مقالات

أبيع منتجات أون لاين بزيادة 10%.. فهل هذا حلال؟.. علي جمعة يرد


12:50 م


الأربعاء 30 أغسطس 2023

كـتب- علي شبل:

تلقى الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ومفتي الجمهورية السابق، سؤالًا من شخص يقول: لدي متجر إلكتروني أبيع فيه بعض المنتجات بعد زيادة 10% هل هذه المعاملة جائزة؟

في رده، حسم فضيلة المفتي السابق الرأي الشرعي في تلك المعاملة، قائلًا: “نعم هي معاملة جائزة، يعني أقول للمتجر الإلكتروني ابعت لي تليفون يقولي دا بـ 3 آلاف جنيه، وهو أصلًا سعره 2700 جنيه. هذا حلال”.

وأضاف جمعة، عبر إحدى حلقات برنامجه والله أعلم على فضائية cbc، أن جميع التجارة تكون بهذا الشكل وهي حلال، قائلًا: يعني يكون سعره 2700 جنيه وهو يكسب 300 جنيه مرة واحدة، أيوه وهذا هو سر التجارة، يعني أنت قدامك الحاجة وعايزها ومش عارف هو جابها من فين وعدم المعرفة هو سر تداول الناس في التجارة. هنا

رأي الشرع في تحديد قَدْر ربح مُعيَّن في التجارة

كانت دار الإفتاء المصرية أوضحت الرأي الشرعي في مسألة تحديد قَدْر ربح مُعيَّن في التجارة، مؤكدة في فتوى سابقة أن الأصل في ذلك أن الشرع الشريف لم يضع حدًّا معينًا لمقدار الربح في التجارة، فيجوز للتاجر أن يربح كما يشاء مراعيًا عرف السوق شريطة وجود التراضي بينه وبين المشتري وعدم استغلال الناس في حاجاتهم؛ لأن البيوع إنما شُرِعت للحاجة.

وأكدت لجنة الفتوى بالدار أنه لا يجوز شرعًا الغش أو الاحتكار في التجارة، بل ينبغي على التاجر المسلم أن يكون أمينًا وصادقًا في معاملة.

وأشارت الإفتاء إلى أنه يجوز لولي الأمر والجهات المختصة بتنظيم الأسواق تحديد نسبة الربح في بعض الأوقات بما يحقق التوازن الاقتصادي في الأسواق ويحد من معدلات التضخم، أو لبعض السلع الأساسية كالدواء والمواد التموينية التي يحتاج إليها عامة الناس بصفة ضرورية؛ وذلك من باب تغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ أيضا:

علي جمعة: لا يجوز إخراج رفات الميت وانتهاك حرمته إلا في وجود علة

ما سبب تسمية سيدنا جبريل بالروح القدس في القرآن الكريم؟.. المفتي يوضح

حكم استحمام البنت لأبيها بسبب مرضه هل يجوز في الشرع أم لا؟.. أمين الفتوى يجيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى