تقنية

دراسة: نوع من أدوية ضعف الانتصاب قد يقلل احتمالات الإصابة بمرض خطير


04:20 م


الخميس 08 فبراير 2024

كشفت دراسة جديدة أجريت على نحو 270 ألف رجل، أن مادة سيلدينافيل الموجودة في أدوية علاج ضعف الانتصاب، قد تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 18%.

ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث في شكل تجارب سريرية لفهم الجرعة المثالية، ووقت العلاج، وما إذا كان التأثير الوقائي الطفيف يمتد إلى النساء، وفقا لتقرير مجلة ساينس ألرت العلمية.

تقول مؤلفة الدراسة روث براور، عالمة الأوبئة الدوائية في جامعة كوليدج لندن: “نحن بحاجة ماسة إلى علاجات يمكن أن تمنع أو تؤخر تطور مرض الزهايمر”.

ومع تزايد عبء مرض الزهايمر بين كبار السن، ومع وجود القليل من العلاجات المتواضعة الفعالة التي تشق طريقها من خلال الموافقات، حول الباحثون انتباههم إلى الأدوية الموجودة لمعرفة ما إذا كان أي منها يمكن أن يبطئ التدهور المعرفي بالصدفة.

على سبيل المثال، في العام الماضي، اكتشف فريق من الباحثين من جامعة كنتاكي أن العلاج المعتمد لمرض التصلب المتعدد شجع أيضًا خلايا الدماغ الدبقية الصغيرة على التخلص من البروتينات السامة المرتبطة بمرض الزهايمر في الفئران.

وكشفت حالات نادرة للغاية لأشخاص لديهم مجموعة محظوظة من الطفرات الجينية التي تحميهم من مرض الزهايمر عن طرق جديدة لإبطاء المرض.

وكان هناك بعض الجدل على مدى السنوات القليلة الماضية حول ما إذا كانت أدوية ضعف الانتصاب شائعة الاستخدام والمعروفة باسم مثبطات إنزيم الفوسفوديستراز من النوع 5 (PDE5) (مثل السيلدينافيل، الذي يباع في مصر بأسماء عديدة منها الفياجرا وفايركتا وإيريك وغيرها) يمكن أن يقلل من خطر إصابة الأشخاص بمرض الزهايمر.

ووجدت دراسة رصدية أجريت عام 2021 دليلاً على أن تناول السيلدينافيل قلل من احتمالات تشخيص مرض الزهايمر بين الأمريكيين بنسبة 70% تقريبًا، ولكن بعد ذلك وجدت دراسة أقصر وأصغر أجريت عام 2022 عدم وجود مثل هذا التأثير عند متابعة المرضى لمدة تقل عن عامين.

وغيرت الأدلة المستقاة من دراسة أجريت عام 2023 الأمور إلى الاتجاه الآخر، ولكن في مجمل النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسات الرصدية – التي لا تستطيع التمييز بين السبب والنتيجة – لم تكن حاسمة.

في هذه الدراسة الجديدة، تم تحليل الوصفات الطبية الصادرة لما يقرب من 270 ألف رجل تتراوح أعمارهم بين 40 سنة وما فوق والذين تم تشخيص إصابتهم حديثًا بضعف الانتصاب باستخدام السجلات الصحية الإلكترونية من المملكة المتحدة.

تم وصف دواء السيلدينافيل أو دواء مماثل لعلاج ضعف الانتصاب من نفس فئة الأدوية الخاصة بمثبطات PDE5 لنصفهم تقريباً، وأصيب 1119 رجلاً بمرض الزهايمر.

أولئك الذين وصف لهم مثبط PDE5 كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 18% مقارنة بغير المستخدمين، وكان الخطر أقل مرة أخرى إذا تلقى الأشخاص أكثر من 20 وصفة طبية على مدى 5 سنوات في المتوسط.

ومع ذلك، عندما تم تجميع المرضى حسب الدواء الموصوف لهم، كان السيلدينافيل فقط وليس تادالافيل أو علاج الحالة مرتبطًا بانخفاض المخاطر.

أيضًا، تبخر التأثير الوقائي الواضح تقريبًا عندما استبعد الباحثون المرضى الذين لديهم أقل من 3 سنوات من المتابعة، لمراعاة التداخل المحتمل بين شخص يبدأ دواء ضعف الانتصاب وظهور مرض الزهايمر، والذي يمكن أن يحدث قبل سنوات من التشخيص.

يقول براور: “هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج، ومعرفة المزيد عن الفوائد والآليات المحتملة لهذه الأدوية والنظر في الجرعة المثالية”.

“هناك ما يبرر إجراء تجربة عشوائية مضبوطة مع كل من المشاركين من الذكور والإناث لتحديد ما إذا كانت هذه النتائج ستنطبق على النساء أيضًا.”

ونشرت الدراسة في مجلة علم الأعصاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى