منوعات

أهم قواعد القيادة في الأردن

لكي تتمكن من القيادة في الأردن دون أن تواجهك أي مشكلة لابد وأن تكون ملم بكافة القواعد العام للقيادة فى الأردن، وذلك تجنب لحدوث أي مشكلة مع السلطات العامة للدولة، هذا بالإضافة إلى تحقيق الأمن والسلام إلى الدولة ومواطنيها، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن أهم قواعد القيادة في الأردن.

أهم قواعد القيادة في الأردن

يوجد مجموعة من القواعد والقوانين التي يجب على مالك السيارة أو المستأجر أن يلتزم بها، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه القواعد:-

 

١/ ممنوع القيادة تحت تأثير الكحول

تمنع الحكومة الأردنية أي شخص من القيادة تحت تأثير الكحول، وذلك باعتبارها دولة إسلامية، ومن الجدير بالذكر أن الأردن لا تتسامح مع أي شخص ثمل يتهاون بالقواعد العامة للقيادة.

ولكي تتمكن الدولة من الكشف على نسبة الكحول في الدم فإنها تقوم باستخدام جهاز يقوم بقياس الكحول في الدم، ويجب أن يكون الدم خالي تماما من أي نسبة كحوليات، هذا بالإضافة إلى أنها تمنع مرضى السكر من القيادة، وفي القبض على شخص مصاب بالسكر وهو يقود فإنه سوف يعرض نفسه الغرامة.

 

٢/ ارتداء حزام الأمان

يجب الحرص علي ارتداء حزام الأمان من أجل المزيد من الحماية أثناء عملية القيادة، وذلك من أجل تقليل المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها أثناء القيادة، وينص القانون الأردني على. ضرورة ارتداء جميع ركاب المقعد الأمامي حزام الأمان، وفي حالة عدم تطبيق القانون الأردني فإنه يتم دفع غرامة فورية قدرها 15دينار أردني.

هذا بالإضافة إلى أي طفل دون سن العاشرة لابد أن يجلس في المقاعد الخلفية للسيارة.

 

٣/ وصولك إلى السن المناسب

لكي تتمكن من الحصول على رخصة دولية الاردن لابد أن تكون بلغت من العمر ١٨ عام، حيث أنه لا يتم منح الرخصة الدولية للقيادة لمن هم دون ذلك من العمر.

 

٤/ القيادة تحت الحد الأقصى للسرعة

ربما يكون من المغري أن تقود السيارة بسرعة عالية في حالة وجود حركة مرور أقل على الطريق، وخاصة في الطرق السريعة، والمناطق الريفية، لكن لابد أن تضع سلامتك في أول اعتباراتك، ولابد أن تكون على علم بأن الحد الأقصى للسرعة في الطرق السريعة 120كيلو متر، بينما يبلغ الحد الأقصى للسرعة في المناطق الريفية 60 كيلو متر في الساعة.

 

5-  قم بالقيادة على الجانب الأيمن للطريق

عند قيادتك السيارة لابد أن تحرص على أن تكون القيادة لك على الجانب الأيمن للطريق، وتعتبر هذه واحد من أهم القواعد الخاصة بالمرور في الاردن، ويتم تطبيق نفس هذه القواعد في جميع الدول الأوربية تقريبا.

6-  احضر المستندات الأساسية أثناء قيادتك

كن حريصا على أن تكون حامل لكافة المستندات الشخصية لك مثل جواز سفرك، ورخصة القيادة الدولية، ورخصة القيادة المحلية لك، حيث أنه يمكن إيقافك في أي نقطة تفتيش، لذلك كن على استعداد كامل لتقديم هذه الأوراق من أجل دوافع أمنية.

افضل الوجهات في الأردن

اي شخص يذهب إلى الأردن من أجل الاستمتاع بها وبمناظرها الخلابة، وفي الحقيقة يوجد الكثير من الأماكن التي يمكن الاستمتاع بزيارتها في الأردن، ومن أجمل هذه الأماكن وأفضلها جبل نيبو، وماديا، وعمان، وجرش، والبحر الميت، هذا بالإضافة إلى البتراء ، وعجلون، والكرك، والعقبة، ووادي رم.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بأهم قواعد القيادة في الأردن، هذا بالإضافة إلى ذكر أهم وأفضل الوجهات التي يمكنك زيارتها في الأردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى