اخبار

اختراق تاريخي.. جنين بشري بدون حيوان منوي وبويضة


12:51 م


الأحد 18 يونيو 2023

بعد أسابيع من إعلان علماء يابانيين عن اختراق علمي مماثل، أعلن باحثون أمريكيون وبريطانيون إنهم ابتكروا أول هياكل شبيهة بالأجنة البشرية في العالم من الخلايا الجذعية، دون الحاجة إلى البويضات والحيوانات المنوية.
وحسب تقرير لصحيفة “الجارديان”، فإن هذا الاختراق العلمي كان نتيجة تعاون بين جامعة كامبريدج ومعهد ماساتشوستس للتكونولوجيا.

وسميت هذه الأجنة المستولدة من الخلايا الجذعية باسم “أجنة نموذجية اصطناعية”، وهي تشبه تلك الموجودة في المراحل الأولى من التطور البشري.
ويؤكد العلماء أن الاختراق يمكن أن يساعد في البحث في الاضطرابات الوراثية، غير أن هذا الإنجاز يثير جدلا أخلاقيا وقانونيا، ويثير المخاوف على مستقبل البشر.
الأجنة التي نمت في المختبر لا تحتوي على قلب ينبض أو حتى بدايات دماغ، ولكنها تشتمل على خلايا تتطور إلى مشيمة وكيس محي الجنين نفسه، لكن ليس من الواضح بعد ما إذا كانت لدى تلك الأجنة القدرة على الاستمرار في النضج بعد هذه المرحلة، أو حتى النمو داخل كائن حي، ما يؤدي في النهاية إلى الحمل.
سبق أن أجريت تجربة الأجنة على إناث القرود والفئران لكن لم ينتج عن أي منها حمل.
ويُسمح للعلماء حاليًا بزراعة الأجنة فقط في المختبر حتى الحد القانوني البالغ 14 يومًا، وليس قانونيا زرعها في رحم المريض حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى