مقالات

ما مكانة الانبياء عند الله تعالى

ما مكانة الانبياء عند الله تعالى؟ لقد أرسل الله تعالى الأنبياء للناس مبشرين ومنذرين، فهم مبشرون للناس بدخول الجنة أنهم أطاعوا ربهم واستقاموا، وتحذيرهم من العذاب والنار إنهم عَصوا أوامر ربهم، وكان آخر الأنبياء والمرسلين هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي مقالنا الآتي في موقع سوف نتعرف على تفاصيل الموضوع.

ما مكانة الانبياء عند الله تعالى

الأنبياء هم أفضل البشر، وخير الناس، وأطهر الخلق، فلا يصل أحد لمنزلتهم ومكانتهم مهما كانت منزلته ومكانته، فهم الذين أرسلهم الله تعالى هداية وبشرى للناس كافة، وقد اختارهم من بين جميع الخلائق لصفات خاصة بهم لا تتواجد بغيرهم من الناس ومنها الصبر، القدرة على التحمّل، الأخلاق الرفيعة وغيرها من صفات، وكذلك كان للأنبياء والرسل السابقين مكانة رفيعة عند النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد جاء مكملاً ومتممًا لما جاء به الأنبياء والرسل الذين سبقوه، فهم كالبناء الواحد الذي يرص بعضه بعضًا، حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمدح الأنبياء فقط، بل مدح كل من سار على دربهم وطريقهم واستجاب لدعوتهم.[1]

شاهد أيضًا: من اكثر الانبياء ذكر في القران

ما مكانة الانبياء بين البشر

الأنبياء هم خير البشر والناس أجمعين، هذا باتفاق جميع علماء الأمة، وهم أيضًا أفضل من الصحابة والأولياء، فأفضل هذه الأمة هم أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، ولكن الأنبياء أرفع درجة منهم، ولا يمكن لأحد أن يصل منزلتهم مهما كانت مكانته في الدنيا، فقد ميّزهم الله تعالى وفضلهم عن غيرهم من الناس في المكانة والمنزلة والأخلاق والرسالة وكل شيء.[2]

شاهد أيضًا: اول ما نهى عنه الانبياء

صفات الأنبياء في القرآن

هناك عدد من الصفات التي تحلّى بها الأنبياء، وهذه الصفات هي صفات نادرة فريدة لا يمكن أن تكون لأحد من البشر، وهذه الصفات هي:[3]

  • الأنبياء والرسل جميعهم من البشر من جنس آدم عليه السلام، قال تعالى:{وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا}[5].
  • الأنبياء هم أفضل الناس خُلقًا وعلمًا وإسلامًا.
  • الأنبياء كلهم بشر وليسوا ملائكة، قال تعالى: { وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ}[6].
  • الأنبياء هم من أطهر البشر قلبًا وقالبًا، قال تعالى: {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ}[7].

في الختام نمون قد تعرفنا على ما مكانة الانبياء عند الله تعالى حيث بيّنا مكانتهم عند الله تعالى، وتعرفنا على صفات الأنبياء في القرآن، كذلك تعرفنا على مكانة الأنبياء بن البشر.

المراجع

  1. ^
    islamstory.com , مكانة الأنبياء والرسل عند رسول الله , 12/09/2022
  2. ^
    islamweb.net , لا خلاف بين أهل السنة أن الأنبياء أفضل من الصحابة ومن جميع البشر , 12/09/2022
  3. ^
    aleman.com , صفات الأنبياء والرسل , 12/09/2022
  4. ^
    النحل , 43
  5. ^
    الانعام , 29
  6. ^
    الفتح , 29

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى