مقالات

تفاصيل اعلان الحداد في السعودية

تفاصيل اعلان الحداد في السعودية، بعد وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان يوم الجمعة بتاريخ الثالث عشر من شهر مايو أيار عام 2022، أعلنت دولة الإمارات الحداد الرسمي بالبلاد، ولحقت بها العديد من الدول العربية التي تربطها علاقات وثيقة بدولة الإمارات منها المملكة العربية السعودية ومن خلال سطور مقالنا هذا على منصة سنتعرف على تفاصيل هذا الإعلان، والتحدث عن ردود أفعال بعض الرؤساء والدول على وفاة فقيد الإمارات الكبير.

تفاصيل اعلان الحداد في السعودية

بعد وفاة الأمير خليفة بن زايد أعلنت العديد من الدول الحداد الرسمي في بلادها وتنكيس أعلامها طول فترة الحداد،  ومن جهتها علقت المملكة العربية السعودية والتي تربطها بدولة الإمارات روابط الإخوة كافة الأنشطة السياحية في المملكة اعتبارًا من يوم الجمعة وحتى يوم الأثنين القادم، وجاء ذلك في بيان لوزارة الثقافة السعودية على الفيسبوك جاء فيه ” بناء على التوجيه الكريم، تعلن وزارة الثقافة عن تعليق الفعاليات الثقافية اعتبارًا من اليوم وحتى يوم الأثنين 16 مايو 2022، وذلك نظرًا لوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة رحمة الله عليه”.
كما نعى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود أخاه الأمير خليفة بن زايد، كما نعت وزارة الخارجية السعودية الراحل الكبير بالقول ” نُعرب عن خالص العزاء والمواساة لحكومة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة فى وفاة الشيخ خليفة بن زايد – رحمه الله – ونسأل الله أن يتغمد الفقيد برحمته ورضوانه”.

شاهد أيضًا: هل رئيس الامارات خليفة بن زايد توفى

إعلان الحداد في دولة الإمارات

أعلنت وزارة شؤون الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة الحداد الرسمي لمدة أربعين يومًا تنكس فيها الأعلام لرحيل رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد، كما أعلنت تعطيل العمل في الدوائر الرسمية والوزارات والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص لمدة ثلاثة أيام.
هذا وقد نعت وكالة الأنباء الرسمية في دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في صباح يوم الجمعة 13 مايو أيار عام 2022م، حيث قالت” :”  نعت وزارة شؤون الرئاسة إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً اليوم الجمعة 13 مايو”.

شاهد أيضًا: سبب وفاة الشيخ خليفة بن زايد

الدول التي أعلنت الحداد الرسمي بوفاة الراحل الأمير خليفة بن زايد

أعلنت كل الكويت والأردن الحداد الرسمي على وفاة المغفور له بإذن الله الشيخ الأمير خليفة بن زايد آل نهيان لمدة أربعين يومًا تنكس بها الأعلام كما أعلنت تعطيل الجهات الرسمية ثلاثة أيام، بدورها أعلنت كل من لبنان والمغرب وسلطنة عمان والبحرين وموريتانيا الحداد الرسمي لمدة ثلاث أيام تنكس بها الأعلام حدادًا على فقيد الأمتين العربية والإسلامية، في حين أعلنت الجزائر الحداد الوطني تنكيس الأعلام يومين، فيما أعلنت دولة فلسطين الحداد الرسمي ليوم واحد.

شاهد أيضًا: حقيقة مرض الشيخ خليفة بن زايد بالسرطان

ردود فعل رؤساء العالم على وفاة الشيخ خليفة بن زايد

توالت ردود الأفعال المعزية بوفاة فقيد الإمارات الكبير الشيخ خليفة بن زاد آل نهيان، ومن ضمن هولاء الرؤساء نذكر:

نعى ولي عهد دولة الإمارات محمد بن زايد أخيه الشيخ من تغريد على التويتر قائلًا “فقدت الإمارات ابنها البار وقائد مرحلة التمكين  وأمين رحلتها المباركة، مواقفه وإنجازاته وحكمته وعطائه ومبادراته في كل زاوية من زوايا الوطن”.
من جهته نعى نائب دولة الإمارات حاكم دبي سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قائلًا “دى أمانته.. وخدم رعيته .. وأحب شعبه”.
كما نعى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني المغفور له بقوله ” تلقينا نبأ وفاة أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وإني إذ أعرب لأسرته الكريمة ولشعب الإمارات الشقيق عن أحرّ التعازي والمواساة”.
كما غرد ملك الأردن عبد الله بن الحسين عقب وفاة  رئيس دولة الإمارات قائلًا: “رحم الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، لقد فقدنا أخًا عزيزًا وقائدا فذا ورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير الشيخ زايد وكرس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية”.
كما قدم رئيس العراق برهم صالح تعازيه بقوله “ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، الذي عُرف بحكمته وعطائه في سبيل وطنه والأمة العربية والإسلامية”، وأضاف قوله: “باسمي واسم شعب العراق أتقدم بأحر التعازي لدولة الامارات العربية المتحدة قيادةً و شعبًا بهذا المصاب الجلل”.
كما غرد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على صفحته الرسمية معزيًا بقوله  “أنعي بخالص الحزن والأسى رجلًا من أغلى الرجال، وقائدًا من أعظم القادة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجًا للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم”.
كما قدم الرئيس السوري بشار الأسد تعازيه من خلال رسالة تعزية قال فيها “باسمي وباسم الشعب العربي السوري نقدم العزاء لقادة دولة الإمارات العربية المتحدة وللشعب الإماراتي الشقيق”.
كما وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن تحيةً لذكرى روح الشيخ خليفة واصفًا إياه بالشريك الحقيقي.

شاهد أيضًا: اين سيتم دفن الشيخ خليفة بن زايد

وبعد أن شارف مقالنا تفاصيل اعلان الحداد في السعودية على الانتهاء نكون قد تعرفنا على تفاصيل إعلان العزاء الرسمي في السعودية وفي عدد من الدول العربية كما تعرفنا على ردود أفعال عدد كم ملوك ورؤساء بعض الدول بوفاة فقيد الإمارات الكبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى