تقنية

دخلنا منطقة الرعب.. نبوءة صادمة حول درجات الحرارة لصيف 2023


11:24 ص


الأحد 09 يوليو 2023

تزايدت حدة المخاوف من صيف حار غير مسبوق في تاريخ البشرية، ويدق العلماء ناقوس الخطر من احتمالية متزايدة بأن يكون 2023 هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق، ويمكن أن تغير أزمة المناخ طقسنا بطرق لم يفهموها بعد.

“استثنائي”، “مرعب”، “منطقة مجهولة”، ليست سوى عدد قليل من الطرق التي وصف بها الخبراء الارتفاع الأخير في درجات الحرارة حول العالم، وفقا لتقرير شبكة سي إن إن.

هذا الأسبوع، ارتفع متوسط درجة الحرارة اليومية على كوكب الأرض إلى مستويات غير مسبوقة في السجلات الحديثة لدى وكالات في الولايات المتحدة وأوروبا.

وتستند السجلات إلى بيانات تعود إلى منتصف القرن العشرين فقط، لكنها “شبه مؤكدة” بأنها الفترة الأكثر دفئًا التي شهدها الكوكب على مدار فترة زمنية أطول – “ربما تعود إلى ما لا يقل عن 100,000 عام”، وفقًا لـ جينفر فرانسيس، إحدى كبار العلماء في مركز وودويل لأبحاث المناخ.

في الشهر الماضي، شهد العالم أكثر شهور يونيو حرارة على الإطلاق، وفقًا لتقرير صادر عن خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي.

ووصلت درجات حرارة سطح الأرض الشهر الماضي إلى مستويات قياسية بزيادة تصل إلى 5 درجات مئوية.

وفي القارة القطبية الجنوبية، حيث ترتفع درجات الحرارة أعلى بكثير من المتوسط لهذا الوقت من العام، انخفض الجليد البحري إلى مستويات قياسية منخفضة، وربطها العلماء بالمياه الدافئة قبالة المحيطين الهندي والهادئ والأطلسي.

وقال كارلو بونتمبو، مدير خدمة كوبرنيكوس لشبكة CNN، إن العالم “يسير في منطقة مجهولة”، مُضيفا: “لم نرَ شيئًا كهذا في حياتنا”.

وقالت جنيفر فرانسيس: “هذا بالضبط ما كنا نتوقع رؤيته منذ فترة طويلة”.

ما يشهده العالم هو تأثيرات الاحتباس الحراري مقترنة بظاهرة النينيو المناخية – التي أكدت وصولها رسميًا المنظمة العالمية للأرصاد الجوية يوم الأربعاء.

والسبب باختصار: يحرق العالم الوقود الأحفوري ويضخ التلوث الناتج عن ارتفاع درجة حرارة الكوكب، فترتفع درجات الحرارة العالمية بشكل مطرد. وهذا يؤدي إلى موجات حرارة أكثر شدة إلى جانب مجموعة من التأثيرات الأخرى، مثل الطقس الأكثر قسوة وذوبان الأنهار الجليدية وارتفاع مستويات سطح البحر.

كنا نتوقع المزيد والمزيد من موجات الحر والفيضانات والجفاف حول العالم، قال بيتر ستوت، زميل العلوم في إسناد المناخ في مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة، إن شدة بعض تلك الأحداث تثير الدهشة بعض الشيء.

وقال لشبكة CNN إن هناك “قلق متزايد من أن تغير المناخ ليس خطيًا تمامًا كما كنا نعتقد”. يحاول العلماء معرفة ما إذا كانت أنماط الطقس نفسها قد تتغير، مما يجعل موجات الحرارة أكثر حدة مما تتنبأ به النماذج المناخية.

وقالت فريدريك أوتو: “إنه أمر محبط للغاية”. وأضافت لشبكة CNN: “هذه الأرقام القياسية الحرارية تعني أن الناس والنظم البيئية يموتون، وأن الناس يفقدون مصادر رزقهم، وأن الأراضي الزراعية ستكون غير صالحة للاستعمال”.

وأضافت أنه مع اشتداد ظاهرة النينيو، من المحتمل أن نشهد طقسًا أكثر قسوة، ليس فقط في الصيف ولكن أيضًا في الشتاء، عندما يكون لظاهرة النينيو التأثير الأكبر على طقس نصف الكرة الشمالي.

وتابعت: “أود أن أقول اربطوا حزام الأمان”.

اقرأ أيضا

بالصور.. نهر يوم القيامة يذوب والكارثة تقترب

وثيقة رسمية تكشف: أمريكا تخطط لحجب ضوء الشمس

صرخة تحذير دولية: عالمنا يحترق ويجف ويموت.. ومستقبلنا رعب وبؤس وجوع

الأرصاد الجوية العالمية.. ظاهرة الوحش ستضرب في هذا الموعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى