مقالات

هل بكره عيد أم صيام؟ موعد عيد الفطر 1442/2021

هل بكره عيد أو صيام؟ هذا السؤال من أبرز الأسئلة التي يتداولها المسلمون مع وجود عدد قليل من الساعات حتى انتهاء شهر رمضان المبارك، وبدء الاحتفالات بعيد الفطر التي تتخذ طابعًا مختلفًا في كل دولة من الدول الإسلامية بحسب العادات والتقاليد التي تتميز بها كل دولة من الدول، ويأتي هذا التساؤل كل عام في هذا الوقت وتكون الإجابة عليه بعد أن يتم الإعلان عن ذلك رسميًا من قبل المحاكم أو هيئات الإفتاء والأوقاف في الدول المختلفة.

هل بكره عيد

طبقًا للحسابات الفلكية فإن غدًا هو المتمم لشهر رمضان 1442 وهو يوم صيام عادي، ويكون أول أيام العيد هي بعد غد الخميس حيث يأتي يوم التاسع والعشرين من رمضان حاملًا معه  ترقب انقضاء الشهر الكريم وبداية الاحتفالات بعيد الفطر المبارك، ومن بين أبرز الأسئلة التي يتداولها المسلمون السؤال حول “هل بكره عيد؟” والإجابة عن هذا التساؤل بشكل قاطع لا تتم إلا بعد استطلاع هلال شهر شوال بشكل شرعي، من خلال هيئات ولجان التحري والرصد المنتشرة في كافة الأنحاء، ويتم استطلاع هلال شهر شوال في مساء اليوم، التاسع والعشرين من رمضان الموافق الحادي عشر من شهر مايو2021، وبناء على نتيجة استطلاع الهلال يتم التعرف على ما إن كان بكره العيد أم لا، فإن تمت رؤية هلال شوال يكون غدًا أول أيام عيد الفطر المبارك، أما إن تعذّرت رؤية الهلال فيكون غدًا يوم صيام عادي وآخر أيام صيام شهر رمضان المبارك لهذا العام.

شاهد أيضًا: رسائل تهنئة عيد الفطر 2021 جديدة

هل بكره صيام

هل بكره صيام أم عيد؟ طبقًا للحسابات الفلكية فإن غدًا هو يوم صيام عادي وهو الثلاثين من شهر رمضان المبارك، ولكن هذا الأمر لا يُحسم بشكل قاطع من خلال الحسابات الفلكية فهي تؤخذ بصورة استشارية لما تسفر عنه الرؤية الشرعية للهلال، فإن توافقت معها ولم يتم رؤية الهلال مساء اليوم فيكون غدًا أول أيام عيد الفطر ويفطر المسلمون فيه ويبدئون الاحتفالات بالعيد، وإن لم يتم رؤية الهلال فيكون غدًا صيام آخر يوم من أيام رمضان بعد إكمال الشهر الكريم ثلاثين يومًا.

شاهد أيضًا: هل شهر رمضان كامل

موعد عيد الفطر فلكيا 2021

نظرًا للتقدم العلمي الذي يشهده مجال الفلك في العصر الحالي أصبح التعرف على مواعيد بدايات ونهايات الأشهر الهجرية أمرًا ممكنًا منذ بدء العام الهجري، وهي المواعيد التي تتوقّف عليها المناسبات الدينية للمسلمين كصيام رمضان، والوقوف بعرفة، والاحتفال بعيد الفطر وعيد الأضحى، وعلى الرغم من أن الحسابات الفلكية تقوم على أسس وقواعد علمية دقيقة إلا أنها لا يتم الاعتماد عليها بشكل كامل في استطلاع الأهلة وتحريها، حيث يتم اعتماد الطريقة الشرعية في رؤية الهلال لبداية الأشهر ونهايتها، وبناء على التوقعات الفلكية فإن عيد الفطر المبارك لعام 2021 سيوافق يوم الخميس الثالث عشر من شهر مايو 2021.

شاهد أيضًا: موعد تحري هلال شوال 1442 في السعودية

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال هل بكره عيد الفطر أم استكمال لشهر رمضان المبارك؟ وتعرفنا من خلاله كذلك على المواعيد المقررة لبداية شهر شوال والاحتفال بعيد الفطر بناء على ما تم الإعلان عنه فلكيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى