اقتصاد

حاسبات الفوركس التي يجب عليك إتقانها

يمكنك من خلال الحسابات الدقيقة، وإدارة المخاطر، التفرقة بوضوح بين نجاح وفشل أي صفقة عن طريق الأرقام. فالأرقام لا يمكنها ان تخدعك، عكس مشاعرك أو توقعاتك، وخصوصا في سوق حيوي مثل الفوركس. ولكن هل يمكنك ان تقوم بكل العمليات الحسابية بشكل يدوي ودوري خلال اليوم، وان كان لديك الوقت، هل تضمن دقة حساباتك وخصوصا ان كان اليوم مضغوطاً وعصيباً؟

لحسن الحظ، قد تم إبتكار الحاسبات للفوركس، التى يمكنها ان تقوم بتبسيط عمليات التداول، مما يسمح لك إجراء حساباتك بسهولة وسرعة بإستخدام الأسعار الفعلية الوقتية لسوق الفوركس. يمكنك ان تجد مجموعة كبيرة من حاسبات الفوركس، بما في ذلك آلة حاسبة لقيمة البيب (النقطة)، وآلة حاسبة لقيمة الهامش وغيرهم. وسوف نتحدث بإستفاضة أكثر عن انواع الحاسبات التى يمكنك استخدامها.

آلة حاسبة للبيب (النقطة)

إن فهم قيمة البيب أمراً بالغ الأهمية عند تداول الفوركس، وخصوصاً إن كنت تنوي ان تكون قراراتك مبنية على حسابات دقيقة. النقطة، أو نقطة سعر الفائدة، تقيس تذبذب زوج العملات. وعادة ما يتم تسعيرها حتى أربعة أرقام عشرية (0.0001). ومع ذلك، فإن أزواج العملات التي تحتوي على الين الياباني (JPY) يتم تسعيرها إلى رقمين عشريين فقط (0.01).

يعمل سوق العملات من خلال أزواج العملات. EUR / USD (اليورو / الدولار الأمريكي)، على سبيل المثال، هو زوج عملات شائع، ويمثل اثنين من أكثر العملات تداولاً على نطاق واسع في تداول العملات الأجنبية. اليورو، في حالة اليورو / الدولار الأمريكي، يعمل كعملة أساسية، والتي يتم تحديدها دائماً بسعر وحدة واحدة. يحدد السعر أو العملة المقابلة قيمة العملة الأساسية. تم تحديد سعر EUR / USD عند 1.3000 دولار مما يعني أن 1 يورو تم تقييمه عند 1.30 دولارًا أمريكياً بسعر السوق الحالي.

إذا كانت عملة التسعير هي نفسها عملة الحساب (بالدولار الأمريكي) ، تكون قيم النقطة كما يلي:

  •         العقد الميكرو (1،000 وحدة) يمثل 0.10 دولار أمريكي لكل حركة للنقطة.
  •         العقد المصغر (10000 وحدة) يساوي 1.00 دولار أمريكي لكل نقطة.
  •         العقد القياسي (100،000 وحدة) يمثل 10.00 دولار أمريكي لكل نقطة.

إذا كانت عملة الحساب هي نفس العملة الأساسية في زوج العملات، يتم العثور على قيمة النقطة بقسمة نقطة واحدة (0.0001) على قيمة زوج العملات ثم ضرب هذه القيمة في حجم العقد (الوحدات).

آلة حاسبة الهامش

ببساطة، الهامش هو الإيداع الذي يطلبه وسيط فوركس CFD الخاص بك من أجل بدء الصفقات واستخدام الرافعة المالية. لاستخدام حاسبة الهامش، ما عليك سوى إدخال عملة حسابك وزوج العملات الذي يتم تداوله ورافعة حسابك وحجم التداول. ثم تعرض الآلة الحاسبة الهامش المطلوب لتداول هذا المركز المحدد بعملة حسابك.

الحساب اليدوي لقيمة الهامش

  1.     عملة الحساب وعملة الأساس متطابقتين:  يتم حساب الهامش بقسمة نسبة الرافعة المالية للحساب. على سبيل المثال، الرافعة المالية للحساب عند 1: 100 تعادل 0.01 أو 1.00٪ هامش من القيمة الاسمية. لذلك، فإن تداول اللوط القياسي (100،000 وحدة) يساوي 1،000 دولار أمريكي.

 

  1.     عملة الحساب وعملة التداول (الاقتباس) متطابقتان: يتم إيجاد على ذلك بضرب قيمة المركز النظري في السعر الحالي لزوج العملات، مع هذه القيمة ثم مضروبة في نسبة الهامش.

 

  1.     عملة حساب مختلفة عن زوج العملات المتداول: تتم إضافة عملة الحساب بشكل فعال إلى عملة تسعير زوج العملات. الحساب القائم على تداول الجنيه الإسترليني EUR / USD يتطلب من المتداول مضاعفة قيمة المركز في معدل EUR / GBP الحالي ثم مضاعفة هذه القيمة في نسبة الهامش.

الملخص

يمكن لأنواع كثيرة من الحاسبات لتدوال الفوركس تسهيل وتسريع عملية التداول وجعها شيقة أكثر بكثير. كما أن نسبة نجاح صفقاتك في التداول، مبنية على مقدار تحليلك وفهمك للأسواق المالية. فكلما أستخدمتك حاسبات التداول، كلما زادت فرصة نجاحك. قد تحدثنا عن آلة حاسب الهامش وهي نسبة (مكسب) الوسيط، وكذلك آلة حاسبة للبيب (النقطة) وهي فرق تذبذب أسعار ازواج العملات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى