اقتصاد

وزير التجارة يبحث مع نظرائه من كينيا وساحل العاج ورواندا التعاون بالمعرض الأفريقي للتجارة البينية


12:12 م


الأربعاء 15 نوفمبر 2023

كتبت- شيرين صلاح:

عقد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة سلسلة لقاءات مكثفة مع كل من ريبيكا ميانو وزيرة التجارة والصناعة والاستثمار الكينية، وجين كريسيستومي وزير التجارة والصناعة الرواندي، و سليمان ديارا سوبا وزير التجارة والصناعة بساحل العاج، وذلك لبحث فرص تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر وهذه الدول، قبل اختتام فعاليات النسخة الثالثة للمعرض الأفريقي للتجارة البينية بالقاهرة.

ووفقا لبيان من الوزارة اليوم الأربعاء، كما التقى الوزير كل من وامكيلي ميني سكرتير عام منطقة التجارة الحرة القارية والسفير ألبرت موتشانجا مفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الإفريقي، وباميلا كوك المدير التنفيذي لمركز التجارة العالمي، وحضر اللقاءات الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري.

وقال الوزير إن لقاءه مع ريبيكا ميانو وزيرة التجارة والصناعة والاستثمار الكينية تناول تأكيد الجانب المصري على أهمية الإسراع بتنفيذ وتفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية، باعتبارها محوراً أساسياً من محاور زيادة معدلات التجارة البينية الافريقية، كما تطرق اللقاء إلى بعض القيود الاستثنائية التي فرضتها كينيا مؤخراً على وارداتها من الخارج وتضررت منها الصادرات المصرية.

وأشار سمير إلى أن لقاءه مع جين كريسيستومي وزير التجارة والصناعة الرواندي أكد ضرورة التعجيل بتنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية ودخولها حيز النفاذ بشكل كامل، إلى جانب مطالبة الجانب الرواندي بموافاة الوزارة بقائمة أهم المعارض المنظمة في رواندا لحث الشركات المصرية على الاشتراك فيها بهدف زيادة حجم التجارة البينية بين مصر ورواندا.

وأوضح الوزير ان اللقاء مع سليمان ديارا سوبا وزير التجارة والصناعة بساحل العاج استعرض حجم التجارة البينية بين مصر وكوت ديفوار، وأهمية العمل على زيادته في ظل الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها ساحل العاج من حيث الناتج القومي الإجمالي والثروات الطبيعية، فضلاً عن التأكيد على رغبة الجانب المصري في عقد اللجنة التجارية المصرية الإيفوارية المشتركة في أقرب وقت ممكن، مرحباً ببحث فرص استيراد المنتجات الايفوارية المتميزة لاسيما وأن وزارة الزراعة المصرية قد اعتمدت مؤخراً ساحل العاج كأحد المصادر المعتمدة لاستيراد الأقطان.

ووجه سليمان ديارا سوبا وزير التجارة والصناعة بساحل العاج الدعوة للمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة لعقد اللجنة التجارية المشتركة بالعاصمة الايفوارية ابيدجان العام المقبل.

والتقى الوزير، وامكيلي ميني سكرتير عام منطقة التجارة الحرة القارية AFCFTA، حيث تناول اللقاء ضرورة التعجيل بتنفيذ وتفعيل الاتفاقية بما يسهم في زيادة مستويات التجارة البينية الافريقية الحالية وجذب الاستثمارات الاجنبية للقارة، مشيراً إلى أن اللقاء تناول مبادرة التجارة الموجهة التي أطلقتها أمانة الاتفاقية في يوليو 2021 والتي تشهد اقبالاً كبيراً من الدول الأعضاء على الانضمام إليها ومن المنتظر ان يبلغ عدد أعضائها حوالي 31 دولة مع بداية الربع الأول من العام المقبل.

ولفت سمير إلى أن اللقاء أكد اهمية العمل على تحديث البنية التحتية الإفريقية من الطرق الرئيسية والمحاور الطولية والعرضية التي تربط أجزاء القارة وغيرها من مشروعات البنية الأساسية التي تعزز المناخ المواتي لتفعيل الاتفاقية حيث اقترح سكرتير عام الاتفاقية استضافة مصر لمائدة مستديرة على مستوى رؤساء الدول الافريقية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي يشارك فيها مؤسسات التمويل الإفريقية والوكالات الإفريقية المتخصصة وتتولى أمانة الاتفاقية بالتنسيق مع مصر تنظيمها بهدف تحفيز مشروعات البنية الأساسية في إفريقيا وتوفير التمويل اللازم لها.

كما التقى الوزير السفير ألبرت موتشانجا مفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الإفريقي لبحث سبل تفعيل تطبيق اتفاقية التجارة الحرة القارية خاصة وان موضوع العام الحالي لقمة الاتحاد الإفريقي هو تفعيل وتعجيل تطبيق الاتفاقية.

وفي ختام لقاءاته التقى سمير، باميلا كوك المدير التنفيذي لمركز التجارة العالمي ITC حيث استعرض الاجتماع أهم البرامج التي ينفذها مركز التجارة العالمي مع مصر وعلى رأسها برنامج She Trades بهدف تمكين صغار رائدات الأعمال وغيرها من البرامج التي تستهدف تعزيز سلاسل القيمة الداخلية في قطاعات المنسوجات والصناعات الدوائية والمنتجات الزراعية والسيارات.

و نظم جهاز التمثيل التجاري فعاليات اليوم الوطني المصري Egypt Country Day في إطار فعاليات النسخة الثالثة للمعرض الافريقي للتجارة البينية وذلك تحت رعاية المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة بحضور عدد من ممثلي مجتمع الأعمال المصري وممثلي السفارات الأجنبية والإفريقية، وفقا للبيان.

وتضمنت فعاليات اليوم الوطني كلمات افتتاحية لأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، والدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب ورئيس لجنة إفريقيا باتحاد الصناعات المصرية، كما تضمنت الفعاليات عروض تقديمية لعدد من القطاعات الرائدة في مصر وقصص نجاح بعض الشركات الممثلة لهذه القطاعات في إفريقيا.

واختتمت فعاليات اليوم الوطني بجلسة نقاشية حول “منطقة التجارة الحرة الإفريقية بين الأثر والتطبيق” شارك فيها الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري والسفير ألبرت موتشانجا مفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الإفريقي وكانايو أواني نائب رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد والسفير أشرف سويلم مساعد وزير الخارجية للمنظمات الافريقية ومبعوث السيد رئيس الجمهورية لدى النيباد والذي أدار الجلسة، وناردوس بيكيلي المدير التنفيذي للوكالة الإفريقية للتنمية AUDA-EPAD ، والدكتورة منى الجرف مستشار وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى