مقالات

جائز بشرط.. الإفتاء توضح حكم تناول الدواء المخدر بغرض العلاج


11:21 م


الخميس 22 يونيو 2023

كـتب- علي شبل:

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم تناول الدواء المخدر بغرض العلاج، حيث بينت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في بيان فتواها، أكدت لجنة الفتوى أنه لا يجوز شرعًا تناول الدواء المخدِّر بقصد التداوي والعلاج إلا إذا تعيَّن العلاج بهذه المواد المخدرة بإشراف طبي موثوق معتمد، ويجب على المريض أن لا يتجاوز الجرعة الطبية الموصوفة.

حكم العلاج بالخلايا الجذعية

أوضحت الإفتاء في فتوى سابقة أن الخلايا الجذعية يمكن الحصول عليها عن طريق الجنين وهو في مرحلة الكرة الجرثومية، أو الجنين السِّقط في أي مرحلة من مراحل الحمل، أو عن طريق المشيمة أو الحبل السُّري، أو عن طريق الأطفال أو البالغين، أو عن طريق الاستنساخ بأخذ خلايا من الكتلة الخلوية الداخلية.

والحصول على هذه الخلايا وتنميتها واستخدامها بهدف العلاج، أو لإجراء الأبحاث العلمية المباحة إن لم يلحق ضررًا بمن أخذت منه فهو جائز شرعًا.

وأكدت الإفتاء أنه لا يجوز الحصول على الخلايا الجذعية بسلوك طريق محرم، كالإجهاض المتعمد للجنين دون سبب شرعي، أو بإجراء تلقيح متعمد بين بويضة امرأة وحيوان منوي من أجنبي عنها، أو بأخذها من طفل ولو بإذن وليه؛ لأن الولي ليس له أن يتصرف فيما يخص من هو تحت ولايته إلا بما فيه النفع المحض له.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ أيضًا:
الإفتاء توضح حكم الجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية

أُقيم مع ابنتي في بيت زوجها فهل تُجزئ عنَّا أُضْحِية واحدة؟.. الإفتاء تجيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى