مقالات

الشكل له حدود والأرضية لها حدود

جدول ال

الشكل له حدود والأرضية لها حدود ؟ استراتيجيّة الشكل والأرضية هما من المثيرات السمع بصريّة لدى الطلاّب الذين يعانون من صعوبات التعلّم، أي السمع والبصر في آنٍ واحد. ومن خلال موقع سنجيب على سؤال الشكل له حدودٌ والأرضيّة لها حدودٌ، وغيرها من المعلومات.

الشكل له حدود والأرضية لها حدود

الشكل له حدودٌ والأرضيّة لها حدودٌ والعبارة خاطئة، لأنّ التركيز أولاً يكون على الشّكل حيث يتمّ تمييزه ضمن إطارٍ محدّد، بينما الأرضيّة فإنّها تغيب كليّاً وتغيب حُدودها. في حين أنّ البعض ينظر إلى الشّكل، والذي يكون بالنسبة للآخرين هو الأرضيّة. [1]

شاهد أيضًا: معلومات عن تخصص امراض التخاطب

استراتيجية الشكل والأرضية

في السياق نفسه حول الشّكل له حدودٌ والأرضيّة لها حدودٌ نبيّن في هذه الفقرة الفرق بين الشّكل والأرضيّة كما يلي:[1]

  • الشكل: يعرف الشّكل بأنّه الصورة الكليّة، وهو ما يجعل التركيز أو الإدراك بشكلٍ كليّ فيه. لا سيما أنّ الشكل يكون متماسكاً، وقائماً بذاته، كما أنّه يتميّز عمّا يحيط به. وبمعنى آخر فإنّ الشّكل يكون أكثر بروزاً ووضوحاً عن غيره، ويمتلك الحُدود الواضحة.
  • الأرضية: تعرف الأرضية بأنّها الخلفيّة، والتي من خلالها يتمّ تمايز الشّكل فيبدو أكثر وضوحاً، ولذلك فإنّ الأرضيّة خالية من الحُدود. وبمعنى آخر فإنّ الأرضية تكون مائعة.

شاهد أيضًا: معلومات عن علم النفس ومجالاته

الفرق بين الشكل والأرضية

بالنسبة لطلاب صعوبات التعلم، فإنّ إدراكهم للشكل والأرضيّة يكون متبايناً، وهنا يظهر الفرق بين الشكل والأرضيّة. فحينما يبرز الشكل تتماهى الأرضيّة، بل وتختفي. في حين أنّ ملاحظة الأرضيّة عادةً ما يكون الأمر نسبياً، ومرتبط بظروفٍ معيّنة.[1]

ختاماً، صحّحنا المعلومة في هذه المقالة المعنونة الشكل له حدود والأرضية لها حدود . كما تعرّفنا إلى استراتيجية الشكل والأرضية، وقدّمنا توضيحاً حول الفرق بين الشكل والأرضية عند الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى