اقتصاد

“سكاتك” النرويجية: نهدف لإنتاج 40 ألف طن من الميثانول الأخضر سنويا بمصر


11:56 ص


الأربعاء 13 سبتمبر 2023

كتب- أحمد والي:

بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع تيرييه بيلسكوج الرئيس التنفيذي لشركة “سكاتك” النرويجية الرائدة في مجال حلول الطاقة الخضراء، مستجدات تنفيذ الشركة النرويجية لمشروع إنتاج الميثانول الأخضر، والذى يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط.

وفقا لبيان من وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم الأربعاء، قال رئيس الشركة النرويجية إن مشروع إنتاج الميثانول الأخضر من المستهدف إنشاؤه في محافظة دمياط للاستفادة من قربه من مدخلات إنتاج الميثانول الأخضر، وتتمثل تلك المدخلات في (مياه البحر المالحة، وثاني أكسيد الكربون الحيوي المنتج من مصنع الشركة المصرية للإيثانول الحيوي).

وأضاف أن هذا المشروع يستهدف إنتاج 40 ألف طن سنويا من الميثانول الأخضر، بينما يستهدف مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء التي تعمل الشركة على تنفيذه إنتاج 150 ألف طن سنوياً من الأمونيا الخضراء من خلال إنتاج 26 ألف طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر، وتحويلها إلى أمونيا خضراء بمصنع شركة موبكو في دمياط.

وأشار إلى اهتمام الشركة النرويجية البالغ بالاستثمار في مصر، وتنفيذ هذه المشروعات المهمة لتوفير منتجات كيماوية خضراء عالية الجودة، في ظل تزايد الطلب العالمي عليها.

ويأتي تنفيذ مشروع الميثانول الأخضر بالتعاون بين الشركة النرويجية وشركتي أنربك، والمصرية للإيثانول الحيوي، ومشروع إنتاج الأمونيا الخضراء بالتعاون بين الشركة النرويجية وشركتي القابضة للبتروكيماويات، وموبكو، وفقا للبيان.

وخلال اللقاء، أكد الملا أن المشروعين يأتيان في إطار توجه الدولة للاقتصاد الأخضر، وخطوة جديدة تضاف لجهود قطاع البترول في خفض الانبعاثات، وإزالة الكربون، وتنفيذ مشروعات للطاقة الخضراء الصديقة للبيئة؛ والتي تحظى بدعم كبير من القيادة السياسية.

وأشار الملا إلى أن الشركة النرويجية تعد إحدى كبريات الشركات العالمية الرائدة في مجالات الطاقة الخضراء، وأن هذه المشروعات تسهم في تنفيذ أهداف استراتيجيات قطاع البترول للتنمية المستدامة، وخفض الانبعاثات.

وستوفر تلك المشروعات إمكانية التصدير للدول الأوروبية والآسيوية، مما يضع مصر ضمن الدول الرائدة في تصنيع المنتجات الكيماوية الخضراء، والمصدرة لها، وفقا للوزير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى