مقالات

متى حدث اعصار جونو موقع

متى حدث اعصار جونو ؟ فمعلوم أنّ الأعاصير هي أنظمة طقس شديدة الضغط المنخفض، حيث تنشأ في المناطق المداريّة. وبالتالي تنتج رياحاً قويّة، وأمطاراً غزيرة. في الواقع إنّ هذه العواصف هي أكثر أنظمة الطقس أضراراً على نطاقٍ واسع في العالم. حيث تسبب دماراً هائلاً وخسائرَ في الأرواح.

متى حدث اعصار جونو

حدث اعصار جونو في 7 حزيران / يونيو من عام 2007 ميلادي. وذلك في الساعة 09:55 بتوقيت غرينتش. في الواقع كان إعصار جونو أو غونو هو الإعصار المداري الثّاني في موسم الأعاصير في شمال المحيط الهندي عام 2007 م. حيث امتد تأثيره إلى سلطنة عُمان ودولة الباكستان والإمارات العربية المتحدة وجمهوريّة إيران الإسلاميّة.

معلومات عن إعصار غونو

كما أشرنا علاه فإنّ اعصار جونو حدث في عام 2007 م. حيث تحدث الأعاصير المداريّة في جنوب غرب المحيط الهادئ، وجنوب شرق الهند، وشمال الهند، وجنوب المحيط الهادئ أو المحيط الأطلسي الجنوبي.

  • في الواقع إنّ إعصار غونو، هو ثاني إعصار استوائي مسمّى لموسم الأعاصير في شمال المحيط الهندي لعام 2007 م. حيث تطوّر من منطقة مستمرة للحمل الحراري في شرق بحر العرب في 1 يونيو قبل أن يزيد بسرعة لتصل إلى ذروة رياح تبلغ 240 كيلو متر في الساعة. أي ما يعادل 150 ميلاً في الساعة، وذلك كان في 3 حزيران/ يونيو.
  • ووفقاً لقسم الأرصاد الجويّة الهنديّة، حيث تقول التقارير أن اعصار جونو الذي حدث عام 2007 كان الأقوى الذي يضرب شبه الجزيرة العربيّة منذ بدء التسجيلات في عام 1945 م. حيث تسبب الإعصار في أضرار بنحو 4 مليارات دولار أمريكي. ونحو 50 حالة وفاة مع فقدان 14 شخصاً في سلطنة عُمان. حيث يعتبر هذا الإعصار أسوأ كارثة طبيعيّة في البلاد.
  • وقد أدّى إعصار غونو إلى هطول الأمطار الغزيرة بالقرب من الساحل الشرقي في عمان. حيث تصل إلى حوالي 610 ميليمتر، ممّا تسببّ في حدوث فيضانات وأضرار جسيمة.
  • وكان لاعصار جونو الذي حدث عام 2007 التأثير الكبير على عُمان خاصة العاصمة مسقط، والإمارات العربية المتحدة، وباكستان خاصّة أقليم السند، وإيران خاصّة إقليم بلوشستان. حيث كان جونو أول إعصار يضرب جمهورية إيران الإسلاميّة منذ ما يقرب من 100 عام.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الاعاصير القمعية والبحرية

اعصار جونو في عمان

أثّر اعصار جونو المداري الذي حدث عام 2007 على المناطق الساحليّة في سلطنة عمان خلال الفترة من 5 إلى 7 يونيو 2007. وتكثف نظام الضغط المنخفض الذي تطوّر لأوّل مرّة في الأول من حزيران / يونيو 2007 جنوب غرب الهند ببطء، حيث تحرك نحو الغرب والشمال الغربي، باتجاه المناطق الساحليّة في عمان، للوصول إلى عاصفة إعصاريّة فائقة – وفقاً لتصنيفات IMD – في الرابع من حزيران/ يونيو. ثم فقدت العاصفة بعض قوّتها قبل أن تصل إلى المناطق الساحليّة في عمان.

في حين أنّه من النادر ما تصل الأعاصير المداريّة إلى هذه الكثافة في بحر العرب، ونادراً ما تدخل خليج عمان، على الأقل منذ بداية التسجيلات في عام 1945 م. ومع ذلك، ووفقاً لملاحظات غير منشورة لمركز عمان للتنبؤات، في 4 حزيران / يونيو 1890 م، تسبّب إعصار مداري في هطول أمطار غزيرة لمدة 24 ساعة على منطقتي الباطنة ومسقط، مع فيضانات شديدة وأضرار واسعة النطاق للممتلكات. هذه الأدلة، غير المعروفة للكثيرين، تُظهر بوضوح أنّه على الرغم من أن إعصار جونو قد يكون أحد أكثر الأعاصير تدميراً التي أثرت على عمان، إلاّ أنّه ليس الوحيد.

اقرأ أيضاً: الاعاصير القمعية والاعاصير الحلزونية امثلة على

إعصار جونو في إيران

ضرب اعصار جونو الذي حدث في جمهورية إيران الإسلاميّة. حيث اقترب من مساره في 6 حزيران / يونيو من عام 2007 م. ممّا تسبب في أمواج بحريّة تصل إلى 5.8 متراً، وأمطار معتدلة إلى غزيرة. أثّر غونو على ثلاث مقاطعات، هي سيستان وبلوشستان خاصة تشابهار، وكوناراك، وهرمزجان في بندر عباس، وجاسك، وباشاجارد، والأجزاء الجنوبيّة من كرمان.

  • كما بلغت سرعة الرياح حوالي 111 كيلو متر في السّاعة، أي ما يقارب من 69 ميلاً في السّاعة. في حين تسبب بهطول الأمطار الموسميّة الغزيرة والتي هي جزء من النمط الموسميّ في المنطقة. بالإضافة إلى فيضان بعض الأنهار.
  • لا سيما أنّ الإعصار استمر وما تبعه من أمطار غزيرة حتى 8 حزيران / يونيو. كما أثّر الإعصار على ما يقدر بـ 560.000 شخص في 28 مدينة و 2900 قرية.
  • كما تسبب اعصار جونو الذي حدث عام 2007 في جميع أنحاء المناطق المتضرّرة في مقتل 23 شخصاً، حيث أنّ 20 منهم لقوا حتفهم غرقاً.
  • وقد غمر اعصار جونو في إيران أكثر من 20000 منزل.
  • قُدِّر عدد نفوق الحيوانات الأليفة إثر اعصار جونو بحوالي 6500. وقدر إجمالي الضرر في جمهورية إيران الإسلاميّة بملياري ريـال إيراني، أي ما يعادل 216 مليون دولاراً أمريكياً.
  • تضمنت الآثار الرئيسيّة الأخرى لإعصار جونو قطع الكهرباء ومياه الأنابيب والاتصالات عن أكثر من 2200 وحدة سكنيّة. وتدمير طرق النقل لأكثر من 2000 وحدة سكنيّة. لا سيما تدمير العديد من السدود، بالإضافة لإلحاق الضرر بصناعة تربية الجمبري التي تُعتبر من أهم صناعات تشابهار وكوناراك. وكانت الخسائر بتكلفة تقدر بنحو 6 ملايين دولار.

من خلال ما قدّمناه من معلومات حول متى حدث اعصار جونو . يتبيّن أن تغير المناخ، وزيادة حدوث العواصف والفيضانات في جميع أنحاء العالم، يسلط الضوء على الحاجة إلى نظام تخطيط شامل للطوارئ، قادر على الاستجابة لمثل هذه الأحداث والظواهر الكارثيّة الطبيعيّة.

المراجع

  1. ^
    sciencedirect.com , How the National Forecasting Centre in Oman Dealt with Tropical Cyclone Gonu , 11/6/2021
  2. ^
    emro.who.int , Experience of cyclone Gonu in the Islamic Republic of Iran: lessons learned , 11/6/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى