مقالات

بالفيديو.. عالم أزهري يحذر الحجاج من هذه الأمور يوم عرفة

كتب-محمد قادوس:

قال الدكتور عصام الروبي، من علماء الأزهر الشريف، إن هناك نفحات كبيرة من عند الله-سبحانه وتعالى-في يوم عرفة.

وأضاف الروبي، خلال حلقة برنامج “آيات بينات”، المذاع على فضائية” الناس”: بين لنا ربنا سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة في قوله تعالى (فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام)، من المعلوم أن الوقوف بعرفة هو ركن الحج الأكبر، ولذلك قال عليه الصلاة والسلام الحج عرفة، فمن لم يقف على عرفات آسف لم يصح له حج، والوقوف ينبغي أن يأخذ جزءا من النهار).

وأوضح العالم الأزهري: ومن الليل حتى ولو بعد غروب الشمس بلحظات أو دقائق، فمن انصرف قبل المغيب أعني قبل غروب الشمس والعلماء يرون ان وقوفه باطل، والوقوف بعرفة سبحان الله فيه ما فيه من الضراعة، لأن الإنسان حينما يقف على صعيد عرفات وهو يرجو من الله سبحانه وتعالى الرحمة والمغفرة والقبول”.

واستكمل: فإن الله سبحانه وتعالى يتقبله بقبوله الحسن، ليكون من عباد الله المرحومين، ليكون من عباده المقبولين، يكون من عتقاء الله سبحانه وتعالى من النار، ليكون من وارثي جنات النعيم، والكريم سبحانه وتعالى يكرم عباده في هذا اليوم، ويكرم حجاج بيت الله الحرام بل ويباهي بهم ملائكته في السماء. وهنا يكفر الله عنهم السيئات ويضمن عنهم التبعات، ويحط عنهم الخطيئات ويغفر لهم الزلات، سبحانه وتعالى يتقبلهم بالخير كله، ولذلك ما أجمل هذه الوحدة، أنها وحدة في الزمان في المكان من جمع كل هؤلاء الحجاج جمعهم رغم اختلاف وتباعد اماكنهم وبلدانهم ورغم اختلاف ألسنتهم واشكالهم والوانهم”.

وبين الروبي، إن الله سبحانه وتعالى جمعهم جميعا على صعيد عرفات الطاهر المبارك. في زمان واحد في يوم عرفة، وبدعاء واحد وبذكر واحد يدعون ربهم الواحد، يجمعهم كتاب واحد، ونبيهم واحد، عقيدتهم واحدة، وعبادتهم واحدة، وغايتهم واحدة، وهدفهم واحد، يعبدون ربهم الواحد سبحانه وتعالى

اقرأ ايضًا

بالفيديو.. إمام عمرو بن العاص: النبي حج مرة واحدة

داعية إسلامي: يجوز الاختلاط بين الرجل و المرأة بالعمل بشرط عدم الطمع

بالفيديو.. المفتي: الافتاء لم تقف مكتوفى الأيدي أمام تطورات العصر

هل يكفي في الطواف أربعة أشواط فقط؟.. المفتي السابق يوضح

ما حكم صلاة ركعتين عند الإحرام؟ وما الحكم لو أحرم المسلم من دون أن يصليها؟.. المفتي يوضح

مؤسس حركة علمانيون يروج للمساكنة: يقلل نسبة الطلاق.. وداعية إسلامي يرد

في ذكري رحيله: تعرف على أفضل كتب الشيخ الشعراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى