الفن والفنانين

الليلة.. تكريم صاحب أول تجربة سينمائية للمكفوفين بـ”تري كور الفرنسي للأفلام القصيرة”


04:56 م


السبت 10 يونيو 2023

كتبت- منى الموجي:

يكرم مساء اليوم مهرجان تري كور الفرنسي للأفلام القصيرة جدا في ختام دورته الـ 25 الفنان خالد فريد صاحب أول تجربة سينمائية بتقديم فيلم قصير تحت اسم “أمل”، القائمين عليه بالكامل مجموعة من الشباب المكفوفين،وتُقام الاحتفالية بالجامعة البريطانية بحضور عدد من النجوم المصريين والعرب الذين لعبوا دورا مؤثرا في السينما العربية الطويلة والقصيرة.

فريد هو مؤسس مبادرة “قد التحدي” يفتخر بتعليم التصوير الاحترافي للمكفوفين، أوقف 10 أعوام من عمره لإلغاء الاختلاف بين المكفوفين والمبصرين.

سيتم الاحتفال بتكريمه في اليوبيل الفضي بالمهرجان الذي تميز بخصوصية أفلامه التي تعرضها قارات العالم في وقت واحد ولا يتجاوز مدة الفيلم الواحد منها 4 دقائق.

وقال دكتور أسامة أبو نار رئيس المهرجان في مصر “مصر كانت من أوائل الدول العربية التي أدركت قيمة وأهمية هذا المهرجان بالنسبة لصناعة الأفلام ومستقبلها لذلك استضافت ٨ نسخ من المهرجان وعرضت أفلامه بالقاهرة والإسكندرية”.

وأوضح أن العروض كانت قاصرة على الأفلام المشاركة في مسابقات المهرجان المختلفة مثل الأفلام الروائية والوثائقية والتحريك والمسابقة الخاصة بأفلام المرأة وأفلام الـ٤٨ ساعة.

وأضاف “أن دائرة عروض أفلام المهرجان اتسعت هذا العام لتواكب الدورة الـ ٢٥ من المهرجان وعرض أفلامه بعدد من الأماكن المهمة مثل سينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية ومركز الإبداع الفني والجامعة البريطانية ومدرسة الجيزويت وفي الإسكندرية بمركز الحرية للإبداع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى