منوعات

شُوهدت في 89 % من المرضى.. علامة تظهر في البراز تكشف عن سرطان مميت


01:00 م


الجمعة 10 نوفمبر 2023

كتبت- أسماء مرسي:

سرطان الأمعاء هو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم، وعادة ما يبدأ في القولون أو المستقيم، وهناك عديد من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بسرطان الأمعاء.

وهناك علامة واحدة تظهر في البراز تدل على الإصابة بسرطان الأمعاء، وهي ظهور دم في البراز، وفقًا لما جاء في صحيفة “إكسبريس” البريطانية.

وقال أنتوني أنطونيو، استشاري جراحة القولون والمستقيم في مستشفى من مستشفى الأميرة جريس ومركز لندن للجهاز الهضمي بالمملكة المتحدة: “على الرغم من أن سرطان الأمعاء يمكن أن يظهر بعدة طرق مختلفة، بما في ذلك الشعور بالانتفاخ وتغيير عادات الأمعاء وآلام البطن، إلا أن أحد الأعراض الأكثر شيوعًا هو ظهور الدم في البراز، وهو المعروف أيضًا باسم التغوط الدموي”.

وتابع: “الدم في البراز علامة مبكرة يمكنك اكتشافها مبكرا، فضلا عن ذلك، نزيف المستقيم أحد أكثر العلامات شيوعًا التي شُوهدت في 89 % من مرضى سرطان الأمعاء، في بحث نُشر في مجلة حوليات الكلية الملكية للجراحين في إنجلترا”.

قام فريق البحث بفحص 183 مشاركًا، للتحقيق في العلامات والأعراض الرئيسية لسرطان القولون والمستقيم.

قسّم العلماء المرضى إلى مجموعتين بناءً على مدى تقدم السرطان لديهم.

كانت الأعراض الرئيسية للأشخاص الـ 55 في المراحل المبكرة هي “النزف الدموي” تليها تغييرات أخرى في عادات الأمعاء.

وقال أنطونيو: “إذا فقد الدم من الأمعاء، فإن لون البراز سيتغير، يعتمد تغير اللون هذا على المكان الذي يتم فيه فقدان الدم في الأمعاء”.

وتابع: “إذا كان في الأمعاء العلوية، فسيكون البراز داكنًا أو حتى أسودًا، سيظهر فقدان الدم من الأمعاء السفلية كنزيف لون أفتح، حيث يمكن خلط الدم مع البراز أو فصله حسب مكان فقدان الدم في الأمعاء “.

وحث الخبير على الذهاب للطبيب المختص فورًا إذا لاحظت الدم في البراز، ومع ذلك، هذا ليس العرض الوحيد الذي يمكن أن يشير إلى الإصابة بسرطان الأمعاء.

من التغيرات في البراز إلى الانتفاخ، هناك كثير من العلامات التحذيرية الأخرى التي من الضروري الانتباه إليها:

وتشمل، التغيرات غير المبررة في عادات الأمعاء، مثل الإمساك أو البراز الرخو، والتغيير في حجم أو شكل البراز.

“وتشمل الأعراض الأخرى، آلام البطن وعدم الراحة والانتفاخ.

كما يمكن أن يؤدي سرطان الأمعاء أيضًا في ظهور أعراض خارج الأمعاء، والتي لا ترتبط على الفور بسرطان الأمعاء، بما في ذلك التعب الشديد وفقدان الوزن والشهية.

وتوضح هيئة الخدمات الصحية البريطانية أن هذه الأعراض لا تعني بالضرورة أنك مصاب بهذه الحالة المميتة، لأن المشاكل الصحية، بدءًا من مرض الاضطرابات الهضمية إلى البواسير، يمكن أن تؤدي أيضًا إلى ظهور هذه العلامات التحذيرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى