اخبار

قلق وترقب وتشاور.. أبرز مواقف حلفاء روسيا وأوكرانيا تجاه تمرد فاغنر؟

تابعت دول العالم بقلق وترقب أمس السبت مجرى الأحداث في روسيا في أعقاب التمرد المسلح الذي أطلقته مجموعة فاغنر بقيادة يفغيني بريغوجين ضد القيادة العسكرية للبلاد، فيما يشكل أبرز تحدّ داخلي يواجهه الرئيس فلاديمير بوتين في خضم حرب أوكرانيا.

وفيما يأتي عرض لأبرز مواقف دول وحكومات بشأن التمرد الذي اعتبره بوتين “طعنة في الظهر” و”خيانة”:

يفغيني بريغوجين والرئيس بوتين

أوكرانيا

اعتبر الرئيس فولوديمير زيلينسكي أن تمرّد مجموعة فاغنر دليل على ضعف روسيا وعدم الاستقرار السياسي فيها. وكتب على وسائل التواصل “ضعف روسيا واضح. ضعف واسع النطاق. وكلما أبقت روسيا قواتها ومرتزقتها على أرضنا، واجهت مزيدا من الفوضى والألم والمشكلات لاحقا”.

واعتبر أن روسيا “اختارت الدعاية لإخفاء ضعفها وحماقة حكومتها، والآن بلغت الفوضى حدا لم يعد بإمكان أحد الكذب بشأنها”.

من جهتها رأت نائبة وزير الدفاع غانا ماليار أن التمرد “فرصة” لبلادها. وكتبت عبر “تليغرام”: “يقاتلوننا لكنهم يدمرون أنفسهم. ما معنى ذلك بالنسبة لنا؟ فرصة”، مؤكدة أن أوكرانيا تواصل عملها حتى تحقيق “النصر”.

الولايات المتحدة

أكد وزير الخارجية أنتوني بلينكن أن واشنطن ستُبقي على “تنسيق وثيق” مع حلفائها بشأن الأحداث في روسيا. وأوضح: “تحدثت اليوم إلى وزراء خارجية دول مجموعة السبع ومسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي للبحث في الوضع الراهن في روسيا. الولايات المتحدة ستبقى على تنسيق وثيق مع الحلفاء والشركاء مع تطور الوضع”.

وشدد المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر على أن الأوضاع المستجدة “لا تغيّر شيئا” بالنسبة إلى الدعم الذي توفره واشنطن وحلفاؤها لأوكرانيا.

وكان متحدث باسم الرئاسة الأميركية أكد في وقت سابق أن البيت الأبيض يراقب الوضع في روسيا، مشيرا إلى أن الرئيس جو بايدن أطلِع على ما يجري.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي آدم هودج “نراقب الوضع وسنتحدث مع حلفائنا وشركائنا” بشأن التطورات.


حلف الأطلسي

اكتفت متحدثة باسم حلف شمال الأطلسي بالتأكيد أن التحالف “يراقب الوضع”.

أوروبا

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن التكتل القاري “يراقب عن كثب الوضع في روسيا. على تواصل مع القادة الأوروبيين والشركاء في مجموعة السبع”. وقال: “واضح أن هذا شأن داخلي روسي”، مشددا على أن دعم دول الاتحاد لأوكرانيا “لا يتزعزع”.

وأوضح مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد جوزيب بوريل أنه “على تواصل دائم مع سفيرنا في موسكو ونواصل مشاوراتنا الداخلية مع الدول الأعضاء”.

وأكد قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يتابع الأوضاع عن كثب، مضيفا “نواصل التركيز على دعمنا أوكرانيا”.

وتابعت الحكومة الألمانية “عن كثب الأوضاع في روسيا”، وفق ما أكد متحدث باسمها لوكالة “فرانس برس”. ونصحت وزارة الخارجية الألمانية رعاياها بتفادي وسط موسكو والمباني الحكومية والمقار العسكرية في العاصمة.

ورأت رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني أن ما يجري “يظهر كيف أن الاعتداء على أوكرانيا يتسبب بعدم استقرار في روسيا أيضا”.

وحض رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك “جميع الأطراف على تحمّل مسؤولياتهم لحماية المدنيين”. وأضاف أنه على تواصل مع قادة الدول الحليفة “في ضوء تطوّر الوضع. سأتحدث إلى بعضهم (…) الأهم بالنسبة إلينا هو أن يتصرف جميع الأطراف بمسؤولية”.

ولجأ مسؤولون في الجمهورية التشيكية إلى السخرية للتعليق على الأحداث. وقال وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي: “أرى أن إجازتي الصيفية في القرم تقترب”، في إشارة الى شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا من أوكرانيا عام 2014.

من جهتها قالت وزيرة الدفاع التشيكية يانا سيرنوشوفا “وأخيرا بتنا ندرك ما تعنيه روسيا بعملية عسكرية خاصة”، في إشارة إلى التسمية التي أطلقها بوتين على دخول قواته الى أوكرانيا. وأضافت “بعد 16 شهرا من الحرب على أوكرانيا، روسيا تشنّ حربا على روسيا. لم نفاجأ. هذا تقليد هناك. الحروب الفاشلة تنتهي بإعدام القيصر، بفوضى وحرب أهلية بإشراف المتلصصين. تهانينا”.


واعتبرت وزيرة الدفاع البلجيكية لوديفين ديدوندر أن الوضع في روسيا “خطر” وقيد المتابعة “لتبيان ما سيكون أثره على النزاع” في أوكرانيا.

وحذر المستشار النمسوي كارل نيهامر من مخاطر “الأسلحة البيولوجية، الكيماوية، والنووية” في حال غرقت روسيا في فوضى شاملة.

وأكد وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم أن “الحكومة تتابع عن كثب الوضع في روسيا. الوضع خطر”.

وأعلنت وزيرة الخارجية النريوجية أنيكن هويتفيلدت أن بلادها تتابع “من قرب الوضع الدراماتيكي في روسيا وهي على تواصل وثيق مع السفارة في موسكو”. ونصحت الخارجية رعاياها بعدم السفر إلى روسيا، كما فعلت بلغاريا.

ودعت الخارجية الدنماركية رعاياها في روسيا إلى “البقاء في الداخل (منازلهم)، الصبر، والاطلاع على ما يجري” من وسائل الإعلام الروسية.

مجموعة السبع

أعلن بوريل أن وزراء خارجية دول مجموعة السبع “تبادلوا وجهات النظر” بشأن الأحداث في روسيا في أعقاب التمرد المسلح الذي أطلقته مجموعة فاغنر ضد القيادة العسكرية.

وكتب على “تويتر”: “أجريت اتصالا مع وزراء خارجية مجموعة السبع لتبادل وجهات النظر بشأن الوضع في روسيا. عشية اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الاثنين، أنسّق داخل الاتحاد الأوروبي وقد فعّلتُ مركز الاستجابة للأزمات”.

وأكدت ألمانيا أن وزيرة خارجيتها أنالينا بيربوك “بحثت في الوضع” مع نظرائها في مجموعة السبع التي تضم أيضا الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وكندا. ولم يقدّم الجانبان تفاصيل إضافية.


تركيا

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في اتصال مع نظيره فلاديمير بوتين، السبت، إلى تحكيم المنطق في روسيا، مبديا استعداده للعمل على إيجاد “حل سلمي” للأزمة.

وأورد بيان للرئاسة التركية أن أردوغان “شدد على أهمية التصرف من خلال تحكيم المنطق”، وأنه قال “إننا، في تركيا، على استعداد لتأدية دورنا لإيجاد حلّ سلمي للأحداث في روسيا في أسرع وقت”.

وأعلن الكرملين في وقت سابق أن بوتين تلقى من أردوغان “دعمه الكامل” في مواجهة التمرد.

وأكد في بيان أن بوتين أطلع أردوغان على “الوضع في البلاد المرتبط بمحاولة التمرد المسلّح”، مشيرا إلى أن الرئيس التركي الذي واجه محاولة انقلاب عام 2016، أعرب عن “دعمه الكامل لكل الإجراءات المتخذة” من نظيره.


بيلاروسيا

اعتبرت بيلاروس، الجارة الحليفة لروسيا، أن التمرد “هدية” للغرب، محذّرة من أنه قد يتحول “كارثة”. ونقلت الخارجية عن بيان لمجلس الأمن القومي “أي تحريض، أي نزاع داخلي في الدوائر العسكرية أو السياسية، في مجال المعلومات أو المجتمع المدني، هو هدية إلى الغرب مجتمعا”.

بعدها، قال مكتب الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إنه توسط في اتفاق مع بريغوجين الذي وافق على تهدئة الوضع، فيما أعلن قائد فاغنر أنه أمر مقاتليه، الذين يتقدمون صوب موسكو في قافلة، بالتراجع والعودة إلى قواعدهم لتجنب إراقة الدماء.

وأعلن الكرملين أنه سيتم إسقاط دعوى التمرد المسلح ضد بريغوجين، وأنه سيذهب إلى بيلاروسيا.

لاتفيا واستونيا

أعلن رئيس لاتفيا المنتخب إدغارس رينكيفيكس أن بلاده عززت أمن حدودها إثر التمرد في روسيا ولن تسمح بدخول المواطنين الروس إلى أراضيها.

وكتب في تغريدة “تتابع لاتفيا من كثب مستجدات الوضع في روسيا.. عززنا الأمن عند الحدود ولن نصدر تأشيرات أو نسمح بدخول مواطنين روس يغادرون روسيا بسبب الأحداث الراهنة”.

وكانت لاتفيا أوقفت اعتبارا من العام الماضي منح الروس تأشيرات دخول إلى أراضيها، إلا أنها كانت تسمح باستثناءات لغايات إنسانية.

كذلك، أعلنت رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس تعزيز “أمن الحدود”، داعية رعاياها إلى “عدم السفر الى أي مكان” في روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى