منوعات

يسبب التسمم.. مواطن يثير جدلا بسؤاله عن اضرار إعادة تسخين الأرز.. وطبيب يحذر


02:30 م


الأحد 18 يونيو 2023

كتبت- روان شريف:

نشر أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، منشورا في إحدى مجموعات محبي الطعام الشهيرة عبر “فيسبوك”، منشورا يتساءل فيه عن أضرار تسخين الأرز مشيرا إلى إنه قد يسبب تسمم لمن يتناوله بعد التسخين.

وأحدث المنشورجدلا واسعا بين رواد التواصل الاجتماعي، معلقين: “المشكلة مش في تسخين الرز، المشكلة انه لازم يتشال في التلاجة بعد طهيه بأقل من ساعة لتقليل فرص نمو بكتيريا التسمم عليه، في الحالة دي هيكون آمن للتسخين والأكل من جديد، بشرط ان الموضوع ده يتم لمرة واحدة فقط .. يعني يتطبخ يتشال في التلاجة أو الفريزر خلال 60 دقيقة، يخرج بعد مدة يتسخن ويتاكل واللي يفيض منه يترمي خلاص”، “الرز بيتطبخ مرة واحدة بس و يترمي مينفعش يبات عشان في باكتريا بتيجي فيه اسمها “bacillus cereus” حتي الاوتيلات كلها من شروط سلامة العذاء الرز مينفعش يحصله تبريد و يتشال ف التلاجة و يطلع يتسخن لا لازم استخدام مرة واحدة بس و يترمي”، “ازاي احنا بناكله متسخن من صغرنا ومحصلش حاجة!”.

وقالت الدكتورة مايسه زيتون، استشاري التغذية العلاجية، إن إعادة تسخين الطعام مرة أخرى بعد طهيه، قد يصيب صحتك بأضرار بالغة، وأحيانا يؤدي للتسمم، إلا في حالة واحدة.

وأوضحت استشاري التغذية العلاجية، في تصريحاتها لـ “مصراوي”، أن كل نوع من الطعام يحتوي على مجموعة من البكتيريا، تغلف الطعام وتحيطه من مختلف الجوانب، وعند ترك الأكل بعد التسوية في درجة حرارة تتراوح ما بين 4 و6 درجات مئوية، تتحرر البكتيريا وقد تسبب تسمم غذائي.

وتابعت زيتون: “عشان كدة لازم بعد طهي الأكل وتبريده، ندخله التلاجة مباشرة، عشان البكتيريا متتحررش وتسبب ضرر للصحة”.

وأردفت الدكتورة مايسه زيتون، أنه عند طهي الأرز ووجود بقايا بعد أكله، يجب أخذ الجزء المراد تسخينه منه فقط من الثلاجة وتسخينه على درجة حرارة تتخطى الـ 60 درجة مئوية، ويجب مراعاة تسخينه مرة واحدة فقط، وفي حالة عدم تناول الجزء الذي تم تسخينه كله، عليك التخلص من الجزء الباقي، وعدم تسخينه مرة أخرى حتى لا يفسد.

وأضافت مايسه، أنه لا يجب ترك الطعام بعد طهيه أكثر من ساعتين خارج الثلاجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى