منوعات

كيف تحمي رئتيك من الالتهاب في فصل الشتاء؟


01:00 ص


الأحد 25 فبراير 2024

يصاب الكثير من الأشخاص بالأمراض والعدوى والتهاب الرئتين خلال فصل الشتاء، لذا يجب اتخاذ الإجراءات التي تساعد في الوقاية من التهاب الرئتين.

ارتداء الكمامات

يساعد ارتداء الكمامة على الوقاية من مسببات الأمراض المحمولة جواً، والمسؤولة عن الالتهاب الرئوي، وفقا لموقع “تايمز أوف إنديا”.

تحسين جودة الهواء الداخلي

يلعب جودة الهواء الداخلي دورا مهما في صحة الجهاز التنفسي في فصل الشتاء عندما يميل الأشخاص إلى قضاء المزيد من الوقت في الداخل.

كما يساعد استخدام أجهزة تنقية الهواء في القضاء على الملوثات والمواد المسببة للحساسية ومسببات الأمراض المحمولة بالهواء، مما يخلق بيئة أكثر أماناً للأفراد الذين يعانون من أمراض الرئة الموجودة مسبقاً، بالإضافة إلى ذلك، فإن الحفاظ على نظافة الأماكن الداخلية وتهويتها جيداً، يقلل من خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، بما في ذلك الالتهاب الرئوي.

استخدام أجهزة الاستنشاق لأمراض الجهاز التنفسي

بالنسبة للأفراد الذين يعانون من أمراض الرئة الموجودة مسبقاً، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الربو، يعد الالتزام المستمر بأجهزة الاستنشاق أمراً بالغ الأهمية. تساعد هذه الأدوية في إدارة الأعراض، وتحسين وظائف الرئة، وتقليل خطر تفاقم الأعراض، وبالتالي تعزيز صحة الجهاز التنفسي بشكل عام. وتعد استشارة طبيب الرئة للحصول على إرشادات شخصية حول استخدام أجهزة الاستنشاق وصيانتها أمراً ضرورياً لإدارة المرض بشكل مثالي.

عدم تجاهل السعال طويل الأمد

يقول أخصائي أمراض الرئة، في مستشفى كارونا بدلهي، الدكتور كوتي شارادا فينود: “لا ينبغي أبداً تجاهل السعال الذي يستمر لأكثر من أسبوعين، خاصة خلال فصل الشتاء، لأنه يمكن أن يشير إلى وجود عدوى تنفسية كامنة، بما في ذلك السل (TB). يسمح البحث عن تقييم طبي سريع، بالتشخيص في الوقت المناسب والحصول على العلاج المناسب، مما يقلل من خطر حدوث مضاعفات وانتقال العدوى إلى الآخرين.

نصائح لنمط حياة صحي

ينصح الخبراء، باتباع نظام غذائي متوازن غني بالعناصر الغذائية التي تعزز المناعة، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والراحة الكافية، لتعزيز دفاعات الجسم الطبيعية ضد التهابات الجهاز التنفسي.

كما يوصي الخبراء بدمج الفواكه الموسمية والخضروات والبروبيوتيك والثوم في النظام الغذائي، لأنها توفر الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية التي تعزز وظيفة المناعة وتعزز صحة الرئة.

إضافة إلى ما سبق، فإن النشاط البدني المنتظم مثل المشي أو الركض أو اليوغا يعزز أيضاً قدرة الرئة ووظيفتها، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضا:

ماذا تفعل شوربة العظام في مستويات الكوليسترول؟.. لن تصدق التأثير

احذر فرقعة الركبة.. إشارة لمرض خطير و7 أسباب تؤدي لها

امرأة تلقي ماء نار على الحيوانات في الشوارع لهذا السبب

رجل يضع 68 عود كبريت في أنفه لسبب أغرب من الخيال.. “عاش يا وحش”

ثروة وسفر.. تغيرات غير متوقعة لمواليد 3 أبراج الفترة المقبلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى