مقالات

بعد حادث سفينة السيارات المصرية.. هل “الموديلات الكهربائية” قنابل موقوتة؟


04:08 م


الأربعاء 26 يوليه 2023

كتب – أيمن صبري:

اشتعلت، مساء الثلاثاء، سفينة شحن ترفع علم بنما كانت محملة بآلاف السيارات في بحر الشمال بالقرب من السواحل الهولندية، أثناء رحلتها من ميناء بيرمنهافن بألمانيا إلى ميناء بورسعيد بمصر.

تسبب الحريق الذي أفادت السلطات الهولندية أنها لا تزال تحاول احتوائه، في وفاة أحد الأفراد وإصابة العشرات من طاقم السفينة بجروح واختناقات، فيم اضطر آخرون للقفز في المياه للنجاة بحيواتهم.

كانت سفينة الشحن محملة بـ2.857 سيارة بينها نحو 25 سيارة كهربائية بالكامل، وبحسب تقارير أولية فإن الشرارة الأولى للحريق بدأت من إحدى السيارات الكهربائية.

السيارات الكهربائية والحرائق

لم يكن ذلك الحادث الأول الذي توجه فيه أصابع الاتهام لسيارة كهربائية، إذ سبق واشتعلت سيارات على نحو مختلف بعضها أثناء السير والبعض الآخر أثناء توقفها، وكانت مصر شاهدة على احتراق سيارة فولكس فاجن ID.4 الكهربائية في 2022.

واضطرت العشرات من شركات السيارات على رأسها بي إم دبليو الألمانية وشيفرولية وتسلا الأمريكيتين في العام الماضي فقط، اضطرت إلى استدعاء مئات السيارات بأسواق العالم، بسبب مخاطر الاشتعال.

وسجلت السلطات الأمريكية سجلت في سبتمبر 2021 فقط بحسب وكالة “رويترز” أكثر من 12 حريقًا بسبب سيارات كهربائية، كما تفحمت حافلة كهربائية في يوليو 2022 ما أجبر شركة النقل لإيقاف أسطولها الكهربائي بالكامل.

وفي نهايات العام الماضي، اضطرت سلطات مدينة كيبيك الكندية إلى إخلاء ما يقرب من 300 شقة سكنية، بسبب احتراق سيارة كهربائية أثناء توقفها في ساحة انتظار أسفل أحد المباني السكنية.

حادث آخر كان بطله سيارة هيونداي أيونيك 5 احترقت خلال الشحن في جزيرة جيجو الكورية وفق ما نقلت وكالة الأنباء “يونهاب” الكورية، وأعلنت السلطات هناك أن الحريق لم تنتج عنه إصابات بشرية.

ما السبب وراء تلك الحوادث المتكررة؟

تشير تقارير الوتيرة المتسارعة التي تتبناها شركات السيارات ومن ورائها حكومات الدول الداعمة لحماية المناخ، للتحول إلى السيارات الكهربائية قد يكون واحدًا من أبرز الأسباب لتزايد تلك الحرائق.

وبحسب موقع “أوتو بلوج” المتخصص في صحافة السيارات، فإن الاعتماد على بطاريات الليثيوم أيون بالوقت الحالي في غالبية إن لم يكون كافة السيارات الكهربائية يفسر السبب وراء الاشتعالات الغامضة والمفاجئة.

يوضح “أوتو بلوج” أن هذه البطاريات ذات طبيعة خاصة وأي خلل في التعامل معها أو مع استخدامها في بيئة غير معدة لها مثل الدول الأكثر حرارة، قد ينتج عنه اشتعالها بشكل سريع وقاتل.

ويتماشى تفسير الموقع الأمريكي، مع بيان أصدره وكيل فولكس فاجن بمصر بعد اشتعال ID.4 العام الماضي، والذي أوضح فيه أن تقديم السيارات الكهربائية بالسوق يحتاج إلى دراسة كاملة، تشمل فى البداية اختبار هذه النوعية من السيارات في ظروف التشغيل الحارة والمختلفة الخاصة بالمنطقة.

كيا تقول كلمتها في اشتعال السيارات الكهربائية

قالت شركة كيا موتورز الكورية الجنوبية عبر موقعها الرسمي بشبكة الإنترنت، إن المصنعون لابد أن يتبعوا معايير تصميم محددة تضمن أمان السيارة حيث أن مصدر الطاقة في السيارة يمثل مصدر خطورة، وتعمل الشركات المصنعة على تطوير ضمانات السلامة اللازمة لمقابلة مثل هذه المخاطر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى