مقالات

4 أعمال مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة.. احرص عليها


04:05 م


الأحد 02 يونيو 2024

كتب-محمد قادوس:

أيام قليلة ويهل عينا أولى أيام العشر الأوائل من ذي الحجة التي تكون من أعظم الأيام في السنة الهجرية، وقد خصها الله بفضل كبير ومكانة رفيعة في الإسلام، وقد ورد في القرآن الكريم فضل هذه الأيام، حيث أقسم الله بها في سورة الفجر” والفجر، وليالٍ عشر”، مما يدل على عظمتها وأهميتها، لذلك يحرص المسلمون على الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة، كما حث النبي-صلى الله عليه وسلم- على اغتنامها بالأعمال الصالحة، قائلاً: «ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ، قالوا: يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجل خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ. (رواه البخاري).

ولكون هذه الأيام يمن الله بها على عباده سواء استطاعوا أن يذهبوا للحج أو لم يكتب لهم الحج، فهذه الأيام هي أيام طاعة وعبادة والعمل الصالح فيها أحب إلى الله تعالى.

وفي التقرير التالي يرصد مصراوي 4 الأعمال المستحبة التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى في هذه الأيام العشرة:

1- الصيام:

وممن كان يصوم العشر عبد الله بن عمر –رضي الله عنهما -، وممن قال بفضل صومه الحسن وابن سيرين وقتادة، وهو قول أكثر العلماء.

وفي هذه الأيام يومٌ صيامه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وهو صيام يوم عرفة، فعن أبي قتادة، رضي الله عنه، عن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: (صيام يوم عرفة، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده) – صحيح الجامع.

1-ذكر الله:

يقول الله تعالى في سورة الحج،” وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ”.

وقد ورد في الحديث الشريف الحث على ذكر الله في هذه الأيام العشر بالتسبيح والتهليل والتحميد والتكبير، فعن عبد الله بن عباس، رضي الله عنه، عن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إلى الله العمل فيهن من أيام العشر فأكثروا فيهن من التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير) – مجمع الزوائد.

3- قيام الليل:

وذكر ابن رجب الحنبلي في كتاب لطائف المعارف أن: “قيام ليالي العشر، فمستحب”.

وكان سعيد بن جبير – وهو رواي هذا الحديث -، عن ابن عباس – رضي الله عنه – إذا دخل العشر اجتهد اجتهادا حتى ما يكاد يقدر عليه، وروي عنه أنه قال: ” لا تطفئوا سرُجُكم ليالي العشر “، تعجبه العبادة – كما جاء في كتاب سير أعلام النبلاء.

4- الصدقة:

وفي فضل الأعمال الصالحة في العشر من ذي الحجة ما يؤكد قول الحافظ ابن حجر العسقلاني (في كتاب فتح الباري بشرح صحيح البخاري) والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة، لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره.

اقرأ ايضًا:

هل يجوز الاشتراك في الأُضْحِية ؟ .. الأزهر للفتوى يجيب

محمد علي يوضح الصلاة بالنعال من السنن المهجورة

هل يحق لأي شخص أن يفتح باب الكعبة؟..أحد أبناء كبير سدنة بيت الله الحرام يجيب

داعية إسلامي يجب أن يشهد كل شخص أضحيته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى