مقالات

ماذا تفعل عند ختم القران

ماذا تفعل عند ختم القران وهل ورد في ذلك شيءٌ ما، هذا ما سيتحدّث عته هذا المقال، وذلك بعد الإشارة إلى أنّ الله سبحانه وتعالى قد حثّنا على قراءة القرآن الكريم وتدبر آياته، بالإضافة للتّحدث عن الآداب المسنونة لتلاوته

شروط ختم القرآن

هناك من يسأل عن شروط المخصصة لخَتْم القرآن الكريم، ولكن لم يعلم أنه تمَّ تحديد أي شرطٍ للختم، ولكن يُستحسن لمن أراد ونوى خَتْم القرآن الكريم أن يأتي ببعض الأمور وذلك ليكون هذا الخَتْم عن بصيرةٍ وفهم، ومن تلك الأمور ما يأتي:[1]

  • التّدبر أثناء تلاوة القرآن: قراءة القرآن وتلاوته عند الخَتْم، بتدبر وتركيزٍ وعِظةٍ،بالإضافة للاستشعار بآياته الكريمة والعمل على تطبيق ما فيه؛ باجتناب نواهيه واتّباع أوامره. كل الأوقات مفضلة لقراءة القرآن وختمه فلم يرد تحديد وقت بعينه، كليلةٍ محددة بل يقرأ المُسلم آيات القرآن كلما تيسّر له ذلك.
  • تعهد القرآن بالقراءة الدّائمة: فيجب المداومة على تلاوة القرآن وختمه، ولم يردّ أي نصٍّ من الكتاب أو السّنّة يحدد مدّة معينة لخَتْم القرآن، ولكن يجدر الإشارة إلى أنّه ورد ذمٌ لِمَن يُطيل مدّة الختم كثيراً، وذلك ترغيباً لتعاهد القرآن الكريم، والمداومة عليه، وقد ورد عن الرّسول عليه الصلاة والسلام كراهيّة أن يختْم القرآن بأقلّ من ثلاثة ليالٍ.
  • عدم التّقيد أثناء تلاوة القرآن بترتيب سوره: فلا يشترط في خَتْم القرآن التسلسل والترتيب أثناء تلاوة سور المُصحف، ولكن يفضل تلاوة القرآن بترتيبه.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير

ماذا تفعل عند ختم القران

إنّ تلاوة القرآن الكريم من جليل الأعمال التي يقوم بها العباد، وقد ورد بعض الأقوال والاجتهادات للفقهاء بالأعمال المستحبة بعد ختم القرآن الكريم ومن تلك الأعمال ما يأتي:[1]

  • استحب بعضٌ  من الفقهاء قراءة سورة الفاتحة والبدء بسورة البقرة وذلك لمن ختم القرآن، واستندوا بذلك لحديث ابن عباس رضي الله عنه أنّه قال: “أَحَبُّ العملِ إلى اللهِ تعالى الحَالُّ المُرْتَحِلُ، قال : وما الحَالُّ المُرْتَحِلُ ؟ قال : الذى يَضْرِبُ من أولِ القرآنِ إلى آخِرِهِ، كُلَّمَا حَلَّ ارْتَحَلَ”،[2] إلّا أنّ هذا الحديث ضعيف السّند.
  • ولقد استحب الفقهاء أيضًا لمن ختم القرآن أن يجمع أهله بعد ختمه ويدعو  ما تيسر له؛ وذلك لأنّ الدّعاء يُرجى قبوله بعد الانتهاء من الأعمال الصّالحة، فقد ورد عن أنس بن مالك اللهم ارض عنه: “أنه كان إذا ختم القرآن جمع ولده وأهل بيته فدعا لهم”.
  • استحب الفقهاء ومنهم الإمام أحمد بالإضافة إلى متأخرو المذاهب الثلاثة الدعاء بعد ختم القرآن الكريم قبل الرُّكوع وذلك في صلاة قيام الليل في رمضان، وألحقوه بصلاة الوتر، وهذا كثيرًا ما يُفعل في مكة المكرمة.

آداب قراءة القرآن

قبل الحديث عن سنَن قراءة القرآن الكريم آدابه، لا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ تلاوة القرآن الكريم هي من الأعمال الفاضلة و التي يثاب عليها صاحبها، هذا إن أخلص النيّة لله سبحانه وتعالى فيُستحسن المُداومة على تلاوته والالتزام به، فبالإضافة إلى أنَّه من العبادات التي تُقرّب العبد من ربه، فهو يأتي شفيعًا لصاحبه يوم الحساب، كما ثبت في الكتب الصِّحاح، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ”،[3] ومن سنن وآداب تلاوة القرآن ما يأتي:[1]

  • الطّهارة: تعدُّ طهارة البدن والمكان والثوب من آداب قراءة القرآن الكريم.
  • التّوجه للقبلة: فاستقبال القبلة والاتّجاه إليها أثناء التلاوة من الأمور المسنونة.
  • الاستعاذة: البدء بتلاوة القرآن بالاستعاذة بالله سبحانه وتعالى من الشَّيطان الرَّجيم.
  • الخشوع: من السّنة التّفكر بالآيات الكريمة أثناء تلاوة القرآن الكريم وتدبرها، والخشوع والبكاء أثناء تلاوته وذلك خشيةً من الله سُبحانه وتعالى.
  • ترتيل القرآن: التغني بقراءة القرآن مع الحفاظ على أحكام التجويد وترتيله، فقد قال تعالى: {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا}.[4]
  • الدُّعاء: الإكثار من الدّعاء وذلك بسؤال الله سُبحانه وتعالى الرّحمة والمغفرة أثناء تلاوة آياته.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القران للسديس مكتوب

أدعية ختم القرآن

ومن الأدعية التي يستحب الدّعاء بها بعد ختم القرآن الكريم ما يأتي:[5]

  • اللهم ذكرنا منه ما نُسِّينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله، ويحرم حرامه، ويعمل بمحكمه، ويؤمن بمتشابهه، ويتلوه حق تلاوته، اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأبصارنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً، ولذنوبنا ممحِّصاً، وعن النيران مخلِّصاً، اللهم اجعله شفيعاً لنا، وحجة لنا لا حجة علينا، اللهم اجعلنا ممن قاده القرآن إلى الجنان، ولا تجعلنا ممن أعرض عنه القرآن فزُجَّ في قفاه في النار، يا واحد يا قهار، اللهم وفقنا في هذه الليلة المباركة لما تحب وترضى.
  • اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وعند النعماء من الشاكرين، وعند البلاء من الصابرين، ولا تجعلنا ممن استهوته الشياطين فشغلته بالدنيا عن الدين، فأصبح من النادمين، وفي الآخرة من الخاسرين، اللهم قد ختمنا كتابك، ولُذْنا بجنابك، فلا تطردنا عن بابك، فإن طردتنا فإنه لا حول لنا ولا قوة إلا بك.

وفي نهاية مقال ماذا تفعل عند ختم القران وضّحنا أنّه لم يرد شيءٌ صحيح من السُّنة على ما نقوم به بعد ختم القرآن، وإن هي إلا اجتهادات الصّحابة والفقهاء.

المراجع

  1. ^
    ar.islamway.net , فضل ختمة القرآن وأحكامها رابط المادة: http://iswy.co/e5gsn , 09052021
  2. ^
    السلسلة الضعيفة , الألباني، عبد الله بن عباس، 1834، ضعيف
  3. ^
    صحيح مسلم , مسلم، أبو أمامة الباهلي، 804، صحيح
  4. ^
    المزمل , آية 4
  5. ^
    saaid.net , دعاء ختم القرآن , 09052021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى