مقالات

هل تستفيد مصر من حرب السيارات بين أمريكا وأوروبا والصين؟


03:12 م


الأحد 26 مايو 2024

كتب – محمد جمال:

يعيش قطاع السيارات العالمي حالة من الترقب في ظل تصاعد وتيرة شبح الحرب التجارية بين الولايات المتحدة من جانب والصين من الجانب الآخر، واقتراب دخول دول الاتحاد الأوروبي إلى تلك الحرب.

قبل أيام أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن قرارًا بزيادة الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية القادمة من الصين إلى 100% بدلًا من 25%، معللًا بحماية الصناعة الأمريكية والعمال من سياسة الإغراق الصينية.

من فورها، أعلنت السلطات الصينية أنها تدرس مجموعة من الردود على القرار الأمريكي، ومن بينها زيادة الرسوم على السيارات الكبيرة المستوردة من أمريكا وأوروبا بنسبة 25%.

الإعلان عن النوايا الصينية، دفع الاتحاد الأوروبي الذي يواجه مشكلات بالفعل مع الصين، إلى الكشف عن دراسته مقترح لزيادة الرسوم على الواردات الصينية من 10 إلى 25% بقطاع السيارات تامة الصنع وكذا مكونات الإنتاج.

تلك الحرب التي يسعى كل طرف فيها للحد من سيطرة الآخر قد تنتهي بخسارة الجميع، إلا أن بعض الأسواق الناشئة لربما تكون الفائز من معارك تكسير العظام تلك، إذ يضطر المتعاركون إلى تصريف إنتاجهم للأسواق النامية بدلًا عن الأسواق الكبرى.

أكد المهندس رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات “أميك” أن زيادة الرسوم الجمركية المفروضة على واردات الولايات المتحدة من السيارات الكهربائية الصينية بنسبة 100% سيكون في صالح أسواق أخرى بعدد من دول العالم ومنها مصر.

وأضاف مسروجة في تصريح لـ”مصراوي” أن الصين توسعت في أسواق عديدة بالفعل قبل هذا القرار، ولم يعد السوق الأمريكي بالنسبة للصين اليوم الخيار الوحيد أو المنفذ التصديري الأوحد وهو ما تعلمه أمريكا جيدًا بأنها تفقد سيطرتها على الأسواق العالمية بالتدريج.

وأوضح أن زيادة الرسوم الجمركية المفروضة من الولايات المتحدة على السيارات الكهربائية الصينية، قد يسرع من انتشار أكبر للسيارات الكهربائية بالسوق المصري، ومن ثم تراجع أسعارها وتقديمها تحت المليون جنيه وهو ما لم نراه إطلاقًا بمصر.

وتابع أن هناك العديد من الأسواق التي غزتها الصين خلال السنوات الماضية بطرازاتها الكهربائية، كما أنها استطاعت أن تتوسع وتنتشر بعدد من دول قارة أفريقيا وروسيا وبالطبع مصر وذلك بفضل الشركات التي تجمع هذه الدول “مجموعة البريكس”.

وأشار رئيس أميك إلى أن المسار الذي اتخذته أمريكا بفرض السيطرة الجبرية على السوق ليس هو الطريق الصحيح، ويجب أن تعيد أمريكا حسابتها مرة أخرى.

اقرأ أيضًا:

أرخص سيارة جديدة تقدمها ستروين بالسوق المصري

كوبرا تطلق سياراتها Leon وFormentor الجديدة

فورد تكشف عن النسخة الجديدة ST Edition من أيقونتها Focus

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى