مقالات

اين يقع سد مروي موقع

اين يقع سد مروي، وما هي أهميته؟ وكيفية بناؤه وأهدافه وموقعه وعلى أي نهر يقع؟، حيث يعتبر سد مروي واحد من السدود الشهيرة، والسدود بشكل عام يتم بناؤها على مجاري الأنهار للاستفادة منها في العديد من الأغراض، ويعتبر سد مروي من السدود الحديثة نسبيًا والتي ساهمت قوى وطنية وعمالة أجنبية في بنائه، وفي موقع سيتم التعرف إلى اين يقع سد مروي بالإضافة إلى تاريخ بنائه وأهم المعلومات عنه.

اين يقع سد مروي

هو أحد السدود الكهرومائية التي تم بناؤها على مجرى نهر النيل العظيم في السودان، حيث تم بناء السد على مجرى نهر النيل في المنطقة الواقعة في الولاية الشمالية من السودان، وقد تم إعطاء الاسم لهذا السد اعتمادًا على الجزيرة التي بني بالقرب منها وهي جزيرة مروي في السودان، ويقع هذا السد على بعد 600 كيلو متر من ميناء بورتسودان، وعلى الرغم من بدء إنشائه في وقت مبكر حيث تم وضع دراسة من قبل العديد من الشركات في الأربعينات من القرن العشرين، كما تم وضع دراسة متكاملة لمشروع السد من قبل شركة كندية في مطلع تسعينات القرن الماضي، ووافق الرئيس عمر البشير وأعلن عن إنشاء وحدة متكاملة لإنجازه في بدايات 2000، إلا أن سد مروي لم يكتمل بشكل نهائي إلا في الثالث من مارس لعام 2009.

شاهد أيضًا: اكبر سد في العالم اين يقع

معلومات عن سد مروي

فيما يلي أهم المعلومات عن سد مروي:[1]

  • يقع سد مروي ومحطة الطاقة الكهرومائية على نهر النيل على بعد 350 كم شمال الخرطوم.
  • هو أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في السودان بقدرة إجمالية مركبة تبلغ 1250 ميجاواط، فهو يحوي 10 وحدات لكل منها طاقة 125 ميجاواط، كما يمكنه أن ينتج أكثر من 6500 جيجا واط ساعي من توليد الطاقة الكهربائية بشكل سنوي.
  • قناة تصريف المياه الخاصة بالسد قادرة على تفريغ 19900 متر مكعب في كل ثانية.
  • يتكون السد من سد صخري بواجهة خرسانية بطول 5.9 كيلومترات، وهو أطول سد على مستوى العالم.
  • بني السد على الشلال الرابع لنهر النيل بين عامي 2003 و2009، وخلق خزانًا بطول 174 كيلومترًا، وقد ضاعف المشروع توليد الكهرباء في السودان.
  • يعتبر سد مروي في شمال السودان أحد أكثر مشاريع الطاقة الكهرومائية تدميراً في العالم حيث نزحت أكثر من 50000 شخص من وادي النيل الخصب إلى المناطق الصحراوية القاحلة.
  • يعتبر هذا السد من السدود الضخمة حيث يبلغ طول هذا السد بالكامل حوالي 9.2 كيلو، كما أن ارتفاع السد يبلغ حوالي 67 مترًا.
  • كانت التحضيرات لبناء هذا السد ضخمة جدًا، فقد تم بناء مجموعة من الجسور والعديد من الطرق والأبنية وخط لسكة حديدة لتأهيل المنطقة ليتمكن العمال من إتمام بناء السد.
  • قام ببناء هذا السد قرابة 5 آلاف من العمالة نصفهم من السودانيين المحليين ونصفهم الآخر من العمال الصينيين.

اقرأ أيضاً: ما هو سد النهضة

تمويل سد مروي

تم تمويل سد مروي البالغة قيمته 2.4 مليار دولار من قبل بنك الاستيراد والتصدير الصيني وبالإضافة إلى ممولين عرب على رأسهم الصناديق العربية التي مولت نصف المبلغ تقريبًا، بينما قدمت حكومة الصين حوالي 600 مليون دولار، كما تم تمويل مجموعة من المشاريع، بالقرب من السد أو عليه منها الطرق والجسور على السد منها طريق مروي وبعض المطارات الدولية، وتم بناء السد من قبل شركات صينية وألمانية وفرنسية، ويقال إنه لم يتم إجراء أي تقييم مناسب للتأثير البيئي لسد مروي، حيث بدأ بناء المشروع دون موافقة وزارة البيئة السودانية، وهو أمر غير اعتيادي الذي يخالف قوانين البلاد، كما قام المشروع بغمر كنوز أثرية لا حصر لها في خزانة.[1]

ما هو الهدف من بناء سد مروي

كان هنالك مجموعة من الأهداف التي ساهمت بشكل أو بآخر في إنشاء هذا السد العظيم ومنها:

  • إنتاج الطاقة الكهربائية حيث يمكن لهذا السد أن يقوم بتوليد قرابة 1250 ميغاواط من الطاقة الكهربائية.
  • استخدام مياه السد لإرواء المناطق القريبة منه، وفي ومقدمتها الأراضي الزراعية الواقعية في الولاية الشمالية.
  • العمل على حبس مياه مجرى النيل وحماية الأراضي الزراعية في الولاية الشمالية من الخطر الذي يسببه لها فيضان النيل في تلك المنطقة باستمرار.
  • الاستفادة من النهر في العديد من المشاريع الصناعية وفي مشاريع إنتاج المعادن، بالإضافة للحصول على ثروة سمكية رائعة من النهر.
  • الاستفادة من السد في تحسين مستوى الحياة للسكان في المناطق القريبة من السد من خلال تحسين الزراعة وإنشاء مجموعة من المشاريع الصناعية الجديدة في المنطقة وتوفير التيار الكهربائي فيها
  • الاستفادة في النهر في رفع مستوى الملاحة في الأنهار في منطقة الولاية الشمالية من السودان.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال اين يقع سد مروي، وقد تبين أن هذا السد قد تم بناؤه على مجرى نهر النيل، كما تم التعرف إلى مجموعة من المعلومات الهامة عن السد، وتمويله ومدة بناؤه والهدف من إنشائه.

المراجع

  1. ^
    archive.internationalrivers.org , Merowe Dam, Sudan , 24/5/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى