مقالات

كلمات عن التسامح وصفاء القلوب

كلمات عن التسامح وصفاء القلوب الذي يعتبر من الأخلاق الحميدة التي تزيد من الترابط بين الناس، كما أنها ترفع من قدرهم بين الآخرين، وتظهر كرمهم وحسن تربيتهم واتكالهم على الله ونقاء سريرتهم، لذا فإن موقع يقدم لكم العديد من الكلمات والعبارات والرسائل والبوستات عن التسامح وصفاء القلوب بالإضافة إلى باقة من أجمل الأبيات الشعرية وحالات الواتس.

كلمات عن التسامح وصفاء القلوب

مجموعة من أجمل الكلمات التي تقال في التسامح وصفاء القلوب ونقائها وتجاوزها عن كل سوء، نقدمها لكم فيما يلي:

  • التسامح هو خلق كريم وقرار هام يتخذه إنسان شجاع ومستعد للتضحية بغروره ليحتسب أجره عند المولى عز وجل.
  • قد يكون ما تعرضت له كثير جدًا، ومن الصعب أن يتجاوزه شخص عادي، لذلك كن شخصًا غير عادي وتسامح وصفي قلبك، لتحصل على أجر من الله غير عادي أيضًا بإذن الله.
  • المشكلة أن من يتسامح يصفونه الناس بالضعف وقلة الحيلة، ولكن الله يعلم ما أنت وما كنت تستطيع فعله، ويستطيع أن يجزيك خير الجزاء.
  • تسامح لتكون إنسان أفضل، لتتجاوز غرور نفسك ومحبتها لذاتها، لتكون إنسان كما أمر الله عز وجل، فيجزيك عنها ما كنت تطمح به من الدرجات العاليات.

عبارات عن التسامح وصفاء القلوب

باقة من أفضل العبارات التي قيلت في التسامح وصفاء القلب ونقاء السريرة وتقبل الآخرين ونسيان زلاتهم، نقدمها لكم لتنتقوا منها الأجمل كالآتي:

  • الصداقة الحقيقية هي تلك الصداقة التي بنيت على التسامح مع زلات الصديق والتجاوز عنها وعدم الوقوف أمام كل تصرف وإنزاله منزلة المصائب.
  • عليك أن تصفح عن أخيك مهما كان ما أقدم عليه عظيمًا، عليك أن تتجاوز عن زلاته، لييسر لك الله من يتجاوز عن زلاتك عندما تخطئ.
  • إن مسألة التسامح مع الجميع هي أحد الأمور الصعبة التي لا يستطيع أن يقدم عليها أي إنسان، فإذا لم يتم تنفيذها بشكل صحيح تكون ضعفًا.
  • ليس المهم ما يعتقده عنك الناس إذا تسامحت مع شخص ظلمك أو أساء لك، المهم هو ما تعتقده أنت عن نفسك، وظنك بالله عز وجل الرحيم.

شاهد أيضًا: رسالة اعتذار لزوجتي مؤثرة مكتوبة وبالصور

شعر عن التسامح وصفاء القلوب

عدد من الأبيات الشعرية الجميلة والمميزة عن التسامح والنقاء وصفاء القلوب جميلة ومميزة نوردها لكم كالتالي:

إذا كنت لا أعفو عن الذنب من أخ .. وقلت أكافيه فأين التفاضل

ولكنني أغضي جفوني على المدى .. وأصفح عما رابني وأجامل

متى أقطع الإخوان في كل عثرة  .. بقيت وحيدًا ليس فلي من أواصل

ولكن أداريه فإن صح سرني .. وإن هو أعيى كان عنه التجاهل

بوستات عن التسامح وصفاء القلوب

إلى جميع محبي ومستخدمي موقع وتطبيق فيس بوك الشهير نورد لكم مجموعة من أجمل البوستات وأروع المنشورات عن التسامح وهي كالآتي:

  • التسامح صفة الكرماء الذين تربوا على أن تكون نفوسهم طيبة تتسع للجميع مهما كثرت أخطاؤهم، السلام مني لكل نفس متسامحة كريمة.
  • أحيانًا يكون في التسامح ظلمًا للنفس، وليكن، طالما ظلمتنا أنفسنا وتسببت لنا بالذنوب الثقال التي أرهقتها، قد حان الوقت لنظلمها الآن لننجيها لاحقًا.
  • ربما يكون في تسامحك هذا سببًا في دخولك جنات الخلد، أنت لا تدري ما ثقل هذا في الميزان عند رب العباد، فأرسل قلبك ليكون خيرًا لكل الناس.
  • أعظم فوز هو أن يأتي العبد إلى ربه بقلب سليم يوم القيامة، ومن أهم صفات القلب السليم هو أن يكون متسامحًا لا يحمل غلًا ولا حقدًا ولا حسدًا.

أقوال عن التسامح وصفاء القلوب

هناك العديد من الأقوال الجميلة والمميزة التي قيلت في التسامح نقدم لكم بعضها لتنتقوا منها الأروع تجدونها تاليًا:

  • ما أسعد المتسامحين وما أتعس المتعصبين المتشنجين، نسأل الله أن يجعلنا من هؤلاء السعداء الذين خلقوا ليكونوا رحمة وسلاماً للناس.
  • التسامح صفة تليق بخير أمة أخرجت للناس، فلنكن متسامحين دائمًا ما وسعنا ذلك، ولنحتسب أجرنا عند الله طلبًا لعفوه ورضوانه، وما أجمله من أجر وما أعظمه.
  • التسامح دليل على قوة العلاقة مع الأشخاص، فالخطأ وارد من كل إنسان، فإذا أقدمت على خطأ ولم يتسامح معك صديقك، رغم كل أعذارك، فقد يكون الأفضل لك التخلص منه.
  • التسامح وصفاء القلوب إحدى الصفات التي تجعل الإنسان يستحق أن نضحي من أجله، ونعيش معه ونطلب رضاه دائمًا.

شاهد أيضًا: رسالة اعتذار لصديقتي قوية بالكلمات الصور

قصيدة عن التسامح وصفاء القلب

أجمل قصيدة مميزة محملة بأبيات شعرية عن التسامح وصفاء القلوب نقدمها لكم لتشاركوها مع أحبابكم عبر مختلف حساباتكم على مواقع التواصل الاجتماعي وهي كما يلي:

إن تصفح فالصفح جميل من قلبك بغضًا سيزيل
فعلك للخيرات يميل يبتعد عن الشر ويمضي
سامح واصفح لا تحقد … لا تستسلم للحقد
ينفعك تسامحك وأما حقدك نفعًا لن يجدي
اصفح يصفح عند المولى خير جزاء منه ستلقى
إن المؤمن دومًا أولى بالصفح فبادر بالصفح
سامح واصفح لا تحقد … لا تستسلم للحقد
ينفعك تسامحك وأما حقدك نفعًا لن يجدي
عند المقدرة غدا العفو خير الأخلاق فهيا اعفوا
الدنيا بالعفو ستصفو تزهر بالحب وبالود
سامح واصفح لا تحقد … لا تستسلم للحقد
ينفعك تسامحك وأما حقدك نفعًا لن يجدي

خواطر عن التسامح وصفاء القلوب

مجموعة من أجمل الخواطر التي تتبادر إلى ذهن المتأمل بخلق التسامح وصفاء القلب ونقاء السريرة نقدمها لكم فيما يأتي:

الخاطرة الأولى

ليس هناك معنى حقيقي للتسامح مع أي شخص كان دون أن نؤمن حقًا بأن العوض من الله عز وجل موجود وحقيقي وسنشهده ونشاهده في الدنيا والآخرة.

الخاطرة الثانية

التسامح يجعل الحياة بين الناس أكثر ودًا ولطفًا، خاصة إذا ما وقعت بين زوجين، فهي تبني العلاقة وتجدد الثقة، وتزيد المحبة وتدعم الأسرة بأكملها لسنوات طويلة وربما طوال العمر.

الخاطرة الثالثة

لا تتأخر عن التسامح مع شخص تحبه، لا تجعل الحق والشعور بالظلم يحجب عينيك عن واقع أن هذه الحياة، وكل ما فيها هو زيف كامل، وليس فيها شيء يستحق بالفعل أن تحزن من أجله.

الخاطر الرابعة

تسامح واصفح عن الناس، فهناك الكثير من الناس الذين قد تكون ظلمتهم ولا تدري، ولم يخطر بذهنك أبدًا، أن بتسامحك سيرقق الله قلوبهم ليصفحوا عنك بدورهم.

شاهد أيضًا: كلمات اعتذار قويه جدا واجمل عبارات الاعتذار مكتوبة وبالصور

حديث عن التسامح

لم تخلوا الشريعة الإسلامية من الحث على التسامح والعفو ومعاملة الناس بالحسنى والخلق الكريم، ومصداق هذا جاء في العديد من آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، ومثال هذا ما روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أتدرون ما المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع. فقال: إن المفلس من أمتي، يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا. فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته. فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه، أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.[1]

شاهد أيضًا: آيات وأحاديث عن التسامح قصيرة

كلمات عن التسامح وصفاء القلوب تويتر

كلمات جميلة، وفي قمة الروعة عن التسامح وصفاء القلب نقدمها إلى جميع محبي ومستخدمي موقع وتطبيق تويتر الشهير لمشاركة أروع التغريدات وهي كما يأتي:

  • قد لا تستطيع التسامح فيما يخص الناس الآخرين، ولكن بما يخصك أنت، وبما يتعلق بشخصك، أنصحك بالتسامح والصفح والعفو، لوجه الله تعالى وليس لأي سبب آخر.
  • يظن المتسامح أنه يمنح شخص هدية لا يستحقها، بينما لا يدرك معظم الناس أن الهدية الحقيقية تكون لنفسه هو، فالحقد والغل والغضب والتوتر أمراض تلاحق من لا يتسامح.
  • تسامح لتكون أصفى وأنقى وأكثر قدرة على السعادة، تسامح لتتجاوز حب نفسك لنفسك، ولتتجاوز إنسانيتك وتلتحق بصفوف النفوس الملائكية.
  • قد يكون التسامح أصعب شيء يقدم عليه المرء في حياته، ولكن بمجرد أن يقدم عليه، ويفعله حقًا، سيجد أنه فعل أفضل شيء في حياته.

حالات عن التسامح وصفاء القلوب

باقة من أروع الحالات وأجمل الستوريات عن التسامح وصفاء القلوب نوردها لكم لتنتقوا منها الأجمل، وتشاركوها بشكل فوري وهذه أجمل الحالات هنا:

حالات عن التسامح وصفاء القلوب
حالات عن التسامح وصفاء القلوب
حالات عن التسامح وصفاء القلوب
حالات عن التسامح وصفاء القلوب

شاهد أيضًا: رسائل عتاب للزوج القاسي والمطنش والصعب والمهمل

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال كلمات عن التسامح وصفاء القلوب حيث أوردنا العديد من الكلمات والعبارات الجميلة والمميزة عن التسامح وصفاء القلوب بالإضافة إلى باقة من أجمل الحالات والأشعار عن هذا الخلق الحميد.

المراجع

  1. ^
    islamweb.net , أتدرون من المفلس؟ , 25/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى