مقالات

مساهمو “تسلا” يقرون حزمة تعويضات ضخمة لإيلون ماسك


01:02 م


الجمعة 14 يونيو 2024

تكساس – (د ب أ):

أقر المساهمون في شركة تسلا مرة أخرى حزمة مدفوعات بعدة مليارات من الدولارات لصالح الرئيس التنفيذي للشركة الأمريكية المصنعة للسيارات إيلون ماسك، وذلك بعد أن ألغت محكمة أمريكية في يناير الماضي صفقة تم الموافقة على في الأصل في عام 2018.

ولا تعني إعادة الموافقة، التي تمت خلال الاجتماع السنوي لتسلا أمس الخميس، أن ماسك سوف يحصل تلقائيا على الحزمة وذلك نظرا لأنه لا يزال يواجه المزيد من العقبات القانونية بشأن صفقة الـ56 مليار دولار.

وصوت المساهمون أيضا لصالح النقل القانوني لمقر شركة تسلا من ديلاوير إلى تكساس، وفقا لما أعلنته الشركة في أعقاب الاجتماع.

يشار إلى أنه في عام 2018، صوتت أغلبية تبلغ 73% من المساهمين لصالح منح ملياردير التكنولوجيا ماسك حزمة الأسهم، والتي تضمنت الحق في الحصول على الملايين من أسهم تسلا على دفعات إذا حققت الشركة عددا من الأهداف الطموحة على مدار ما يصل إلى 10 سنوات.

ومع ذلك، فقد رفع أحد المساهمين دعوى قضائية ضد القرار.

وتنص الصفقة المطروحة على الطاولة على حصول ماسك على حوالي 300 مليون سهم من أسهم تسلا على دفعات بسعر عام 2018 إذا حققت تسلا سلسلة من الأهداف على مدى فترة تصل إلى 10 سنوات، بما في ذلك زيادة قيمة الشركة في سوق الأسهم من حوالي 50 مليار دولار إلى 650 مليار دولار.

وبناء على هذا الهدف، تم تقدير قيمة الحزمة بنحو 56 مليار دولار.

وبعد النمو السريع وبفضل الدعاية المحيطة بالسيارات الكهربائية في ذلك الوقت، حققت تسلا سريعا هدف الـ 650 مليار دولار. وفي بعض الأحيان، تجاوزت القيمة السوقية للشركة تريليون دولار، مما يعني أن حزمة مكافآت “ماسك ” كانت تبلغ مؤقتا حوالي 100 مليار دولار.

وتباطأ الطلب بشكل ملحوظ منذ ذلك الحين، وتبلغ قيمة تسلا الآن حوالي 580 مليار دولار في سوق الأسهم.

وفي الأشهر الأخيرة، هدد “ماسك” بأنه يمكنه المضي قدما في تطوير منتجات الذكاء الاصطناعي في أماكن أخرى إذا لم يحصل على صلاحيات إضافية من حقوق التصويت، وهو ما ستمنحه حزمة المدفوعات. وأدى ذلك إلى رفع دعوى قضائية جديدة من المستثمرين في ولاية ديلاوير أمس الخميس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى