اقتصاد

وزير البترول يتفقد أرض مشروعات البتروكيماويات في مدينة العلمين الجديدة


02:48 م


الأحد 27 أغسطس 2023

كتب- أحمد والي:

تفقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أرض مشروعات البتروكيماويات الجديدة بالمنطقة الصناعية بمدينة العلمين الجديدة، والتي تتمثل في انطلاق المرحلة الأولى لمشروعات السيليكون المعدنية، والصودا آش، ومشتقاتها، وغيرها من المشروعات المخططة، وفقا لبيان من وزارة البترول اليوم الأحد.

وقال الملا إن استراتيجية تطوير وتحديث قطاع البترول واضحة في رؤيتها وأهدافها منذ انطلاقها عام 2016، والتي تضمنت تطوير الشركات القائمة وزيادة قدراتها الإنتاجية وإضافة طاقات وكيانات جديدة تدعم خطط النمو والتنمية التي تقوم بها الدولة المصرية في كافة المحافظات.

وأشار الملا إلى أن مشروعات البتروكيماويات ذات القيمة المضافة تحظى باهتمام القيادة السياسية والحكومة، وسيتم العمل على الإسراع بالانتهاء منها، نظراً لما لها من أهمية كبرى في سد جانب مهم من احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض وتحقيق أهداف التنمية المستدامة بمنطقة العلمين الجديدة.

وأكد إنه لا تهاون فيما يخص تطبيق قواعد السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البعد البيئي في هذه المشروعات.

وذكر الملا أن عام 2023 شهد تأسيس مشروعات تتم لأول مرة بمصر لمنتجات الصودا آش، ومنتجات السيليكون.

وقال المهندس إبراهيم مكي، رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، إنه من المخطط أن تضم هذه الأرض مشروعي منتجات الصودا آش والسيليكون، وأيضاً مشروع المرافق والخدمات اللوجستية لخدمة المشروعات بالمنطقة.

واستعرض المهندس وليد لطفي، رئيس شركة بتروجت، التجهيزات التي قامت بها بتروجت في أرض المشروعات، وإقامتها سور خرساني بطول 12 كم تقريبا لتأمين الأرض.

ويهدف مشروع الصودا آش (كربونات الصوديوم) إلى إنتاج حوالي 600 ألف طن سنوياً، وذلك إلى جانب مشتقاتها مثل الصودا آش الخفيفة، والصودا آش الثقيلة، وبيكربونات الصوديوم، بالإضافة إلى منتجات ثانوية مثل السيليكا المترسبة، وكربونات الكالسيوم، وكلوريد الكالسيوم، وفقا للبيان.

ويجري حاليا اختيار المقاول العام للمشروع، وتبلغ التكلفة الاستثمارية له حوالي 685 مليون دولار، بحسب الوزارة.

ويهدف مشروع العلمين للسيليكون المعدني إلى استغلال 130 ألف طن سنوياً من خام الكوارتز فائق النقاوة المتاح محلياً لإنتاج 45 ألف طن سنوياً من مادة السيليكون المعدني كمرحلة أولى بتكلفة استثمارية حوالي 172 مليون دولار، بحسب البيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى