اخبار

خبيرة تربوية لـ”مصراوي”: منظومة التعليم تُنفذ وفق رؤية قاصرة وفردية وغير شاملة


10:07 م


السبت 03 يونيو 2023

كتب- إسلام لطفي:

قالت الدكتورة سهام نجم، نائب رئيس المجلس العالمي لتعليم الكبار سابقًا، إن مناقشة مشروع القانون الخاص بإنشاء المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب، في الحوار الوطني، يعتبر فرصة جيدة لكل المعنيين والخبراء في التعليم الجامعي أو ما قبل الجامعي؛ لوضع استراتيجيات متوسطة وطويلة المدى.

وأضافت نجم، في تصريح خاص أدلت به إلى “مصراوي”: منظومة التعليم تُنفذ وَفق رؤية قاصرة وفردية وغير شاملة، ويتولى وزير وينفذ خطة دون الاهتمام بالتراكم المعرفي والتعليمي للعمل الذي يمارسه ودون رؤية واضحة تلزم مؤسسات التعليم في مصر برؤية طويلة المدى وكيف نحقق وماذا نحقق ومتى نحقق.

وتابعت نائب رئيس المجلس العالمي لتعليم الكبار سابقًا: ويجتهد كل وزير في العمل على سياسات قاصرة وغير مكتملة ولا تنظر إلى المستقبل؛ لأنه ليست لديه رؤية محددة.

واستطردت نجم: من الأفضل إطلاق عقد اجتماعي تربوي جديد في مصر؛ هو مَن يصنع الرؤية في هذا الإطار، ويصنع الاستراتيجيات الكبرى، وبعد ذلك السياسات والآليات لا بد من وضعها بشكل محكم تستطيع أن تعمل على التكامل والتنسيق بين كل المؤسسات المعنية بمتابعة التعليم وجودته وَفق القانون، حيث يوجد 13 قانونًا وقرارًا رئاسيًّا سابقًا معنيًّا بقواعد التعليم والتعلم وكيفية تنظيمها.

وشددت نائب رئيس المجلس العالمي لتعليم الكبار سابقًا على أنه لا بد أن يكون من مهام المجلس الجديد، أن يتم تضمين مظلة لكل المؤسسات المعنية بالتعليم والتعلم في مصر، مؤكدة أهمية تضمين التعلم أيضًا وليس التعليم فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى