مقالات

حتى تكون القوى ……………….يجب أن يلغي بعضها تأثير بعض.

حتى تكون القوى ……………….يجب أن يلغي بعضها تأثير بعض.، فما هي صفة تلك القوى كما هو مذكور في العبارة السابقة؟ حيث يكون لكل قوة مركز تأثير واتجاه وشدة، ويمكن أن تؤثر مجموعة من القوى في جسم واحد، وقد درس العالم والفيزيائي نيوتن الشهير تأثير القوى على الجسم، ومن خلال السطور التالية التي سيقدمها لكم موقع سيتم الحديث عن مفهوم القوى والعلاقات المتبادلة فيما بينها ومناقشة قوانين نيوتن الشهيرة.

حتى تكون القوى ……………….يجب أن يلغي بعضها تأثير بعض.

حتى تكون القوى ……………….يجب أن يلغي بعضها تأثير بعض. الإجابة هي متوازنة، فحتى تصبح القوى المؤثرة في جسم ما متوازنة يجب أن تكون متساوية في الشدة ومتعاكسة بالاتجاه، ويسبب توازن القوى توازنًا في الجسم وسكونه وعدم حركته، ويبقى الجسم متوازنًا وساكنًا إلى حين دخول قوة جديدة وتأثيرها عليه أو إزالة واحدة من تلك القوى بحيث يختل التوازن السابق.

ما هي قوانين نيوتن الثلاثة

أوضحت القوانين التي وضعها العالم والفيزيائي الشهير نيوتن ثورة علمية في عالم الفيزياء والقوى، وقد تمكن العالم بواسطة تلك القوانين من شرح بعض المفاهيم المجهولة للناس على مدى عصور، ويمكن تلخيص قوانين نيوتن كما يلي:[1]

  • إن الجسم الساكن والثابت يبقى ثابتًا، وكذلك فإن الجسم المتحرك بسرعة واحدة ثابتة وفق طريق مستقيم يبقى متحركًا بنفس السرعة في حال لم يتم تطبيق قوة تأثير خارجية تسبب اختلال توازنه.
  • إن تسارع حركة الجسم هو مقدار يعتمد بشكل أساسي على كتلة الجسم وعلى كمية قوة التأثير التي يخضع لها.
  • عندما يتفاعل جسمان فإن أحدهما يقوم بتطبيق قوة تأثير على الجسم الثاني، كما يقوم الثاني بتطبيق القوة ذاتها على الأول ولكن باتجاه معاكس.

شاهد أيضًا: ما هو قانون نيوتن الثالث

قانون القصور الذاتي لنيوتن

وهو القانون الأول الذي وضعه نيوتن حيث يناقش هذا القانون عدم قدرة الجسم على الحركة أو تغيير سرعته ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تسبب اختلال توازن مجموع القوى المطبقة عليه، حيث يعمل الجسم على مقاومة التغييرات التي تطبق عليه أثناء سكونه أو حركته الثابتة ولذلك يسمى هذا القانون بقانون القصور الذاتي.[1]

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال حتى تكون القوى ……………….يجب أن يلغي بعضها تأثير بعض.، وقد تبين أن الإجابة هي القوى المتوازنة، كما تم التعرف إلى القوانين الثلاثة التي وضعها نيوتن والتي فسرت للعالم العديد من الظواهر منها حركة الكواكب ضمن مدارات بيضاوية، كما تم ذكر القوانين الثلاثة لنيوتن.

المراجع

  1. ^
    grc.nasa.gov , Newton’s Laws of Motion , 04/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى