اقتصاد

الاستثمار الأجنبي في السعودية: دليل شروطه ورسومه

تعد المملكة العربية السعودية من الدول الغنية بالثقافات والتعاقدات الوظيفية المستمرة وهي مركز الخدمات العالمية استطاعت هذه الدولة أن تؤسس أكبر قاعدة استثمارية مرموقة ساهمت في تحسين اقتصاد هذه الدولة العربية. إن الاستثمار في السعودية متنوع ويمثل مدخلًا للأرباح الكثيرة لذلك يهتم الأفراد في عام 2023 بالسفر إلى السعودية للحصول على فرصة استثمارية كبرى تكون نقطة تحول مهمة في حياتهم المهنية. وفيم يلي سنذكر لكم أهمية الاستثمار في السعودية للأجانب.

الاستثمار في السعودية:

إن الاستثمار في السعودية سهل ومربح إنه على عكس الاستثمار في أي دولة أخرى خصوصًا أن السعودية دولة متعددة الموارد وكثيرة الإمكانيات، ولديها ما يكفي من العمالة البشرية لإدارة المصانع والشركات والمشاريع الخاصة، فإذا كنت تخطط لأن تتخذ هذه الدولة مقرأ لمشروعاتك الصغيرة التي تريد زيادة دخلك من خلالها فيمكنك أن تقوم بتطويرها في وقت قصير وتكون لك سمعة عالية في المنطقة.

كما أن عملياتك التجارية كلها ستكون مرئية وستضمن وصول العملاء إلى شركتك وإنتاجك بدون مجهودًا منك في ترويج الإعلانات، لأن السعودية معروفة بأنها قاعدة التجارة العالمية إضافة إلى ذلك مدن السعودية لا تخلو من المواقع الجغرافية التي تزيد من فرص عمليات الشراء والبيع المتبادلة بين التجار والعملاء، وسيكون بإمكانك تشغيل أعمالك الاستثمارية بتكلفة أقل وبدعم أكبر من الدولة نفسها بسبب التساهيل التي توفرها للأجانب.

شروط الاستثمار في السعودية

يمكنك الاستعداد ل الاستثمار في السعودية في واحدة من هذه القطاعات ( النفط والغاز- المباني والأراضي- المحلات والشركات- الصناعات الكيميائية- الصناعات الغذائية- تحضير الأدوية- تصنيع الخامات- شركات التقنيات- قطاع الصحة، إلخ ). ويتسائل الأفراد ماهي إدارة المحافظ الاستثمارية؟  . إنها عملية توزيع للأصولعلى أكثر من مجال وتحسين مرونة الأعمال والتقليل من مخاطرها ويمكنك الحصول على عوائد عالية بتلك الطريقة وتحقيق أهدافك الاستثمارية، وفيم يلي نقدم لكم شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين:

  •  أن يكون المجال الذين يرغب المستثمر بالبدء فيه متماشيًا مع اتفاقيات الدولة وقوانينها.-
  •  أن يكون المستثمر متمتع بالأخلاق الجيدة ولا يكون قد سبق الحكم عليه بأي مخالفات أو أحكام جنائية.-
  •  أن تكون المواد التي سيستعملها المستثمر في عملياته التصنيعية أو التجارية مقبولة في الدولة وغير محظورة. –

الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية

يمكنك أن تحصل على دورة شهادة MOP للعمل في شركات الاستثمار بالوظائف الرسمية ومراقبة آداء المحافظ، كما يمكنك أيضًا تغيير خطط الاستثمار والتحكم في وضع القرارت الفعالة في هذا النظام. إن ميزة الاستثمار المباشر في المملكة أنه يحل كثير من المشكلات التي تواجه الأفراد في مجتمعاتهم منها البطالة.

ويتم ذلك من خلال زيادة أعداد المدن الصناعية في السعودية، كما يعمل الاستثمار المباشر على تبني الأجهزة والأفكار الجديدة التي تساعد بدورها على تطوير العملية الانتاجية ومن ثم إثراء القطاع الصناعي.

رسوم الاستثمار الأجنبي في السعودية

إن الشروع في الأعمال الاستثمارية بالمملكة قد تتطلب منك أخذ خبرة في دورة ®MSP – إدارة البرامج الناجحة لكن المهم أن تكون جاهزًا بالأوراق والملفات التي ستقدمها للدوائر والهيئات الحكومية لاستلام تصريح بحرية ممارسة أعمالك داخل السعودية، ولكي تعلم الرسوم المطلوبة منك للاستثمار في السعودية يجب أن تذهب إلى وزارة الاستثمار لإبلاغك بأقل نسبة من المبالغ المفروضة على المستثمر الأجنبي لكي تتأكد من مقدرتك على سدادها.

وعمومًا إذا كانت لديك شركة في السعودية أنت فقط من تديرها ولا يوجد لديك شركاء فسيتعين عليك دفع 100000 رس كتكاليف إقامة، في حين إذا كنت تعمل لصالح الشركات التي تقوم على أساس العمل الجماعي مشاركة الأرباح فسيكون مطلوبًا منك دفع رسوم إقامة مقدارها500000 رس.  

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى