اخبار

لو فوّت رؤيته عليك الانتظار لعام 2037 .. القمر الأزرق العملاق يظهر في سماء الإسكندرية (فيديو وصور)


02:43 ص


الخميس 31 أغسطس 2023

الإسكندرية- محمد البدري:

رصد مصراوي في بث مباشر عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، ظهور القمر الأزرق العملاق في سماء الإسكندرية منتصف ليل اليوم الخميس، في ظاهرة فلكية تحدث كل 14 عاما.

ويظهر القمر الأزرق عندما يؤدي تتابع أيام الشهور القمرية في السنة إلى ولادة 13 قمرا كاملا، بدلا من 12 قمرا وهو العدد المعتاد في كل سنة.

وتعد تلك الفرصة نادرة لرؤية القمر الذي يعرف باسم “القمر الأزرق العملاق”، إذ كان آخر ظهور له في عام 2009.

وإذا كانت السماء صافية، فإن أفضل وقت لمشاهدة المشهد في مصر سيكون في الساعات الأولى من صباح الخميس، إذ سيكون القمر الأكبر والأكثر سطوعا هذا العام، مرئيا يومي الأربعاء والخميس من جميع أنحاء العالم.

ويُعرف هذا القمر الأزرق أيضا باسم القمر العملاق، وسيظهر أكبر وأكثر إشراقا من المعتاد هذه المرة. ويرجع ذلك إلى أن القمر يقع بالقرب من أقرب نقطة في مداره حول الأرض.

ويذكر أنه لا علاقة للون القمر باسم القمر الأزرق إذ يعتبر الاسم تمييزا له من غيره من الأقمار، لأنه لا يندرج تحت المخطط المعروف لأسماء الأقمار.

ويكتمل القمر مرة واحدة في الشهر، مما يعني أن متوسط العام يتكون من 12 دورة. لكن مراحل القمر تستغرق في الواقع 29.5 يوما لتكتمل، أو 354 يوما كل 12 دورة، وهذا أقل من 365/366 يوما في السنة الشمسية، ولذلك يظهر البدر الـ13 كل عامين ونصف تقريبا، ولهذا يوصف ظهور القمر الأزرق بالندرة.

وكان آخر ظهور للقمر الأزرق في أغسطس 2021، وسيكون القمر الأزرق التالي في عام 2026، لكن الجمع بين القمر الأزرق والقمر العملاق نادر جدا، لذلك من المنتظر تكرار ظاهرة القمر الأزرق العملاق في عام 2037.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى