اقتصاد

إنفينيتي باور تتعاون مع مجموعة كوبلوزوس بمشروعات الطاقة المتجددة


03:19 م


الأربعاء 17 مايو 2023

كتب- علاء حجاج:

وقعت مجموعة كوبلوزوس، من خلال شركتها التابعة دامكو للطاقة، وشركة إليكا البحر المتوسط للربط الكهربائي، وإنفنيتي باور، على مذكرة تفاهم لدراسة إمكانية الدخول في شراكة لتطوير عدد من مشروعات الطاقة المتجددة التي ستمد خط GREGY للربط الكهربائي بمصدر مستدام للطاقة المتجددة.

ويتضمن مشروع GREGY-أو مشروع الربط الكهربائي للطاقة الخضراء لليونان، القيام بالربط الكهربائي المباشر بين مصر واليونان من خلال كابلات بحرية بقدرة 3,000 ميجاوات، مع إمكانية النقل الكهربائي في الاتجاهين، بحسب بيان صحفي صادر عن شركة إنفينيتي اليوم الأربعاء.

ينقل مشروع GREGY طاقة خضراء بنسبة 100% من مصر لليونان، ومن اليونان إلى أوروبا، وهو ما يمثل مساهمة هامة للتعامل مع تحديات تغير المناخ وتأثيرات غازات الاحتباس الحراري من خلال الخفض الملموس في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

من ناحية أخرى، سيوفر المشروع عبر هذا الخط مصادر بديلة من الطاقة المستدامة والنظيفة لأوروبا، وبالتالي سيقلل اعتماد القارة على الطاقة التي يتم إنتاجها من بدائل الوقود التقليدي.

وتمهد مذكرة التفاهم التي تم توقيعها لتأسيس لجنة للتنسيق والمتابعة تتألف من ثلاث أعضاء للقيام بتنسيق النقاشات وتبادل المعلومات والمفاوضات.

ومن خلال تعاون أعضاء اللجنة، ستتمكن أطراف مذكرة التفاهم من تحقيق أقصى استفادة من خبراتهم المشتركة في المجالات الفنية والتجارية والمالية بما يتيح التطوير السريع والتشغيل الناجح لمشروعات الطاقة المتجددة.

ووفقا للبيان، تأتي مذكرة التفاهم في إطار الاتفاقية التي تم توقيعها بين الإمارات العربية المتحدة واليونان خلال زيارة رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس أبو ظبي، لتوقيع اتفاقية إطارية للاستثمار بقيمة 4 مليارات يورو بين شركة أبو ظبي القابضة ADQ وبنك التنمية اليوناني (HDB) وبنك التنمية الوطني اليوناني وبنك التنمية اليوناني للاستثمارات (HDBI).

قال محمد إسماعيل منصور، رئيس مجلس إدارة إنفينيتي باور، إن الشراكة بين الجانبين يمنح مزايا متبادلة وشراكة متميزة في تطوير مشروعات الطاقة المتجددة في مصر والقيام بنقل الطاقة الخضراء التي تم إنتاجها إلى أوروبا عن طريق مشروع النقل الكهربائي بين مصر واليونان عبر البحر (GREGY).

أضاف أن المشروع يدعم تعزيز أمن الطاقة في البلاد، كما يمثل نموذجًا لتعزيز التعاون الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى