منوعات

“ليه بنحس أن الوقت بيجري بسرعة ومفيهوش بركة؟”.. خبيرة طاقة المكان تكشف الأسباب


01:30 م


الأحد 16 يوليو 2023

كتبت- أسماء مرسي

نشعر في كثير من الأحيان بأن الزمن يمر سريعا جدا حين نكون سعداء، وبطيئا في أوقات الحزن والاكئتاب، فضلا عن الشعور بزوال بركة الوقت.

في السطور التالية، نقدم لكم الأسباب العلمية وراء ذلك الأمر، وفقًا لما أوضحته سها عيد خبيرة علم طاقة المكان، أو ما يعرف بـ “الفانج شوي”.

قالت خبيرة طاقة المكان: “الوقت شيء ثابت، علاقتنا به هي التي تتطور، وفقًا لطريقة روتين حياتنا، فنحن نعيش بشكل تلقائي وروتيني، مألوف لطريقة الدماغ”.

وتابعت عبر منشورًا لها بصفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك”: “يقوم الدماغ بتنشيط الشبكات والمعلومات التي يعرفها، وبالتالي يقل إدراك الدماغ للزمن، لذا تشعر أن الوقت يمر سريعا”.

وأضافت: “لكن عند تغيير الروتين، يحدث العكس تماما، ويصبح لديك انطباع بأن الوقت أصبح أطول، وهذا يرجع إلى أن الدماغ يسجل بيانات جديدة، ويستغرق وقتا أطول لمعالجة المعلومات الحديثة المستمرة وتخزينها”.

واستكملت: “والسبب الثاني هو تسبب وسائل الرفاهية الحديثة في الحياة مثل، السوشيال ميديا والتكنولوجيا والتلفاز والهاتف المحمول في إضاعة الوقت، وهذا من أهم أسباب مرور الوقت بسرعة لمن يستخدم هذه الوسائل بصفة مستمرة، بعكس الأشخاص الذين لا يستخدمون السوشيال ميديا والتكنولوجيا الحديثة يومهم فيه بركة أكثر، لأن الأحداث غير متكررة أو روتينية”.

وأضافت: “ثالثًا عامل السن، الشباب لا يشعرون بمرور الوقت سريعا، بعكس كبار السن وخاصة فوق سن الـ 50، لأن الشباب نمط حياتهم غير روتيني خروج و عمل و أحداث متجددة وأنشطة جديدة، العقل أو الدماغ يحتاج وقت أكثر لبرمجة الأنشطة باستمرار فعامل الزمن يصبح أبطأ بالنسبة لهم، لذا معدل نوم الشباب أكثر من كبار السن”.

وأوضحت: “بالرغم من ذلك يشعرون أن اليوم طويل، بينما كبار السن يستيقظون في الصباح الباكر و أعمالهم الروتينية المتركزة في الدماغ لديهم تجعل مرور الوقت أسرع واليوم يمضي بسرعة كبيرة”.

ونصحت سها قائلًة: “يُوصي المرء يتغيير روتين حياته اليومي، وتركيز دماغه على الانشغال في أحداث وأنشطة جديدة غير مألوفة، فضلا عن التقليل من روتين السوشيال ميديا، والقيام بعمل أشياء وأنشطة جديدة، كى يركز الدماغ على تحليلها و تسجيلها ومعالجتها، ما يؤدي إلى بطء الزمن”.

علامة تكشف ارتفاع الكوليسترول في الدم.. احذرها

طفل كاد أن يفقد حياته بعد شرب 6 زجاجات من الماء.. ما القصة؟

الارهاق والصداع قد يشيران إلى مرض مزمن خفي.. احذر هذه الأعراض

طهيه يستغرق 90 دقيقة.. مفاجآت لا تعرفها عن بيض النعام

واقعة صادمة في ولاية أمريكية.. أم تنهي حياة طفلتها بطريقة غير متوقعة والسبب غريب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى