اخبار

الأولى في مصر.. ما هي الغرفة المؤمنة لضحايا العنف ضد المرأة بمحكمة الإسكندرية؟ (صور)


07:10 م


الإثنين 18 ديسمبر 2023

الإسكندرية – محمد عامر:

افتتح اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، اليوم الاثنين، الغرفة المؤمنة المخصصة للمرأة ضحية العنف بمحكمة شرق الإسكندرية، والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى محاكم الجمهورية.

شارك في الافتتاح المستشار ربيع قاسم، مساعد وزير العدل لشئون الهيئة العامة للأبنية المحاكم، والمستشارة أمل عمار، مساعد وزير العدل لشئون حقوق الإنسان والمرأة والطفل.

استمع المحافظ لشرح تفصيلي لآلية العمل داخل الغرفة المصممة وفقًا لمعايير العدالة الناجزة العالمية، ما سيساهم بشكل كبير في الارتقاء بمنظومة العدالة خلال الفترة القادمة.

وجهُزت الغرفة لتتمكن الشاهدة من الإدلاء بشهادتها بكل سهولة وأمان، وجرى مدها بأجهزة الاتصال الفنية اللازمة وفقًا لأفضل المعايير والمتطلبات الدولية المقررة لحماية حقوق المرأة ومناهضة العنف ضدها.

وقال المحافظ إن افتتاح المنطقة المؤمنة للمرأة ضحية العنف داخل محكمة شرق الإسكندرية يعد مبادرة رائدة لحماية ضحايا العنف من السيدات والفتيات، لافتًا إلى أن المرأة المصرية في عهد الرئيس السيسي حصلت على العديد من الامتيازات.

جاء ذلك بحضور كل من المستشار وفاء حرز، مساعد وزير العدل لشئون التفتيش القضائي، والمستشار تامر الخطيب، رئيس محكمة شرق الإسكندرية، وكرستينا ألبرتين الممثلة الإقليمية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يشار إلى أن المنطقة المؤمنة المُخصصة للمرأة ضحية العنف توفر مساحة مكانية آمنة حيث تظل الضحية طوال جلسة الاستماع بالمحكمة بعيدة عن أي تأثير سلبي نتيجة اتصالها المباشر بإجراءات المحاكمة أو ضغط من جانب الخصوم، وذلك لمنع أي مسببات للإيذاء أو الصدمة، فضلًا عن توفير المساحة الآمنة لشهود الإثبات لكفالة عدم تعرضهم لأي تهديد يقع عليهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى