مقالات

سنة الظهر كم ركعه وفضل ووقت أداءها

جدول ال

سنة الظهر كم ركعه ؟ يختلف في هذا السؤال الكثير من الناس، حيث فرض الله سبحانه وتعالى خمس صلوات في اليوم والليلة على كل مسلم ومسلمة، وجعل أداءها ركنًا أصيلًا لا يقوم إسلام المرء إلا به، ولما كان من المسلمين الصادقين من يسعى دائمًا لزيادة طاعته تقربًا من الله سبحانه وتعالى، وجبرًا لما قد يصيب فروضه من تقصير، شرع الله صلوات دون المفروضة تسمى صلاة التطوع أو النوافل، يؤديها المسلم اقتداءً بنبيه صلى الله عليه وسلم، فيثاب بفعلها لكنه لا يأثم بتركها، وغالبًا ما يكون معظمها مصاحبًا للصلاة المفروضة.

سنة الظهر كم ركعه

ذكر معظم العلماء والفقهاء أن سنة الظهر (ركعتان قبله وركعتان بعده)، وعلى الرغم من ذلك وردت بعض الأقوال الأخرى التي اختلفت في عدد ركعات سنة الظهر، أهي أربع أم اثنان؟ حيث روي عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث الواردة في عدد ركعات سنة الظهر منها ما يلي:

  • عن أم سلمة رضي الله عنها عن النبي ﷺ أنه قال: “من صلى أربعًا قبل الظهر وأربعًا بعدها لم تمسه النار” (رواه النسائي والترمذي).
  • كما روى ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي ﷺ كان يصلي في اليوم والليلة عشر ركعات، يواظب عليها: ثنتين قبل الظهر، وثنتين بعدها، وثنتين بعد المغرب، وثنتين بعد العشاء، وثنتين قبل صلاة الصبح. (واه الشيخان البخاري ومسلم في الصحيحين).
    وعن عائشة رضي الله عنها عن النبي ﷺ: أنه كان لا يدع أربعاً قبل الظهر (رواه البخاري في الصحيح).

عدد ركعات سنة الظهر القبلية

اختلف الفقهاء في عدد ركعات سنة الظهر القبلية على قولين:

  •   القول الأول: ذهب جمهور الفقهاء من (الشافعية والحنابلة والمالكية) إلى أن سنة الظهر القبلية ركعتان، واستدلوا على ذلك بحديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه: “حفظت من النبي ﷺ عشر ركعات، ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها” (رواه البخاري).
  • القول الثاني: ذهب الحنفية إلى أن سنة الظهر القبلية أربع ركعات، مستدلين بما روته السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبي ﷺ قالت: “كان يصلي في بيتي قبل الظهر أربعًا، ثم يخرج فيصلي بالناس، ثم يدخل فيصلي ركعتين” (رواه مسلم).

عدد ركعات سنة الظهر البعدية

أما عن عدد ركعات سنة الظهر البعدية فقد تعددت أيضًا آراء الفقهاء حولها على أربعة أقوال:

  • القول الأول: ذهب الحنفية إلى أنها ركعتان مؤكدتان، وركعتان غير مؤكدتين.
  • القول الثاني: ذهب المالكية فيه إلى أنها ركعتان، إلا أن الأولى أن يصليها المسلم أربع.
  • المقولة الثالث: ذهب الشافعية إلى أنها ركعتان أيضًا، وصلاتها أربع ركعات زيادة في الكمال، فالركعان الأولتان مؤكدتان، والركعتان الأخيرتان غير مؤكدتان، وهذا القول بذلك يجمع بين القولين السابقين.
  • القول الرابع: قال فيه الحنابلة أن الركعتان الأولتان راتبة، أما الأخيرتان غير راتبة.[1]

فضل سنة الظهر

ورد في فضل سنة الظهر العديد من الأحاديث التي تحث عليها منها ما روي عن أم حبيبة رضي الله عنها عن النبي ﷺ أنه قال: “من صلى أربعًا قبل الظهر، وأربعًا بعدها لم تمسه النار” (رواه الألباني والنسائي)، وقول عبد الله بن السائب: “أن رسول الله ﷺ كان يصلي أربعًا بعد أن تزول الشمس قبل الظهر، وقال: إنها ساعة تفتح فيها أبواب السماء، وأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح” ( رواه الألباني والترمذي).

شاهد أيضًا: كم ركعة صلاة الجمعة .. عدد ركعات السنة والفرض لصلاة الجمعة

وقت أداء سنة الظهر

سنة الظهر من السنن المتعلقة بوقت صلاة الظهر، لذا يدخل وقت صلاة الظهر القبلية بدخول وقت صلاة الظهر وقبل أداء الصلاة المفروضة، أما السنة البعدية فيبدأ وقتها بعد أداء صلاة الظهر على الفور ولا يجوز صلاة سنة الظهر وقت العصر.

هل يجوز صلاة سنة الظهر أربع ركعات متصلة؟

صرحت دار الإفتاء المصرية في هذه المسألة بأنه من الجائز أداء سنة الظهر أربع ركعات متصلة مع بقاء الأفضل أن تؤدى مثنى مثنى اقتداءً بفعل رسول الله ﷺ، ويبقى قبول الأعمال جميعًا، فرائضها ونوافلها منوطًا بإخلاص القلب فيها لله وحده، طلبًا لرضاه وعفوه وحبه الذي وعدنا إياه في الحديث القدسي عن خير خلق ﷺ عن المولى عز وجل قال: ” وَمَا يَزالُ عَبْدِي يتقرَّبُ إِلى بالنَّوافِل حَتَّى أُحِبَّه، فَإِذا أَحبَبْتُه كُنْتُ سمعهُ الَّذي يسْمعُ بِهِ، وبَصره الَّذِي يُبصِرُ بِهِ، ويدَهُ الَّتي يَبْطِش بِهَا، ورِجلَهُ الَّتِي يمْشِي بِهَا، وَإِنْ سأَلنِي أَعْطيْتَه، ولَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَّنه”( رواه البخاري).

وفي الختام نكون قد عرفنا سنة الظهر كم ركعه حيث أن صلاة السنة لها فضل كبير لذا جيب على كل مسلم ومسلمة الحرص على أدائها، وذلك اقتداءًا بالرسول صلى الله عليه وسلم، حيث ينال المسم الذي يقوم بأدائها فضل كبير وثواب عظيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى