مقالات

سيأتي على الناس زمان لا يبقى من القرآن إﻻ رسمه”.. عالم أزهري يكشف صحة الحديث”


01:18 م


الجمعة 20 مايو 2022

كتبت – آمال سامي:

“سيأتي على الناس زمان لا يبقى من القرآن إﻻ رسمه ومن الإسلام إلا اسمه همهم بطونهم ودينهم دراهمهم وقبلتهم نساؤهم”..حديث شهير يتداوله المسلمون بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي فهل هو حديث صحيح؟

نشر الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم، العميد السابق لكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، عبر صفحته الشخصية على الفيسبوك، ذلك الحديث المنتشر بألفاظ مختفة على الفيسبوك، مؤكدا أنه حديث باطل غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .

وقال مرزوق انه قد تبين له هذا بعد الرجوع إلى المصادر الحديثية والمواقع البحثية، وقال أن بعض ألفاظه قد وردت عند الديلمي في مسند الفردوس وعزاه إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وقال مرزوقه انه من المعلوم أن ما انفرد به صاحب الفردوس إما ضعيف أو موضوع عند غالبية المحققين من أهل العلم .

لكن، يؤكد مرزوق ان هذا لا ينفي أن من علامات الساعة تغير الأحوال إلى الأسوأ كما ورد في البخاري وغيره ومن هذه الأحاديث:

( 1 ) قوله صلى الله عليه وسلم: “لا تقوم الساعة أو قال من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل ويشرب الخمر ويظهر الزنا ويقل الرجال ويكثر النساء حتى يكون للخمسبن امرأة القيم الواحد”..صحيح البخاري كتاب الحدود باب إثم الزنا.

( 2 ) قوله صلى الله عليه وسلم: “لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض الله الله”..صحيح مسلم كتاب الإيمان باب ذهاب الإيمان آخر الزمان.

موضوعات متعلقة:

مفاجأة: “استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان” حديث غير صحيح.. ومبروك عطية: الحسد لا يضر

الإفتاء: هذا الحديث غير مرويّ عن النبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى