مقالات

ما هو افضل حليب للرضع يزيد الوزن

جدول ال

ما هو افضل حليب للرضع يزيد الوزن وما أهم الفروقات بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية، تعتبر مرحلة الرضيع من المراحل الحساسة في حياة الطفل، إذ تؤثر على نموه وتطوره بشكل كبير، وبالتالي يجب اختيار الحليب المناسب الذي يمنح الطفل الطاقة والعناصر للغذائية الضرورية لنموه، وهذا ما سيتم التطرق إليه في المقال التالي من خلال موقع ، وذلك في السطور القادمة.

ما هو افضل حليب للرضع يزيد الوزن

يعتبر حليب الأم هو أفضل أنواع الحليب لزيادة الوزن والتسمين؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وبالتالي يُنصح بعدم الاستعاضة عنه بأي حليب آخر وخاصةً في الأشهر الأولى من عمر الطفل، ومن الجدير بالذكر بأن هناك أصنافاً متعددة من الحليب الصناعي التي يمكن إعطاؤها للطفل في حال وجود أسباب تمنع الرضاعة الطبيعية، إذ يحتوي الحليب الصناعي على عناصر غذائية مشابهة لتلك الموجودة في حليب الأم، وسيتم التطرق إلى أفضل أنواع الحليب الصناعي في الفقرة التالية.[1]

شاهد أيضًا: ما هو افضل حليب للاطفال عمر سنة

افضل حليب للرضع يسمن ولا يسبب غازات

هناك العديد من أصناف الحليب الصناعي التي أثبتت فعاليتها في زيادة وزن الطفل دون التسبب بتشكل الغازات التي تسبب المغص له، فمن الجدير بالذكر بأن المغص من أهم المشاكل التي يعاني منها الرضيع المعتمد على الرضاعة الصناعية بدلًا من حليب أمه، وهذا ما دفع الشركات إلى إنتاج أصناف معينة لا تسبب هذه المشكلة مثل:[2]

حليب بيبي جينيور

يمكن استعمال حليب بيبي جينيور لتغذية الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة واحدة إلى ثلاث سنوات، ويشتهر هذا الحليب باحتوائه على العناصر الغذائية المختلفة الضرورية لنمو الطفل وتطوره بشكل مثالي، وقد تم إثبات فعالية هذا الحليب بالاعتماد على تجارب العديد من الأمهات.

حليب بيبي جينيور

حليب نان

يمتلك حليب نان شعبية كبيرة، إذ يتم اختياره من قبل غالبية الأمهات كغذاء لأطفالهم، هناك أصناف متعددة من حليب نان، إذ يتم ترقيمه حسب عمر الطفل إلى نان ١ ونان ٢ ونان ٣، فكلما زاد الرقم زاد عمر الطفل المستهلك لهذا الحليب، وهذا ما يجب مراعاته من قبل الأم قبل اختيار رقم الحليب المناسب لطفلها.

حليب نان

حليب سيميلاك كمفورت

يعتبر حليب سيميلاك كمفورت من الأسماء المعروفة في عالم الأطفال حيث يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والمعادن والفيتامينات التي تدعم نمو الطفل وتعزز جهاز المناعة لديه، ويشتهر حليب سيميلاك بأنه لا يسبب أي سوء هضم أو مغص أو غازات للرضيع؛ مما يجعله خياراً ممتازاً للأطفال الذين يعانون من مشاكل هضمية.

حليب سيميلاك كمفورت

حليب رونالك

يعد حليب رونالك صنفاً مهماً من أصناف الحليب الصناعي، إذ يحتوي على تركيب مميز وغني بالعناصر الغذائية المختلفة التي تساعد على تأمين نمو مثالي للرضيع، وهذا ما جعل معظم الأطباء ينصحون به، ويتوفر هذا الحليب بسعر مقبول في الصيدليات؛ مما يجعله متاحاً لمختلف فئات المجتمع.

شاهد أيضًا: كمية الحليب التي يحتاجها الانسان في اليوم الواحد من عمر ٩ الى ١٨ ؟

زيادة وزن الرضيع بالرضاعة الطبيعية

يختلف وزن الطفل عند الولادة باختلاف عمر الحمل، إلا أن الوزن الطبيعي يتراوح بين 2800 و3500 غ، ومن الجدير بالذكر بأن الطفل يفقد حوالي ٧٪ من وزن الولادة في الأسبوع الأول إلا أنه يعود لاكتساب الوزن بعد ذلك، وقد أثبتت التجارب والملاحظات بأن طفل الرضاعة الطبيعية ينمو، ويكسب الوزن بشكل أسرع وأفضل من الطفل الذي يعتمد على الحليب الصناعي كمصدر وحيد للغذاء.[3]

شاهد أيضًا: ما هي جرعة فيفادول للاطفال حسب العمر والوزن وما دواعي ومحاذير استخدامه

أفضل حليب للمواايد ما يسبب إمساك

يمكن القول بأن حليب أبتاميل من أفضل أنواع الحليب الصناعي التي لا تسبب إمساكاً ويقي من الاضطرابات الهضمية الأخرى مثل عسر الهضم والنفخة والمغص؛ نظرًا لاحتوائه على تركيب مميز من العناصر والمواد التي تساعد على تليين الأمعاء وتدبير عسر الهضم بفعالية، كما ينصح بعض الأطباء بحليب سميلاك لتغذية الرضع الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية كعسر الهضم والإمساك.

كم مل من الحليب يحتاج الرضيع حسب الوزن

يحتاج الرضيع ما يقارب 150200 مل من الحليب يوميًا لكل كغ من وزنه، إذ تعتبر هذه الكنية مثالية لتلبية حاجات جسمه والوصول إلى النمو والتطور الطبيعي، ومن الأمثلة على حاجات جسم الرضيع من الحليب بالاعتماد على الوزن:

  • وزن الطفل 3 كغ: يحتاج الرضيع في هذه الحالة إلى 600 مل من الحليب يوميًا.
  • وزن الطفل 5 كغ: يحتاج الطفل إلى ما يقارب 700 مل من الحليب يوميًا.

كيفية تحضير حليب الرضع

هناك مجموعة من النصائح التي تساعد على تحضير حليب الرضع بشكل صحيح؛ مما يؤمن الحصول على الفائدة العظمى منه، ومن هذه النصائح:

  • غسل اليدين بالماء والصابون قبل لمس حاجات وأدوات الطفل.
  • وضع كمية مناسبة من بودرة الحليب أو الحليب السائل المكثف في زجاجة الطفل.
  • إضافة الماء الفاتر والمعقم إلى البودرة السابقة ورج الزجاجة بشكل جيد بعدها.
  • غسل أدوات الطفل بشكل جيد وتنظيفها ووضعها في مكان صحي ونظيف.

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

يمكن تلخيص فوائد الرضاعة الطبيعية بما يلي:[4]

  • زيادة وزن الطفل ضمن الحدود الطبيعية والمثالية وتأمين تطور صحي له.
  • تقوية مناعة الطفل، إذ يعتب حليب الأم غني بالأضداد التي تهاجم العوامل الممرضة المختلفة وتقضي عليها.
  • المحافظة على وزن الطفل ضمن الحدود الطبيعية دون زيادة أو نقصان؛ مما يقي من الإصابة بالأمراض المتعلقة بالسمنة أو الوزن المنخفض.
  • الوقاية من الإصابة بفقر الدم أو تلين العظام؛ نظرًا لاحتواء حليب الأم على نسبة عالية من الحديد والكالسيوم.
  • توطيد العلاقة بين الأم والطفل وتقويتها، إذ تعتبر عملية الرضاعة من أهم الوسائل التي تقرب بين الأم وولدها.

شاهد أيضًا: فوائد الرضاعة الطبيعية للام … وأهمية الرضاعة الطبيعية للطفل

هل الحليب الصناعي يقلل مناعة الطفل

نعم، لا يساعد الحليب الصناعي على تقوية مناعة الطفل كما يفعل الحليب الطبيعي وبالتالي يزداد احتمال إصابة الرضيع بالأمراض والاضطرابات المختلفة، ومن أهم أضرار الحليب الصناعي:[5]

  • عدم الوصول إلى الوزن المثالي للعمر، إذ يعاني معظم الأطفال المعتمدين على الحليب الصناعي من نقص الوزن.
  • ضعف ارتباط الطفل بأمه، إذ يشعر بأنها بعيدة عنه وغير داعمة له في بعض الحالات.
  • الإصابة بفقر الدم أو بتلين العظام وخاصةً عند انتقاء الحليب غير المناسب لسن الطفل.

شاهد أيضًا: هل يجب إعطاء الرضيع الماء مع الحليب الصناعي

نصائح للرضاعة الطبيعية لإدرار الحليب

هناك مجموعة من النصائح التي يجب على كل أم مرضع الاطلاع عليها والالتزام بها لزيادة إنتاج حليب الثدي وتحقيق الفائدة العظمى لطفلها، ومن أهم هذه النصائح:[6]

  • تنظيم أوقات الرضاعة وتغذية الطفل في الوقت المحدد له.
  • عدم إرضاع الطفل من ثدي واحد فقط، بل يجب التناوب بين الثديين.
  • استعمال مضخة الثدي بين الحين والآخر؛ نظرًا لدورها في تحفيز إنتاج الحليب فيه.
  • الالتزام بنظام غذائي متكامل وغني بمختلف العناصر الغذائية.
  • الحرص على تغذية الطفل لمرات متعددة خلال اليوم مع تقليل مقدار الوجبة الواحدة.
  • الابتعاد عن الأجواء السلبية ومحاولة الاسترخاء وتخفيف القلق والتوتر قدر الإمكان حيث تؤثر الحالة النفسية على إنتاج حليب الثدي بشكل كبير.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال ما هو افضل حليب للرضع يزيد الوزن، كما تم التطرق إلى أفضل حليب للرضع يسمن ولا يسبب غازات وفوائد الرضاعة الطبيعية للطفل، وأخيرًا تم التطرق إلى مجموعة من الأضرار التي قد تنتج عن الحليب الصناعي.

أسئلة شائعة

  • ما هو أفضل حليب للأطفال حديثي الولادة

    إن أفضل حليب لحديثي الولادة هو حليب الأم الذي يحتوي على كافة العناصر والفيتامينات والمعادن الضرورية للطفل مما يؤمن نمو مثالي له، بالإضافة إلى تعزيز العلاقة بين الرضيع ووالدته.

  • كيف اعرف ان الحليب ما ناسب طفلي

    هناك العديد من الأعراض والعلامات التي تساعد الأم على معرفة أن الحليب غير مناسب لطفلها مثال البكاء المتواصل والاضطرابات الهضمية وخاصةً الإسهال والمغص وتعكر المزاج، كما قد يظهر الطفح الجلدي على البطن والأطراف العلوية والسفلية للطفل.

  • أفضل حليب للاطفال ناقصي الوزن

    يعتبر حليب الأم من أفضل أنواع الحليب التي ينصح بها الأطباء لتغذية الأطفال ناقصي الوزن إذ يساعد على تزويد الرضيع بكامل الحاجات الغذائية اللازمة له، وبالتالي يجب على الأم إرضاع طفلها بشكل متواتر ومتكرر.

المراجع

  1. ^npr.org , Some Baby Formulas May Cause Faster Weight Gain , 07/10/2022
  2. ^bebecare.me , Bebelac 3 Between 13 years , 07/10/2022
  3. ^hse.ie , Weight gain in breastfed babies , 07/10/2022
  4. ^cdc.gov , Breastfeeding Benefits Both Baby and Mom , 07/10/2022
  5. ^kidshealth.org , Breastfeeding vs. Formula Feeding , 07/10/2022
  6. ^wicbreastfeeding.fns.usda.gov , Many moms worry about low milk supply, even though most make exactly what baby needs. , 07/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى