اخبار

50 مقترح وورقة بحثية لتطوير تقنيات تحلية المياه بـ”المؤتمر الدولي” في شرم الشيخ


07:44 م


الأربعاء 08 مايو 2024

جنوب سيناء – رضا السيد :

تتواصل فعاليات المؤتمر الدولي لتحلية المياه والطاقة، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لليوم الثاني على التوالي، بحضور كوكبة من الفنيين والمتخصصين في مجال تحلية المياه، من خلال عدة حلقات نقاشية حول مستقبل تحلية المياه بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وشهدت فعاليات اليوم الأربعاء، جلسة رئيسية برئاسة الدكتورة ماريان بالابان، خبيرة تحلية المياه والرئيس الشرفي للجمعية الأوروبية لتحلية المياه، تناولت عدة نقاشات حول السياسات الدولية للحفاظ على الأمن المائي، ودور المنظمات الدولية المساهمة في تطوير تقنيات تحلية المياه، وتنظيم 4 ورش عمل لمناقشة الأوراق العلمية والمقترحات البحثية في مجالات رفع كفاءة الأغشية، وتعزيز التصنيع المحلي لمكونات محطات التحلية، إضافة إلى المردود الاقتصادي للتقنيات المختلفة لعمليات تحلية المياه، ومناقشات حول نظم الطاقة المتجددة ودورها في خفض تكلفة عمليات تحلية المياه.

وقال الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء ورئيس المؤتمر، إنه جرى مناقشة أكثر من 50 مقترح وورقة بحثية تناولت تطوير تقنيات تحلية المياه والمردود الاقتصادي لعمليات التحلية، إضافة إلى مقترحات علمية حول التخلص الآمن من المياه المالحة من مخلفات محطات تحلية المياه، للحفاظ على الموارد البيئية ومنع تدهور مصادر المياه.

وأوضح الدكتور أحمد معوض، نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أن انعقاد المؤتمر الدولي لتحلية المياه بشرم الشيخ بمشاركة خبراء وباحثين ممثلين للعديد من الدول ولديهم الكثير من الخبرات في مجالات تحلية المياه والطاقة، بهدف المساهمة في تطوير تقنيات التحلية لخفض تكاليف إنتاج المياه المحلاة.

وشهد المعرض المقام على هامش المؤتمر، إقبالًا من المشاركين، للتعرف على أحدث تقنيات تحلية المياه ومكونات محطات التحلية، إضافة إلى نظم الطاقة المتجددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى