مقالات

مباشر| صلاة الخسوف في المسجد الحرام.. اعرف فضلها وكيفية صلاتها


10:26 م


السبت 28 أكتوبر 2023

كـتب- علي شبل:
أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين عن إقامة صلاة الخسوف اليوم السبت وذلك في تمام الساعة العاشرة مساءً، وسيكون الشيخ د. بندر بليلة إمام صلاة الخسوف، ومن المتوقع أن تحدث ظاهرة خسوف جزئي للقمر، وهذا الخسوف يمكن مشاهدته بالعين المجردة في عدة مناطق حول العالم منها المملكة العربية السعودية ومعظم مناطق أوروبا وأفريقيا وآسيا وأستراليا.

صلاة الخسوف

ما هي صلاة الخسوف؟

صلاة الكسوف أو الخسوف هي صلاة تُصلى أثناء وقوع الخسوف الشمسي أو الخسوف القمري، عبارة عن ركعتين، وفي كل ركعة يكون هناك قيامان أو وقوفين، حيث يُقرأ في كل وقوف الفاتحة وما تيسر من القرآن، بعد الوقوفين يأتي ركوعان وسجدتان، وتُقام صلاة الكسوف عندما تكون الشمس أو القمر مظللين جزئيًا أو كليًا بسبب تداخلهما في مدار الأرض.
فضل صلاة الخسوف
فضل صلاة الخسوف يتجلى في ذكر الله والإستغفار والتكبير والصدقة والنقرب إلى الله، والتفكر في آياته وتدبر معانيه أثناء صلاة الكسوف، كما قال النبي (صلى الله عليه وسلم) في بعض الروايات: “فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا”.
كيفية صلاة الكسوف والخسوف
تكون صلاة الكسوف من ركعتين في كل ركعة، يقرأ سورة الفاتحة وسورة طويلة في الركعة الأولى، ثم يركع طويلاً ويقوم. بعد الركوع، يُحمد الله، ولا يسجد في هذه الركعة، في الركعة الثانية يقرأ سورة الفاتحة وسورة طويلة مرة أخرى، ثم يركع مرة أخرى ويقوم،ثم يسجد سجدتين طويلتين ولا ينبغي الإطالة في الرفع من الركوع الثاني أو الجلوس بين السجدتين أو التشهد، ولكن من المستحب إطالة القراءة.

اقرأ أيضًا:
هل هي بدعة؟.. الإفتاء توضح حكم الرقية بالقرآن الكريم للعلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى