مقالات

دعاء الكسوف مكتوب كامل 2022

جدول ال

دعاء الكسوف مكتوب كامل 2022 ، فالدعاء هو أجل العبادات وأقربها إلى الله عز وجل في كلّ وقتٍ وحين، بها يناجي المسلم بارئه بأفضل الدعوات في جميع أحواله، وكذلك عند حدوث ظاهرة كسوف الشمس فلا بدّ للمسلم أن يدعو ربه، ويستعيذ به من الضرر والأذى، ويهتم موقع عبر هذا المقال بتقديم أجمل الأدعية المكتوبة عند حصول كسوف الشمس والمستجابة بإذن الله تعالى.

دعاء الكسوف مكتوب كامل 2022

إنّ الدعاء هو عبادة عظيمة يناجي بها المسلم خالقه، ويثني عليه لينال الخير العظيم في الدنيا والآخرة، ويشرع للمسلم أن يدعو بما فتح الله عليه من الدعاء عند حدوث الكسـوف، لذا لا بدّ من تقديم أجمل أدعية الكسـوف المكتوبة والكاملة فيما يأتي:

الدعاء الأول اللهم إني تائبٌ إليك فتقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا عند حدوث هذه الظاهرة التي تدلّ على قدرتك العظيمة، اللهم واصرف عنا الشرور والأذى والأضرار يا رب العالمين.
الدعاء الثاني سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت إنّا كنا من الظالمين اصرف عنا شر ما بهذا الكسوف، ولا تخذلنا بكثرة ذنوبنا وفضائحنا يا رب العالمين.
الدعاء الثالث إلهي ارحمنا، فإنّك بنا راحم، ولا تعذبنا بذنوبنا، فإنّك علينا قادر، واكفنا يا ربنا شر الأشرار وكيد الفجار، وأعذنا من الشرور والفجور يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم لا تعاقبنا بما اقترفته أيدينا يا واسع المغفرة ويا باسط اليدين بالرحمة، فأنت أهل الرحمة والمغفرة والعفو والعافية يا رحمن يا رحيم.

شاهد أيضًا: ما هو وقت صلاه الكسوف وكيفية ادائها

دعاء كسوف الشمس المستجاب 1444

المزيد من أعظم أدعية كسوف الشمس المستجابة بإذن الله تعالى ندرجها لكم فيما يأتي:

  • اللهم ارحمنا ولا تعذبنا بخطيئاتنا، وتب علينا واعف عنا، اللهم وارحم قيامنا بين يديك، ولا تخزنا يوم العرض عليك يا رب العالمين.
  • اللهم إنّا، وإن عصيناك فلجهلنا وضعف نفوسنا، ولكننا نعلم أنّك أنت الله الواحد الأحد الفرد الصمد، سبحانك لا إله إلا أنت إنّا كنا من الظالمين، وأنت أرحم الراحمين، إن لم يكن بك علينا غضب فلا نبالي.
  • إلهي اعف عنا وعافنا وارزقنا خير ما بهذا اليوم، واكفنا شرّه، اللهم أنت الرحمن الرحيم فتجاوز عن سيئاتنا وزلاتنا يا إله العالمين.

شاهد أيضًا: ما هي الحكمة من حدوث الكسوف

ما يسن فعله عند الكسوف

إنّ ما يستحبّ وما يسنّ فعله عند حدوث كسوف الشمس هو الإكثار من الذكر والدعاء والاستغفار وإخراج الصدقات والتوبة إلى الله عز وجل والتقرب إليه، وقد استدلّ أهل العلم بهذه الأعمال بما ورد من الحديث الشريف:[1]

  • عن عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها قالت: “خَسَفَتِ الشَّمْسُ في عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَصَلَّى رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالنَّاسِ، فَقامَ، فأطالَ القِيامَ، ثُمَّ رَكَعَ، فأطالَ الرُّكُوعَ، ثُمَّ قامَ فأطالَ القِيامَ وهو دُونَ القِيامِ الأوَّلِ، ثُمَّ رَكَعَ فأطالَ الرُّكُوعَ وهو دُونَ الرُّكُوعِ الأوَّلِ، ثُمَّ سَجَدَ فأطالَ السُّجُودَ، ثُمَّ فَعَلَ في الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ مِثْلَ ما فَعَلَ في الأُولَى، ثُمَّ انْصَرَفَ وقَدِ انْجَلَتِ الشَّمْسُ، فَخَطَبَ النَّاسَ، فَحَمِدَ اللَّهَ وأَثْنَى عليه، ثُمَّ قالَ: إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ آيَتانِ مِن آياتِ اللَّهِ، لا يَخْسِفانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، فإذا رَأَيْتُمْ ذلكَ، فادْعُوا اللَّهَ، وكَبِّرُوا وصَلُّوا وتَصَدَّقُوا. ثُمَّ قالَ: يا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ واللَّهِ ما مِن أحَدٍ أغْيَرُ مِنَ اللَّهِ أنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ أوْ تَزْنِيَ أمَتُهُ، يا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ واللَّهِ لو تَعْلَمُونَ ما أعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا ولبَكَيْتُمْ كَثِيرًا”.[2]
  • عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: “لقَدْ أمَرَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالعَتَاقَةِ في كُسُوفِ الشَّمْسِ”.[3]

شاهد أيضًا: ما هي العبادات التي تشرع عند الكسوف

دعاء الكسوف مكتوب كامل 2022 بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم أجمل أدعية كسوف الشمس الكاملة بالصور فيما يأتي:

دعاء الكسوف مكتوب كامل 2022 بالصور


دعاء الكسوف مكتوب كامل 2022 بالصور
دعاء الكسوف مكتوب كامل 2022 بالصور
دعاء الكسوف مكتوب كامل 2022 بالصور
دعـاء الكـسوف مكتوب كامل 2022 بالصور
دعـاء الكـسوف مكتوب كامل 2022 بالصور

بهذه الصور التي حملت بين طياتها دعاء الكسوف مكتوب كامل 2022 نصل لنهاية هذا المقال، والذي قدّم مجموعة من أفضل ما يمكن للمسلم الدعاء به عند كسوف الشمس من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى.

أسئلة شائعة

  • هل هناك دعاء خاص بالكسوف؟

    لا يوجد دعاء مخصوص لكسوف الشمس، ولكن يسن للمسلم أن يدعو بما فتح الله عليه من الدعاء، والله أعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى