مقالات

الجرم في مكة مضاعف.. داعية يوضح حكم من يضع سحر بالحرم المكي


04:00 م


الخميس 13 يونيو 2024

كتب-محمد قادوس:

بعد تداول مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لحظة إلقاء رجال الشرطة السعودية القبض على رجل وضع السحر بجانب الحرم المكي، وتحقق مصراوي من الفيديو، اتضح أنه قديم ونشر في 6 يوليو 2023.

توجه مصراوي بسؤال يقول فيه،” حكم من يضع سحر بالكعبة” أجاب على ذلك الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، قائلًا المعصية في الحرم ليست كغيرها خارجه، بل إن العقاب فيها مضاعف، كما أن الثواب فيها مضاعف، فمن همَّ أن يعمل سيئة في مكة أذاقه الله العذاب الأليم بسبب همِّه بذلك ، وإن لم يفعلها ، بخلاف غير الحرم المكي من البقاع فلا يعاقب فيه بمجرد الهم ، مستشهدًا في ذلك بحديث ورد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : ” لو أن رجلاً أراد بإلحاد فيه بظلم وهو بِعَدَنٍ أَبْيَن لأذاقه الله من العذاب الأليم ” ، وهذا ثابت عن ابن مسعود ، ووقفه عليه أصح من رفعه ، والذين قالوا هذا القول استدلوا له بظاهر قوله تعالى : ( وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ) لأنه تعالى رتَّب إذاقة العذاب الأليم على إرادة الإلحاد بالظلم فيه ترتيب الجزاء على شرطه.

وقال الداعية الإسلامي لبعض الناس عديمي الإيمان تضع سحرا يدفنوه في تراب مكة، ومن المعلوم أن السحر من الموبقات ومن كبائر الذنوب، لقوله صلى الله عليه وسلم: (اجتنبوا السبع الموبقات …) الحديث ..وذكر منها السح.

وأضاف علي في رده لمصراوي: لا شك أن السحر في مكة عقابه مضاعف بسبب حرمة المكان، ويزداد حرمة لو كان في زمن الحج.

بل مجرد الهم بذلك في مكة وإرادة الذنب دون فعله، فإن الله يكتبه على مجرد الهم به ذنبا.

والدليل على أن إرادة الذنب إذا كانت عزماً مصمماً عليه أنها كارتكابه : حديث أبي بكرة رضي الله عنه الثابت في الصحيح : (إذا الْتقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) قالوا : يا رسول الله ، قد عرفنا القاتل فما بال المقتول ؟ قال (إنه كان حريصاً على قتل صاحبه) فقولهم : ما بال المقتول ؟ : سؤال عن تشخيص عين الذنب الذي دخل بسببه النار مع أنه لم يفعل القتل ، فبيَّن النَّبي صلى الله عليه وسلم بقوله ( إنه كان حريصاً على قتل صاحبه ) أن ذنبه الذي أدخله النار : هو عزمه المصمم وحرصه على قتل صاحبه المسلم.

اقرأ ايضًا

الإفتاء: الوقوف عند قبر الميت بعد الدفن لقراءة القرآن والدعاء والاستغفار له أمور جائزة شرعًا

هل الطواف بالأدوار العليا للحرم أقل ثواباً من صحن المطاف؟.. الأزهر للفتوى يوضح

أجهضت جنينها في الشهر الثاني من الحمل.. وداعية توضح حكم الشرع (فيديو)

الإفراد والقران والتمتع.. علي جمعة يوضح هيئات الحج الثلاث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى