مقالات

“كمبيوتر السيارة”| المتحكم الأول بجميع أجزاء المحرك.. علامات وأسباب التلف


03:21 م


الأحد 20 أغسطس 2023

كتب – محمد جمال

جميع محركات السيارات بالعالم تعمل ضمن منظومة متكاملة لضمان عمل كل جزء من أجزاء السيارة بشكل سليم وبصورة صحيحة، ولن تعمل جميع هذه الأجزاء بطريقة صحيحة إلا إذا كانت متناغمة للعمل بأفضل أداء ممكن.

ولا تعمل أجزاء السيارة وخاصة الحديثة بشكل انسيابي عشوائيًا، فلابد من توافر جهاز يستطيع أن يعرف جميع أجزاء السيارة على بعضها وهو “الكمبيوتر” المسؤول الأول عن إدارة عمل كافة أجهزة السيارة.

لن تعمل كافة أجزاء السيارة بإنسيابية وسهولة حال تلف كمبيوتر السيارة، بل سينعكس ذلك على أداء المحرك والأنظمة التابعة له الأمر الذي يؤدي إلى ظهور عدة مشاكل في السيارة.

ويعد كمبيوتر السيارة المتحكم الأول بجميع الأجزاء داخل المحرك، مثل منظومة الاحتراق ونظام العادم وغيرها، ويعتمد فى ذلك على ما يصل إليه من بيانات من الحساسات والمستشعرات المنتشرة في مختلف أجزاء السيارة، كما أنه مسؤول عن كشف أعطال الأنظمة والحساسات التابعة للمحرك.

ويرصد التقرير التالي أبرز العلامات الدالة على وجود مشكلة بـ”كمبيوتر السيارة” والأسباب التي تؤدي إلى تلفة:

ضعف قدرة المحرك

أسباب ضعف قدرة المحرك كثيرة ولكن من ضمنها وجود خلل أو تلف كمبيوتر السيارة لأنه المسؤول الأول عن نظام الاحتراق، لتحديده نسبة الوقود اللازم ضخها لحجرة الاحتراق للوصول للخليط المناسب وتوليد الطاقة اللازمة فعند وجود مشكلة بالكمبيوتر تصبح عملية الاحتراق عبثية ولا تتم بناء على أرقام وقياسات.

زيادة استهلاك الوقود

أحد أهم اعراض مشاكل كمبيوتر السيارة هي زيادة استهلاك الوقود، فعند تعطل الكمبيوتر تصبح تحليلات الكمبيوتر للبيانات المتعلقة بكمية ضخ الوقود خاطئة، والتحيل الخاطئ يؤدي إلى قرارات خاطئة، حيث يعجز الكمبيوتر عن معرفة الكمية المناسبة من الوقود التي يجب توصيلها إلى غرفة الاحتراق الداخلي.

صعوبة التشغيل

هناك العديد من الأسباب وراء صعوبة التشغيل السيارة، الإ أن تلف كمبيوتر السيارة أحد أهم هذه الأسباب، والسبب الرئيسي لصعوبة التشغيل متعلقة بالبوجيهات، فهي تعمل بناء على أوامر كمبيوتر السيارة وفي حال وجود خلل في الكمبيوتر سيحدث قصور في عمل شمعات الاحتراق، وبالتالي ستصعب عملية تشغيل المحرك

ضوء فحص المحرك

لا ترمز أضواء الأعطال على لوحة العدادات إلى أعطال أنظمة السيارة فقط، بل يمكن الاعتماد عليها أيضاً لمعرفة وتحديد مشاكل كمبيوتر السيارة، لذلك في حال ظهور ضوء فحص المحرك يجب زيارة مركز صيانة متخصص.

رائحة احتراق

قد يكون السبب وراء رائحة احتراق هو تآكل أجزاء وحدة التحكم الإلكترونية نتيجة الحمل الزائد عليها، وهذا يتسبب برائحة احتراق مصدرها وحدة التحكم المركزية التابعة للمحرك.

توقف المحرك بشكلٍ مفاجئ

وحدة التحكم المركزية بالسيارة هي المسؤولة عن عمل الوقود والهواء وشمعات الاشتعال، وهذه هي القطع اللازمة لعملية للاحتراق الذي يعمل من خلاله المحرك وينتج الطاقة، وعند وجود مشاكل في الكمبيوتر يتأثر عمل هذه العناصر الثلاثة، وأي اختلال في عملها قد يؤدي بشكلٍ أو بآخر إلى عدم حدوث احتراق وعندها سيتوقف محرك السيارة عن العمل بشكل مفاجئ.

أبرز الأسباب التي تدل على وجود تلف بكمبيوتر السيارة:

– تعرض كمبيوتر السيارة إلى الرطوبة.

– تركيب أقطاب البطارية بشكل معاكس “السالب مكان الموجب والموجب مكان السالب”.

– دخول الماء إلى كمبيوتر السيارة بسبب الأمطار أو غسيل السيارة بشكل خاطئ.

– الماس الكهربائي.

– خلل كهربائي يؤدي إلى زيادة كمية الكهرباء الواصلة للكمبيوتر.

– تلف الحساسات والمستشعرات والتي تؤثر على عمل كمبيوتر السيارة.

اقرأ أيضًا:

أرخص سيارة أوروبية جديدة فى مصر.. لا تتخطى 450 ألف جنيه

للمقبلين على الشراء.. تعرف على أرخص سيارة جديدة تقدمها BMW بمصر

رئيس تجار السيارات لـ”مصراوي”: عشان احنا في كارثة هذه نصيحتي للمقبل على الشراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى