ مساحة قدرها 3000 متر مربع.
  • يزن 200000 kg تقريباً.
  • المعالج ( 6,948 dualcore AMD ).
  • نظام التشغيل ( Linux Enterprise version 5.0 ).

استخدامات الحاسب العملاق

وتلعب أجهزة الحاسوب العملاقة دوراً هاماً في مجال العلوم مثل ميكانيكا الكم، التنبؤ بالطقس، أبحاث المناخ، التنقيب عن النفط والغاز، النمذجة الجزيئية (حوسبة تركيب وخواص المركبات الكيميائية، الجزيئات البيولوجية، البوليمرات والبلورات)، المحاكاة الفيزيائية (مثل محاكاة الطائرات في أنفاق الرياح، محاكاة تفجير الأسلحة النووية وأبحاث الاندماج النووي).

شاهد أيضًا: حاسب مركزي يوفر خدمات مختلفة لأجهزة الحاسب الأخرى.

معلومات عن الحاسب العملاق

  • أجهزة الحاسوب العملاقة قدمت في الستينات، وصممت في البداية من قبل “سيمور كراي”.
  • ويمكن لأجهزة الحواسيب العملاقة في القرن 21 أن تستخدم أكثر من 100,000 معالج (بعضها وحدات رسم) متصلة بواسطة اتصالات سريعة.
  • الحاسوب العملاق يستهلك كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية، ويحول الغالبية العظمى منها تقريباً إلى حرارة والتي تتطلب عملية التبريد، وعلى سبيل المثال 4 ميجاوات * 0.10 دولار لكل كيلو وات تصبح النتيجة الإجمالية 400 دولار في الساعة أو حوالي 3.5 مليون دولار في السنة.
  • كشفت الصين في عام ٢٠١٣ عن أسرع حاسوب عملاق في العالم متفوقاً على الحاسوب العملاق الأمريكي حيث تصل سرعته نحو 30.65 بيتافلوب في الثانية، في مقابل 17.59 بيتافلوب للجهاز الأميركي.

الحاسب العملاق هي أجهزة حاسب قويّة جدًا ذات قدرة معالجة عالية. عادة ما تكون كبيرة الحجم ، سؤال تمت الإجابة عليه، وتبين بأن الحواسيب العملاقة أجهزة حاسب قوية جدا ذات قدرة معالجة عالية يمكنها إجراء ملايين الحسابات في نفس الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى