مقالات

بالفيديو.. علي جمعة يوضح حكم تجسيد الأنبياء.. ويحسم الجدل حول حكم المأذون الإلكتروني


12:06 م


الثلاثاء 23 مايو 2023

كتب-محمد قادوس:

كشف الدكتور على جمعة، المفتي السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، بالأزهر الشريف، حكم تجسيد الأنبياء والشخصيات الدينية والتاريخية، في الأعمال الدرامية.

وقال عضو هيئة كبار العلماء، بالأزهر، إنهم وافقوا على تمثيل الشخصيات الدينية، عدا الأنبياء والعشرة المبشرين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم، يوحى إليه، أما الممثل الذي يصور الشخصية لا يوحى إليه، مردفا: “حركات الممثل تنطبع في ذهن المتلقي مخالفة للواقع”.

وأضاف جمعة، خلال لقائه ببرنامج “مع الناس” المذاع على قناة “الناس”، إلى الآن أول ما يذكر صلاح الدين يفتكروا أحمد مظهر، صلاح الدين هو أحمد مظهر، ولما نجي عند حضرة النبي مينفعش يتم تجسيده، لأن القداسة يجب أن تبقى كما هي”.

وفي فيديو آخر علق المفتى السابق، على توفير بعض البلدان ماكينات ذكية تستقبل بيانات الزوج والزوجة وتستخرج وثيقة زواج، بما يسمى بالمأذون الإلكتروني.

وبين جمعة إن هناك فرقا بين إنشاء العقد وتوثيق العقد، موضحًا أن دور المأذون توثيق العقد وليس إنشاءه، لذا يصح العقد عندما يكون هناك استيفاء لأركان العقد.

وأوضح المفتي السابق أن كثير من الناس تقولي يا مولانا عايزينك تعقد لنا العقد، فأجي أعقد والمأذون لم يصل، بذلك يكون القد أنشأ، وبانتظار المأذون لتوثيقه”.

وتابع: “إنشاء العقد يستلزم وجود اثنين شهود والولي، والخلو من الموانع الشرعية، لذا يمكن للماكينة أن توثق العقد بدلا من المأذون، لو توفرت الأركان في فالتوثيق لا بأس به”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى