مقالات

فضل موافقة يوم عرفة يوم الجمعة

فضل موافقة يوم عرفة يوم الجمعة، هو عنوان هذا المقال، ومعلومٌ أنَّ ليومِ عرفةَ فضلٌ عظيمٌ، وكذلك ليومِ الجمعةِ فضلٌ عظيمٌ، لكن لو اجتمعَ اليومينِ في آنٍ واحدٍ، هل يكونُ له فضلٌ مخصوصٌ؟ وهل هناكَ مزايا خاصة لاجتماعِ اليومينِ؟ وهل موافقةِ عرفةَ للجمعةِ أفضلُ من سبعينَ حجةٍ، كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال الذي يطرحه موقع .

فضل موافقة يوم عرفة يوم الجمعة

لم يردْ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثًا يبيِّن فضلَ موافقةِ يومِ عرفةَ يومَ الجمعةِ، لكنَّ أهلِ العلمِ ذكروا أنَ في موافقةِ عرفةَ للجمعةِ خيرٌ، وفيما يأتي بيان ذلك:[1]

  • أنَّ وقوفَ رسول الله صلى الله عليه وسلم في عرفةَ عندما أدى مناسكَ الحجِّ، كان في يومِ الجمعةِ، فإذا وافق يومُ عرفةَ يومَ الجمعةِ كان حجُّ حجَّاجُ هذا العامِ حجتهم كحجةِ النبيِّ.
  • أنَّ في يومِ الجمعةِ ساعةٌ لا يُوافقها عبدٌ مسلمٌ وهو قائمٌ يصلي يسأل الله عزَّ وجلَّ شيئًا إلَّا أعطاه الله إياها، فيكونُ ذلك أقرب وأرجى للإجابةِ.
  • أنَّ يومَ عرفة عيدٌ ويومُ الجمعةِ عيدٌ، وفي موافقةِ العيدانِ خيرٌ.

شاهد أيضًا: حكم صوم يوم عرفة إذا وافق يوم جمعة

هل موافقة عرفة للجمعةِ تعدل سبعين حجة

لقد انتشر بين عامةِ المسلمينَ حديثينِ، متنهما: (أفضل الأيَّام يوم عرفة، وإذا وافق يوم الجمعة، وهو أفضل من سبعين حجَّة في غير الجمعة)، (خيرُ يومٍ طَلَعَت فيه الشمسُ يومُ عرفةَ وافَق يومَ الجمعةِ ، وهو أفضلُ من سبعينَ حجةً في غيرها)، وقد بيَّن أهلُ العلمِ بطلانِ هذينِ الحديثينِ، وأنَّه لا أصلَ لهما في السنةِ النبوية المطهرة، وبناءً على ذلك فإنَّه ليسَ من فضلِ موافقةِ عرفة للجمعةِ أنَّ الحجةَ فيها أفضلُ من سبعينَ حجةٍ.[2]

شاهد أيضًا: حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان فضل موافقة يوم عرفة يوم الجمعة، وفيهِ تمَّ بيان أنَّ الشرع الحنيف لم يخصص فضلًا بعينهِ عند موافقةِ عرفةَ ليومِ الجمعةِ، كما تمَّ بيانُ بطلانِ الحديث الذي بيَّن أنَّ عرفةَ في يومِ الجمعةِ أفضلُ من سبعينَ حجةٍ.

المراجع

  1. ^
    islamqa.info , هل من فضل أو ميزة لمجيء عرفة يوم الجمعة ؟ , 4/7/2022
  2. ^
    islamqa.info , هل من فضل أو ميزة لمجيء عرفة يوم الجمعة ؟ , 4/7/222

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى