منوعات

التوتر والإدمان.. وجهان لعملة واحدة لا تتجاهله


08:00 ص


الخميس 25 أبريل 2024

يزيد التوتر من تنشيط الدوائر العصبية الموجودة في الدماغ، والتي لها علاقة بإدمان الكحول، وذلك ما أظهرته دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا، بعد استخدام تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي، وفقًا لما ذكره موقع “مديكال إكسبريس”.

وقال الباحثون: “عندما يتعرض الأشخاص الذين يعانون من اضطراب تعاطي الكحول للتوتر، فإنهم ينشطون أجزاء الدماغ المرتبطة بكل من التوتر والإدمان، ما يدفعهم إلى شرب الكحول أو الرغبة الشديدة في تناوله بعد تجربة مرهقة”.
شارك في الدراسة 15 رجلاً و10 نساء، أعمارهم بين 18 و65 عاماً، بمتوسط عمر 43 عاماً.

وفي التجربة، أثناء حالة التوتر، أظهرت أدمغة النساء زيادة في تنشيط اللوزة الدماغية، المسؤولة عن رد فعل الجسم تجاه التهديدات.

اختلافات الجنسين

وخلال التعرض للضغوط أثناء التجربة، تم رصد نشاط أكبر لدى النساء مقارنة بالرجال في مناطق الدماغ المسؤولة عن التنظيم العاطفي ومعالجة المرجعية الذاتية.

ويشير التنشيط في هذه المجالات إلى تفكير المشاركات في أدائهن، ومقارنة أدائهن بالآخرين، وتنظيم انفعالاتهن المرتبطة بضعف الأداء.

وكانت المشاركات الإناث قد أبلغن عن مستويات أعلى من القلق من المشاركين الذكور قبل الفحص.

ومع ذلك، أبلغ المشاركون الذكور عن تعرضهم لضغوط أكبر بعد التعرض للضغوط في التجربة مقارنة بالنساء، وأظهروا أيضاً نشاطاً أقل في مناطق الدماغ المرتبطة بالمعالجة المرجعية الذاتية والتنظيم العاطفي.

ويشير هذا إلى أن المشاركات الإناث استخدمن بشكل أكبر المعالجة التنظيمية عالية المستوى استجابةً للضغوط، وربما أدى الضغط إلى شعورهن بضغط أقل من الرجال بعد الفحص.

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول التين الشوكي يوميا

ماذا يحدث للكلى عند تناول كميات قليلة من المياه في الطقس الحار؟.. مفاجأة صادمة

هذا ما يحدث للكوليسترول في جسمك عند تناول البطيخ

خسائر مالية وكوارث.. تحذيرات مهمة لمواليد 3 أبراج الفترة القادمة

“هيكسبوا فلوس كتير”.. 6 أبراج فلكية الأكثر حظا وثراء هذه الفترة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى