مقالات

بماذا كانت زوجة ابي لهب تؤذي الرسول

بماذا كانت زوجة ابي لهب تؤذي الرسول من الأسئلة الهامة التي سيتم التعرف على إجابته في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم هوة القدوة الأول والأخير للأمة، وقد واجه العديد من الصعوبات عند نشره الدين الإسلامي، فكانت قريش تؤذيه وترمي عليه الحجارة، حتى أنهم حاولوا قتله، والعديد من الأمور، ومن بين أشكال الأذى الذي واجهه من زوجة أبي لهب، وهذا ما سيتم التعرف عليه فيما يأتي.

بماذا كانت زوجة ابي لهب تؤذي الرسول

إنّ زوجة أبي لهب كانت تؤذي الرسول بجمع الشوك وإلقائه على رقبة الرسول صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي المعلومات المتعلقة بزوجة أبي لهب:

زوجة أبي لهب

زوجة أبي لهب هي أروى بنت حرب بن أمية، الملقبة بأم جميل بنت حرب، وكانت من أشرس خصوم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، تزوجت من أبي لهب خال الرسول محمد، وأنجبت منه ستة أبناء: عتبة، عتيبة، معتب، الدرة ، العزى، خالدة.

معاداة زوجة أبي لهب لمحمد عليه السلام

لا بد من بيان كيفية ماعادة زوجة أبي لهب أم جميل للرسول محمد صلى الله عليه وسلم:

  • بدأ الكفار في عداوة النبي صلى الله عليه وسلم، عندما نزل الوحي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، داعياً إياه إلى توحيد الله تعالى، وهداية الأمة كلها إلى طريق البر، والتوقف عن عبادة الأصنام التي كان يعبدها الناس قبل الإسلام ، ورفضوا قبول الدعوة وكان من خصومه عمه أبي لهب وزوجته التي أيدته في معارضة الرسول وساعدته على إيذائه.
  • أصرت زوجة أبو لهب على ابنيها عتبة وعتيبة أن يطلقوا بنات النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وذات يوم قصدت أم جميل زوجة أبو لهب إيذاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ذكر زوجة أبي لهب في القرآن الكريم

كانت أم جميل ترمي الأشواك والنار في طريق الرسول وتسبه، ولما اشتد الأذى عليها وعلى زوجها أبو لهب على النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنزل الله فيهم سورة يخبرهم أن لعنة الله قد أصابتهم وأن مكانهم من النار، في الآخرة ودليل ذلك قوله تعالى في محكم تنزيله: (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ*مَا أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ*سَيَصْلَىٰ نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ*وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ*فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ).

وفاة زوجة أبي لهب

كانت هناك روايات كثيرة عن وفاة أبو لهب وزوجته وقيل إن أبا لهب توفي بعد حادثة بدر حيث أصيب بمرض لم تحدد طبيعته، لكنه اعتقد أنه قرحة في المعدة، أو مرض يعرف بالعدسة ويقال بالطاعون، وبحسب الروايات، أصيبت بطنه بالعفن وخرجت منه رائحة كريهة لم يستطع أحد حملها ، وحتى مع انتهاء مدته دفن بالحجارة دون أن يقترب منه أحد، أما زوجته أم جميل فقد انتهت مدتها وهي جالسة على صخرة، وعلى رقبتها قلادة نذرت أن تقضيها في عداوة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، فالله تعالى أخذتها دون أن تحقق ما تريد.

شاهد أيضًا: السورة التي نزلت في ابي لهب عندما رفض دعوة الرسول

من هو أبو لهب

أبو لهب هو عبد العزيز بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم جاء به رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومارس أنواعًا كثيرة من الإيذاء والعبث بالرسول ، وحاول كثيرًا إبعاد الناس عن الإسلام ، وقد ورد في القرآن الكريم، وذكر القرآن باسمه في سورة المسد في قوله تعالى: “تبَّت يدا أبي لهبٍ وتبَّ”.

قصة أم جميل زوجة أبي لهب

كما ذكرنا سابقًا هي أروى بنت حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب شقيقة الصحابي الجليل أبو سفيان بن حرب زوجة أبي لهب كانت من أئمة نساء قريش، وكانت دائما معونة ومساندة لزوجها أبو لهب في قصف وإيذاء الرسول صلى الله عليه وسلم وكان النبي – صلى الله عليه وسلم – يضع الأشواك في طريق الرسول – صلى الله عليه وسلم – حتى تنزف قدميه.

كانت جارة الرسول – صلى الله عليه وسلم – وكان بيتها ملاصقًا لبيت خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها – ويقال إنها تبرعت بحوزتها من عقد ذهبي من أجل إيذاء الرسول، فبدلها الله بحبل من سد، فلم تترك فعلاً يضر بالنبي – صلى الله عليه وسلم – إلا حاولت أن تفعل ذلك وتنصر زوجها عليه، فلما دعا الرسول قومه إلى جبل الصفا ليبلغهم بدعوته، فقال له أبو لهب: تبا لك اليوم.

ولما سمعت أم جميل زوجة أبي لهب ما نزل عليها وعلى زوجها من القرآن الكريم، جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس عند الكعبة ومعه أبا بكر الصديق، وعندما وقفت أمامه، أخذ الله بصرها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لم تر النبي صلى الله عليه وسلم إلا أبا بكر قالت: يا أبا بكر، أين صديقك؟ علمت أنه شتم علي، والله لو وجدته لأضرب فمه بهذا، والله إنِّي لشاعرةٌ وأنشدت قائلةً: “مذَمَّمًا عصينا وأمرَه أبينا ودينَه قَلينا”، ثمَّ انصرفت. فقال أبو بكرٍ: يا رسول الله أما تراها رأتك؟، فقال: “ما رأتني، لقد أخذ الله ببصرِها عني”.

مضامين قصة أم جميل زوجة أبي لهب

وفيما يأتي بيان المضامين والعبر الواردة في قصة زوجة أبي لهب:

  • في قصة أم جميل زوجة أبي لهب، دروس كثيرة يخبرنا بها الله تعالى وتعاليم يجب على المسلمين اتباعها، ابتداء من الصبر على ضرر الكافرين والمسيئين لرسول الله – صلى الله عليه وسلم حيث كان صبورًا.
  • كما نجد في سياق القصة أن الله لا يضيع معه وزن ذرة، فمن ظلم يعاقبه الله تعالى وأجرًا من نفس النوع، وأن دعاء المظلوم مستجاب كانت أم جميل زوجة أبي لهب تؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأشواك وهي تحمل في يوم من الأيام حزمة من تلك الأشواك، حجرًا للراحة وتم جرها وراءها.
  • كانت تحتطب بحبل من الألياف التي وضعتها في يديها، ثم خنقها الله تعالى من عنقها به وأهلكت؛ وسورة المسد نزلت عن أبي لهب وزوجته، وهددتهما بالنار، وأكدت أنهما سيموتان على الكفر.

شاهد أيضًا: ما اسم زوجة ابو لهب

مواضع ذكر قصة أم جميل زوجة أبي لهب في القرآن الكريم

لم تذكر قصة أم جميل زوجة أبي لهب إلا في سورة واحدة من القرآن الكريم وهي سورة المسد التي تحدثت باختصار عن أبي لهب وزوجته وكانت تهديدًا لهما بنار جهنم في الآخرة وحبل من مسد في جيد زوجة أبي لهب نتيجة ما فعلوه لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – من الأذى والعذاب، حيث يقول الله تعالى: {تبَّتْ يدَا أبِي لهَبٍ وتَبَّ * ما أَغنَى عنهُ مالُهُ ومَا كسَبَ * سيَصْلَى نارًا ذاتَ لَهبٍ * وامرَأَتُهُ حمَّالةَ الحَطبِ * في جيدِهَا حَبلٌ منْ مَسدٍ}.

قصة أبو لهب مع الرسول عليه السلام

قبل البعثة النبوية كان عبد العزي بن عبد المطلب من أكثر الناس محبة لابن أخيه، لدرجة أنه أطلق سراح سيدته ذويبة عندما وصل إليه خبر ولادته – صلى الله عليه وسلم – ودعي إلى الحق كما أمره ربه كان عمه أبو لهب من أوائل المعارضين للإسلام ونبيه، وقد ساندته زوجته أم جميل في تلك العداوة الشرسة.

كما أمر ولديه عتبة وعتيبة، بتطليق ابنتي الرسول الكريم، لإيذائه نفسياً لم يشارك في معركة بدر، بعث نيابة عنه العاص بن هشام أما هو فقد جلس مع أصنام قريش يتحاور معها ويطلب النصر، لكن الهزيمة المدوية كانت لهم، وكان السبب في إصابته بمرض العدسة مرض جلدي مثل الطاعون مات منه وبقي ثلاثة أيام دون أن يدفن حتى نتن جسده، خاف قومه من العار، فحفروا حفرة عميقة ودفعوه فيها ورشقوه بالحجارة من بعيد خوفا من العدوى.

شاهد أيضًا: ما هو اسم أبو لهب الحقيقي

قد أجبنا في هذا المقال على سؤال بماذا كانت زوجة ابي لهب تؤذي الرسول ؟ حيث تضمنت قصة أبي لهب أحد أهم مفاهيم الشريعة الإسلامية وهو العدل بين الناس كافة، فلا محاباة لأحد لأنه من أقرباء الرسول – صلى الله عليه وسلم – على حد قوله واستحق العذاب الأليم في الدنيا والآخرة، فلم تشفع له قرابته.

المراجع

  1. ^
    alukah.net , لا تكونوا كحمالة الحطب , 03062021
  2. ^
    alukah.net , لا تكونوا كحمالة الحطب , 03062021
  3. ^
    alukah.net , لا تكونوا كحمالة الحطب , 03062021
  4. ^
    islamweb.net , حمالة الحطب , 03062021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى