مقالات

هل يجوز جمع النية بين الأضحية والعقيقة؟.. الأزهر للفتوى يوضح


10:23 ص


الخميس 29 يونيو 2023

كـتب- علي شبل:

تعد الأضحية سُنَّةٌ مؤكدة على القادر عليها من المسلمين، وذلك على قول جمهور الفقهاء، وهو الرَّاجح، واستدلوا بحديث سيدنا رسول الله ﷺ: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا» [أخرجه مسلم]؛ فقوله ﷺ: «وأراد أحدكم» دليل على سُنيّة الأُضْحِيَّة وعدمِ وجوبها.

ومن أحكام وآداب الأضحية، أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية حكم جمع النية بين الأضحية والعقيقة، وذلك ردا على سؤال تلقاه من شخص يقول: هل يجوز لي ذبح ذبيحة واحدة بنِيَّة الأضحية والعقيقة؟، أجابت عنه لجنة الفتاوى الالكترونية بالمركز، موضحة الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في بيان فتواها، أوضحت لجنة الفتاوى أن الأصل انفراد كل من الأضحية والعقيقة لاختلاف سببهما، وهو رأي غالب الفقهاء.

ولفتت إلى أنه إذا كان المضحي لا يستطيع أن يشتري ذبيحتين، واجتمعت العقيقة مع وقت الأضحية، جاز له الاشتراك في ذبيحة تجزئ عن أكثر من واحد إلى سبعة أشخاص كالبقرة، بحيث يكون جزء منها بنِيَّة العقيقة، وجزء منها بنِيَّة الأضحية، وهو مذهب الشافعية، وكذا الحنفية، وهو المختار للفتوى.

واوضحت لجنة الفتاوى الالكترونية أن الجمع بين نِيِّة العقيقة ونِيِّة الأضحية في الذبيحة الواحدة التي تُجزئ عن شخص واحد كالشاة؛ جائز على قول الحنفية، والحنابلة في رواية، وهو المُفتَى به كذلك، والله تعالى أعلم.

اقرأ أيضًا:

المفتي يوضح المقصود بأيام التشريق وأهم الأعمال فيها

هل يجوز تخزين لحم الأضحية؟.. تعرف على رأي الإفتاء

أهم الفتاوى الوارده عن الأضحية.. يجب ان تعرفها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى