مقالات

دعاء قبل الافطار يوم الخميس مكتوب

جدول ال

دعاء قبل الافطار يوم الخميس مكتوب وأدعية الصائمين عند الإفطار في رمضان وفي غير رمضان، من الأدعية الهامة والتي من واجب كل مسلم على الحرص عليها والإتيان بها، فقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بإكثار الصائمين من الدعاء لما لدعاء الصائم من فضل قبل فطره وعنده، وعبر موقع سيتم عرض أدعية مستحبة قبل الإفطار في رمضان وفي غير رمضان يوم الخميس.

فضل دعاء الصائم

إن الدعاء أمرٌ عظيم وعبادة رفيعة وهو مشروع للمسلمين في كل زمان، وفي الصيام يكون الدعاء أكد على المسلمين، فالصيام من مواطن استجابة الدعاء، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم فيما ورد من الحديث الصحيح الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: “ثلاثةٌ لا تردُّ دعوتُهُم الصَّائمُ حتَّى يُفْطِرَ والإمامُ العادلُ والمظلومُ”،[1] والله ورسوله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: دعاء اللهم سخر لي الأرض ومن عليها

دعاء قبل الافطار يوم الخميس مكتوب

لا يوجد في الشريعة الإسلامية ما يسمى دعاء قبل الفطر يوم الخميس، لكن الصائم يستحب له الدعاء حال صيامه في يوم الخميس أو غيره، ومما يمكن الدعاء به ما يأتي:

الدعاء الأول اللهم نسألك عونًا ونصرة، اللهم كن معنا ولا تكن علينا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها ما ظهر منها وما بطن، اللهم بصيامنا وقيامنا وتلاوتنا ارحمنا، فإنا لك عابدون ساجدون.
الدعاء الثاني اللهم إليك نتوب، وعليك نتوكل وإليك مصيرنا، اللهم إنا ندعوك فاستجب دعواتنا، ونفوض أمرنا إليك فتول أمرنا وثبت حجتنا، اللهم أكرمنا بالهداية لقلوبنا والسداد لألسنتنا، اللهم أذهب عنا الهم والغم ونفس الكرب.
الدعاء الثالث اللهم إنا لوجهك الكريم صائمين، اللهم بعلمك الغيب وقدرتك اجعلنا في حياة ما دام ذلك خيرًا لنا، واجعلنا في ممات ما دام الموت خيرًا لنا، اللهم أنعم علينا من عندك نعيمًا لا ينفد في الدنيا والآخرة.

 

أدعية مستحبة قبل الإفطار في رمضان

كل الدعاء بالخير في الدنيا والآخرة مستحب للصائم، حيث يمكن له أن يردد الأدعية الآتية:

  • اللهم إنا نستودعك ما فاض في قلوبنا من الدعاء، وعجز لساننا عن نطقه، اللهم فاستجبها ما دام لنا فيها خير، وبشرنا اللهم بما يفرحنا ويسعد قلوبنا، ونسألك برحمتك أن تغفر لنا وتعتق رقابنا من النار.
  • اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين أجمعين، اللهم ارزقنا في صيامنا دعاءً لا يرد، اللهم افتح لنا أبوابًا من الجنة لا تسد وأغلق عنا أبواب النار برحمتك يا عزيز يا غفار.
  • اللهم احفظ لنا قلوبنا بالإيمان، ولا تجعل أحدًا فيها غيرك وغير حبك يا جبار، اللهم احفظ خطانا ولا تجعلها إلا في سبيل مرضاتك، اللهم تول أمرنا ودبر لنا، فإنا لا نحسن التدبير.

شاهد أيضًا: دعاء الحمد لله حتى ترضى كامل مكتوب

أدعية جامعة قبل الإفطار في يوم الخميس

إن من الدعاء الجامع الذي يمكن الدعاء به ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من جوامع الدعاء، ومما ورد في السنة الأدعية المذكورة فيما يأتي:

  • “اللَّهمَّ باعِد بَيني وبينَ خطايايَ، كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللَّهمَّ نقِّني مِن خطايايَ كما يُنقَّى الثَّوبُ الأبيضُ منَ الدَّنسِ، اللَّهمَّ اغسِلني مِن خطايايَ بالثَّلجِ والماءِ والبَرَدِ”.[3]
  • “اللهمَّ اغفِرْ لي ما قدَّمتُ و ما أخَّرتُ ، و ما أسررْتُ و ما أعلنتُ ، و ما أنت أعلمُ به مني ، إنك أنت المقدِّمُ و المؤخِّرُ ، لا إله إلا أنت”.[4]
  • “اللَّهمَّ ربَّ جَبرائيلَ، وميكائيلَ، وإسرافيلَ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضَ، عالِمَ الغيبِ والشَّهادَةَ، أنتَ تحكمُ بينَ عبادِكَ فيما كانوا فيهِ يختلِفون، اهدني لما اختُلفَ فيهِ منَ الحقِّ بإذنِك، إنَّكَ تَهدي من تشاءُ إلى صراطٍ مستقيمٍ”.[5]

دعاء الإفطار في رمضان

إن الدعاء عند إفطار الصائم في رمضان أمرٌ مستحب، ويمكن للمسلم الدعاء بما يأتي:

أدعية الإفطار في شهر رمضان
  • اللهم لك الحمد على نعمك كلها، اللهم لك أسلمنا وبك آمنا، وعليك توكلنا ولك صمنا وسجدنا، اللهم بعزتك وجلال وجهك لا تضلنا، يا حي يا قيوم يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم قبل الإفطار أسألك يا أحد يا صمد يا من له الحمد كله، يا من لا إله إلا هو، يا حنان يا منان يا بديع السماوات والأرض، اللهم اغفر لي ذنبي كله، وأدخلني الجنة وأعذني من نار جهنم.
  • اللهم ارزقني جوامع الخير كلها، عاجلها وأجلها، اللهم في حياتي الدنيا وفي الآخرة، وأعذني من الشر وأسبابه كلها، عاجلها وأجلها، اللهم ارزقني ووالديّ والمسلمين أجمعين الجنة، وأعتق رقابنا من النار.

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان

من أفضل الأدعية قبل الإفطار يوم الخميس وغيرها من الأيّام، وفي رمضان وفي غيره في صيام التطوع هي الأدعية التي سيتم عرضها فيما يأتي:

  • اللهم إنا نرفع أيدينا إليك راجين رحمتك، اللهم فلا تجعل أمرنا في يدنا طرفة عين، اللهم أعذنا من القلب القاسي الذي لا خشوع فيه، ومن الدعاء الذي لا إجابة له، ومن النفس الطماعة التي لا شبع.
  • اللهم وأنا صائم أسألك أن تعيذني برضاك من كل سخطك، اللهم عافني من عقوبتك، اللهم لا نحصي عليك ثناءً فأنت يا عزيز كما أثنيت على نفسك اللهم آتني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة.
  • يا رب أعوذ بجلال وجهك من عذاب النار وفتنتها، وأعوذ برحمتك من عذاب القبر وفتنة، اللهم أعذني من فتن الدنيا والآخرة، واغفر لي خطاياي وارحمني.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الخميس مكتوب

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب يوم الخميس

من الأدعية التي يمكن أن تكون مستجابة قبل الإفطار هي الأدعية التي لم تتضمن محظورات شرعية، وحققت آداب الدعاء وشروط الاستجابة، ومنها ما يأتي:

الدعاء الأول اللهم بعزتك وجلالك ذلل لي كل الصعاب، وهون لي كل الأمور، اللهم أعزني بالإسلام، اللهم استرني فوق الأرض واسترني تحت الأرض واسترني يوم العرض، اللهم لا تحن لي قامة ولا تقسم لي ظهرًا.
الدعاء الثاني يا رحمن يا رحيم أسألك أن تجعل لي في قلبي وسمعي وبصري وحياتي نورًا على نور، اللهم إني قد وكلتك أمري وفوضت أمري كله إلك، اللهم فدبر لي فإني لا أحسن التدبر.
الدعاء الثالث اللهم برحمتك لا تجعلني متلىً في جسدي، اللهم لا تجعلني مبتلىً في مالي ولا في عيالي وذريتي ولا في من أحب، اللهم ارفع عنا البلاء والوباء وتسلط وكيد الأعداء.

دعاء قبل الافطار عند الشيعة

ورد عند الشيعة دعاء اللهم يا رب النور العظيم يخصصونه للدعاء به قبل الإفطار، ومما ورد فيه ما يأتي:

  • “اللهم رَبَّ النُّورِ العظيمِ و رَبَّ الكُرْسِيِّ الرفيعِ و رَبِّ البحرِ المسجورِ و رَبِّ الشَفْعِ الكبيرِ و النُّورِ العزيزِ و رَبَّ التوراةِ و الإنجيلِ و الزَّبُورِ و الفُرقانِ العظيمِ أنت إلهُ من في السماواتِ و إلهُ من في الأرضِ لا إلهَ فيهما غيرُكَ و أنت جَبَّارُ من في السماواتِ و جَبَّارُ من في الأرضِ لا جبَّارَ فيهما غيرُكَ”.
  • “يا قَيُّومُ يا حَيُّ يا قّيُّومُ أسألُك باسمِك الذي أشرقَ به كُلِّ شيءٍ و باسمِك الذي أَشْرقتْ به السماواتُ و الأرضُ و باسمِك الذي صَلُحَ به الأوَّلونَ و به يَصْلِحُ الآخرون يا حيُّ قَبْلَ كُلِّ حيٍّ و يا حيُّ بَعْدَ كُلِّ حَيِّ يا حَيُّ لا إِلهَ إلا أنْتَ صَلِّ على محمدٍ و آلِ محمدٍ و اغْفِرْ لي ذُنُوبي و اجْعَلْ لي من أَمْرِي يُسْرا و فَرَجًا قريبًا و ثَبِّتْني على دينِ محمدٍ”.
  • “هَبْ لي كما وَهَبْتَ لأوليائِك و أهلِ طاعتِكَ فإني مؤمنٌ بَكَ و مُتَوَكِّلٌ عليكَ مُنيبٌ إليك مع مصيري إِليكَ و تَجْمَعُ لي و لأَهْلِي و لوُلْدي الخيرَ كُلَّهُ و تَصْرِفَ عني و عن وُلْدي و أهلي الشَرَّ كُلَّهُ أنت الحَنَّانُ المَنَّانُ بديعُ السماواتِ و الأرضِ”.

دعاء قبل الافطار يوم الخميس بالصور

ينشر المسلمون عند صيامهم أدعية قبل الإفطار مصورة، وذلك لتذكير الآخرين بالدعاء وضرورته وأهميته عند الصيام، وفيما يأتي أجمل صور أدعية ما قبل الإفطار في يوم الخميس وغيره من الأيام:

دعاء قبل الافطار يوم الخميس بالصور


دعاء قبل الافطار يوم الخميس بالصور
دعاء قبل الافطار يوم الخميس بالصور
دعاء قبل الافطار يوم الخميس بالصور
دعاء قبل الافطار يوم الخميس بالصور
دعـاء قبـل الافطـار يـوم الخميـس بالصور
دعـاء قبـل الافطـار يـوم الخميـس بالصور
دعـاء قبـل الافطـار يـوم الخميـس بالصور

بهذه الصور نصل لنهاية مقال دعاء قبل الافطار يوم الخميس مكتوب، والذي عرض أجمل أدعية الصائم أثناء صيامه وقبل إفطاره، وأدعية إفطار الصائم في رمضان وفي يوم الخميس وسائر الأيام.

المراجع

  1. ^تحفة المحتاج , ابن الملقن/ أبو هريرة/ 561/1/صحيح أو حسن
  2. ^islamweb.net , استحباب دعاء الصائم قبل الفطر وبعده , 14/10/2022
  3. ^صحيح ابن خزيمة , ابن خزيمة/ أبو هريرة/ 3/128/أخرجه في صحيحه
  4. ^السلسلة الصحيحة , الألباني/ أبو هريرة/ 2944/إسناده جيد رجاله ثقات
  5. ^أعلام الموقعين , ابن القيم/ عائشة أم المؤمنين/ 216/4صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى